الصحة

أعراض نقص فيتامين د



ازدادت التساؤلات مؤخرا عن اعراض نقص فيتامين د في الجسم، وذلك لأنه من الصعب اكشاف وجود نقص فيتامين د دون أجراء التحاليل والفحوصات الطبية، لذلك سوف نقدم لكم من خلال المقال أبرز أعراض نقص فيتامين د في الجسم من أجل البدء في علاجه وتجنب مت يسببه نقصه من مشاكل صحية.

لنقص فيتامين د العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب لتنبه بوجود خلل في نسبة فيتامين د في الجسم، ومن خلال السطور القادمة سوف نعرض لكم أبرز أعراض نقص فيتامين د في الجسم وهي كالآتي:

كثرة الإصابة بالأمراض

حيث يعمل فيتامين د على تقوية جهاز المناعة في الجسم ومقاومة الفيروسات والتي قد تصيب الجسم بالأمراض، وبالتالي عند نقص فيتامين د في الجسم يؤثر على صحة الجهاز المناعي ويضعف مقاومته للعدوى مما يجعل الجسم أكثر عرضه للإصابة بالكثير من الأمراض أهمها الالتهاب الرئوي والإنفلونزا التي تؤثر على مجرى التنفس.

الآم الظهر والعظام

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة وكما نعلم أن الكالسيوم له دور كبير في تقوية العظام لذلك عند نقص فيتامين د في الجسم تضعف العظام ويبدأ ظهور الآلام في الظهر والمفاصل.

شاهد أيضا  ترنتال .. دواعي وموانع الاستعمال والسعر

بط التئام الجروح

أثبتت الدراسات العلمية أن فيتامين د يساهم في زيادة المركبات التي تساهم في تكوين الجلد وأعاده التئامه مرة أخرى بعد إصابته بالجروح.



التعب والإرهاق

تتعدد الأسباب الصحية التي تسبب الشعور بالإرهاق ومن ضمنها هو نقص فيتامين د في الجسم، حيث يؤدي انخفاضه لضعف الجسم وانخفاض طاقته مما يجعل الشخص غير قادر على ممارسة نشاطه اليومي بصورة طبيعية.

تساقط الشعر

قد يؤدي نقص فيتامين د في الجسم على ضعف الشعر وتساقطه وخاصة عند الأشخاص الذي يعانون من الثعلبة.

اضطرابات الدورة الشهرية

يسبب نقص فيتامين د العديد من الاضطرابات الهرمونية في الجسم مثل اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

الآم العضلات

تتعدد الأسباب حول الشعور بألم في العضلات والمفاصل ويري بعض الأطباء أن الام العضلات أحد اعراض نقص فيتامين د في الجسم وذلك لوجود فيتامين د في الخلايا المسؤولة عن الشعور بالألم.



ضعف النمو عند الأطفال

يساهم فيتامين د في تقوية العظام عند الأطفال لذلك عند نقصه يسبب ضعف في عظام الطفل وقد يسبب أيضًا تقوس الأرجل.

مضاعفات نقص فيتامين د

عرضنا لكم خلال السطور السابقة الأعراض التي قد تظهر على الجسم عند حدوث نقص في نسبة فيتامين د، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم أبرز المضاعفات التي قد يسببها نقص فيتامين د في الجسم وهي كالآتي:

شاهد أيضا  ارثينيا كريم لتفتيح البشرة: السعر والبدائل والمميزات والتجارب وموانع الاستعمال

هشاشة العظام

كما ذكرنا أن نقص فيتامين د في الجسم ق. يسبب ضعف في العظام وذلك لأنه يفقد العظام لكثافتها وقوتها وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بهشاشة العظام.

اضطرابات نفسية وعصبية

حيث أكد الباحثين أن لنقص فيتامين د دور في الاضطرابات النفسية والعصبية التي تصيب

الأشخاص وقد تصل إلى الاكتئاب في أغلب الأحيان.



أمراض القلب

يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لما يسببه من ارتفاع شديد لمستوي ضغط الدم عن المستوى الطبيعي.

التهاب الأمعاء

لفيتامين د دور كبير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، لذلك عند حدوث نقص في فيتامين د فيحدث إصابة بمرض التهاب المعدة وتم إثبات ذلك بعض فحص العديد من المصابين بهذا المرض وتبين أنهم يعانون من انخفاض في نسبة فيتامين د في الجسم.

معلومات عن نقص فيتامين د

بعد إجراء الكثير من الفحوصات على ملايين الأشخاص حول العالم تم اكتشاف إصابة أغلب الأشخاص بنقص فيتامين د في الجسم ووجدوا أن هذا النقص هو السبب في الكثير من الأمراض التي تصيب الكثير من الأشخاص فلا يستطيع أحد أن ينكر الدور الكبير الذي يمثله فيتامين د في الجسم.

شاهد أيضا  حبوب بانادريكس

لا يتسبب نقص فيتامين د في الجسم ظهور أعراض مباشرة بل يستغرق ذلك سنوات عديدة عندما يقل نسبة فيتامين د عن الحد الطبيعي بصورة ملحوظة فتبدأ أعراضه بالظهور وذكرنا هذه الأعراض خلال المقال.

ويمكنك تجنب الإصابة بنقص فيتامين د من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس بصورة يومية مع ضرورة تناول طعام صحي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الجسم وتزيد من حيويته.

في حالة شعورك بأحد الأعراض التي ذكرنها يجب عليك الذهاب للطبيب فورًا من أجل تشخيص حالتك وتحديد نسبة نقص فيتامين د في الجسم وبالتالي يتمكن الطبيب من وصف علاج مناسب لحالتك الصحية.



إلى هنا نصل لختام هذا المقال الذي سلطنا فيه الضوء على اعراض نقص فيتامين د في الجسم، حيث ذكرنا أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب ومضاعفات نقص فيتامين د في الجسم بالإضافة إلى العديد من المعلومات التي تمكنك من تجنب إصابتك بنقص فيتامين د.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.