أضرار الليزر للبكيني



تتساءل العديد من النساء عن أضرار الليزر للبكيني وتأثيراته السلبية على المنطقة الحساسة، وما إذا كان يؤثر على الرحم والمبايض أو لا، ومن خلال هذا المقال نجيب على معظم تساؤلاتكم حول هذا الأمر ونتعرف معًا على أكثر أضراره شيوعًا؛ كما نذكر بعض الحقائق حول علاقة أشعة الليزر بالعقم أو السرطان. وإليكم تفاصيل ذلك.

أضرار الليزر للبكيني

لا شك أن إزالة شعر المنطقة الحساسة بالليزر له مزايا متعددة، ولكن كأي إجراء تجميلي آخر يتضمن استخدامه بعض الآثار السلبية سواء على المدى القصير أو المدى البعيد، والتي يجب استشارة الطبيب فور ظهورها كي لا تزداد الحالة سوءا، ونذكر فيما يلي قائمة بأكثر أضرار الليزر للبكيني شيوعًا:

احمرار الجلد في منطقة البكيني

تتم عملية إزالة الشعر بالليزر من منطقة البكيني من خلال تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة حرارية؛ لتدمير بصيلات الشعر من جذورها، وقد تجدين بعد الخضوع لهذه التجربة إلى ظهور احمرارًا أو تهيجًا في جلد المنطقة الحساسة، قد يكون مصحوبًا بظهور تورم أو الإحساس بألم عند الجلد.

وفي الغالب لا يستمر احمرار الجلد كثيرًا؛ بل يبقى لساعات معدودة بعد الخضوع لليزر بالنسبة لذوي البشرة الداكنة والسميكة أو يستمر لليوم التالي بالنسبة لذوي البشرة الفاتحة، ويُنصح بالتوجه إلى الطبيب في حالة استمرار تهيج الجلد واحمراره لأكثر من يوم أو يومين على الأكثر.

ويمكنك أيضًا تجربة تطبيق كمادات الماء البارد أو كمادات ثلج على المنطقة الحساسة؛ للتخلص من احمرار الجلد وتهيجه، واحذري من تعرض منطقة البكيني للمياه الساخنة بعد إزالة الشعر بالليزر؛ كي لا يزداد الأمر سوءا وتصابين بحروق في الجلد.

تقشر الجلد

من أكثر الآثار الجانبية الشائعة بعد إزالة الشعر في منطقة البكيني هو تقشر الجلد الذي يكون عادة مصحوبا بحكة، وقد يتسبب في إصابة الجلد بجروح وندبات، والحل الأمثل للتغلب على مشكلة تقشر الجلد يكمن في استخدام مرطب مناسب للبشرة بعد إزالة الشعر بالليزر مباشرة.

 تغير لون الجلد في منطقة البكيني

شاهد أيضا  جهاز انكيرف لنحت الجسم وتفتيت الدهون

من أكثر الأضرار إزعاجًا هو تغير لون الجلد بعد الخضوع لعملية إزالة الشعر بالليزر، فصاحبات البشرة الداكنة يظهر لديهن بقع فاتحة عقب جلسات الليزر، أما ذوات البشرة الفاتحة فيلاحظن تصبغات داكنة في المنطقة الحساسة.

ولكن على أي حال لا داعي للقلق فتغير لون الجلد المصحوب بإزالة الشعر بالليزر لا يستمر طويلًا، وبمرور الوقت يعود الجلد إلى لونه الطبيعي، وفي حال استمرت هذه المشكلة لديكِ، فحينها يجب استشارة الطبيب حول ذلك، وعدم تطبيق أي كريم تفتيح إلا بما أوصى به الطبيب.

الإصابة بعدوى في الجلد

كأي إجراء تجميلي آخر يمكن لاستخدام أشعة الليزر أن يتسبب في إصابة الجلد؛ والمنطقة الحساسة هي الأكثر عرضة لذلك، وتنجم هذه العدوى عن التهابات الجلد التي تعقب الخضوع لليزر والتي تتسبب في الإصابة بجروح تزيد من احتمالية الإصابة بعدوى جلدية، ولا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الموضعية إلا بعد استشارة الطبيب.

وللتعرف عن كثب على ماهية العدوى الجلدية، يجدر بالذكر أن ننوه إلى أن الجلد يشكل في الطبيعي حاجز منيعًا ضد الكائنات الحية الدقيقة، مثل البكتيريا، ولذا فإن معظم أنواع البكتيريا لا تتمكن من اختراق الجلد، وإن حظيت بفرصة في الاقتراب منه والاستقرار على سطحه.

ولكن المشكلة تكمن في أن الجلد يفقد قدرته بعض الشيء في التصدي للبكتيريا بعد إصابته بالالتهابات والجروح؛ بحيث يصبح للبكتيريا القدرة على التغلغل في الجلد وإصابة الإنسان بعدوى جلدية، وأما عن شكل العدوى فهي عبارة عن بقع متفاوتة تغطي سطح الجلد بأكمله، وقد تكون صغيرة في الحجم أو كبيرة جدًا، وبالنسبة لخطورتها فتتراوح ما بين كونها غير مؤذية على الإطلاق أو شديدة الخطورة تهدد صحة الإنسان.

بثور الجلد

تصبح البشرة بعد الانتهاء من جلسات الليزر حساسة للغاية؛ نظرً لأن جميع مسامات البشرة تكون مفتوحة، وقد تستمر يومين على هذه الحالة إلى أن تعود إلى طبيعتها.

والأمر مزعج حول حساسية البشرة المفرطة خلال هذه الفترة هو أن تعرضها للماء الساخن أو الصابون أو مهيجات البشرة المختلفة يتسبب في ظهور البثور عليها.

شاهد أيضا  تجارب الولادة في بداية التاسع

إصابة الجلد في منطقة البكيني بالحروق

تعد حروق الجلد من أكثر أضرار الليزر ندرة، فهي لا تحدث في الغالب إلا عند إجراء إزالة الشعر بالليزر بصورة غير صحيحة، وعندما يقوم شخص مؤهل بالقيام بهذا الإجراء؛ فإن احتمالية الإصابة بالحروق تكون شبه مستحيلة؛ ولذا نوصيكم بضرورة اختيار المكان المناسب وذو السمعة الجيدة لإجراء الليزر لمنطقة البكيني.

نصائح لتجنب أضرار الليزر للبكيني

أولًا: نصائح قبل الخضوع لجلسات الليزر للبكيني:

  • احرصي على ارتداء ملا بس فضفاضة خلال الجلسة كي تشعرين براحة أكبر، كما أن الملابس الضيقة تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة الاحتكاك.
  • تخلصي من الشعر الزائد في اليوم السابق لجلسة الليزر؛ ويفضل إزالته بالشفرات لا عن طريق نزع الشعر من جذوره باستخدام الواكس أو أي طريقة أخرى تستأصل الشعر من جذوره.

ثانيًا: نصائح بعد الخضوع لجلسات الليزر للبكيني:

  • احرص على تطبيق كريم مرطب مناسب للبشرة بعد الانتهاء من جلسة الليزر للبكيني؛ لتفادي الإصابة بتهيج أو احمرار في الجلد بعد الجلسة.
  • تجنب بذل مجهود بدني شاق في اليوم الأول بعد جلسة الليزر للبكيني؛ إذ قد يتسبب ذلك في زيادة معدل التعرق ومن تهيج الجلد واحمراره.
  • احذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد انتهاء الجلسة ولمدة يوم كامل؛ كي لا تظهر بقع داكنة أو كدمات عليها.
  • يفضل تنظيف المنطقة الحساسة مرتين يوميًا بعد جلسات الليزر باستخدام صابون أو غسول مناسب وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • احذر من استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام؛ إذ أنه يتسبب في تهيج الجلد وتلف البشرة.
  • قومي بتقشير البشرة بعد ثلاثة أيام من إزالة شعر البكيني بالليزر واحذري من فعل ذلك قبل جلسة الليزر؛ كي لا تؤثر على نتائجها وتعرقل عملية إزالة الشعر.

أسئلة شائعة حول أضرار الليزر للبكيني

هل يتسبب إزالة شعر البكيني بالليزر في الإصابة بسرطان؟

تخشى العديد من النساء من الخضوع لأشعة الليزر لإزالة الشعر من المنطقة الحساسة؛ نظرًا للاعتقاد المهيمن على عقولهن بأنه يسبب سرطان.

شاهد أيضا  تجربتي مع توريد اللثه بالليزر

وقد أثبتت العديد من الدراسات عدم صحة هذا الأمر؛ بل أنها أكدت على أن الأشعة المتأينة ذات الترددات العالية، مثل أشعة جاما أو الأشعة السينية هي الأكثر ضررًا.

ويرجع ذلك إلى قدرة هذه الأشعة المتأينة على اختراق الجسم وإلحاق الضرر بالحمض النووي والذي يؤدي على المدى البعيد إلى الإصابة بالسرطان.

ومن الجدير بالذكر أن ننوه إلى أن إدارة الغذاء والدواء قد ذكرت بأن الأشعة التي تستخدمها تقنية إزالة الشعر بالليزر غير متأينة، كما أن تأثيرها سطحي؛ فهي تؤثر على بصيلات الشعر فقط ولا يمتد تأثيرها إلى أعضاء الجسم الداخلية.

كما أنها لا تسبب أي تغير في الحمض النووي، وبالتالي لا تُحدث أي طفرات، وفي المجمل يمكن القول بأن إزالة الشعر بالليزر لا يسبب السرطان بصورة أو أخرى.

هل تتسبب أشعة الليزر للمنطقة الحساسة في الإصابة بعقم؟

من المعتقدات الشائعة حول أضرار الليزر للبكيني أنه يؤثر بشكل سلبي على المبايض والرحم بصورة تجعله عرضة للعقم، وفي الحقيقة هذه المعتقدات خاطئة تمامًا.

فكما سبق وذكرنا أن أشعة الليزر تأثيرها سطحي كما أنها لا تحتوي على أشعة غير متأينة، وبالتالي فإنها لا تخترق الجسم ولا تصل للأعضاء الداخلية مثل المبايض والرحم، ولذا فإنها على تؤثر على حدوث الحمل.

ولا تتخطى أضرار الليزر للبكيني الأعراض الظاهرية على المنطقة الحساسة، مثل تهيج الجلد واحمرارها أو ظهور بثور على سطحها، و غيرها من الآثار السلبية التي سبق و ذكرناها في المقال.

وختامًا نؤكد على أن أضرار الليزر للبكيني سطحية ولا تؤثر على أعضاء الجسم الداخلية مطلقًا؛ كما أن تغير لون الجلد الناجم عنها أو الآثار الجانبية الأخرى لا تدوم طويلًا؛ ولذا يفضل خضوع هذه التجربة وإزالة الشعر بالليزر باستخدام جهاز مناسب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عروض رائعة من امازون بمناسبة عيد الحج