فتحة المهبل فوق ولا تحت .. أين تقع فتحة المهبل بالضبط؟

أين توجد فتحة المهبل


المهبل جزء مهم من تشريح الجهاز التناسلي الداخلي والخارجي للأنثى. يلعب المهبل دورًا حاسمًا في جميع المراحل التي تمر بها المرأة مثل الجنس والحيض والحمل والولادة. لذلك من المهم أن تعرف كل أنثى شكل وهيئة جهازها التناسلي لفهم المراحل التي تمر بها في حياتها. إذا كنتِ تتساءلين فتحة المهبل فوق ولا تحت وكيف يبدو شكلها فتابعي القراءة.

فتحة المهبل فوق ولا تحت

يخلط كثير من الناس بين المهبل والفرج، ولكنهما في الواقع ليسا متماثلين. من أجل أن نجيب على سؤال فتحة المهبل فوق ولا تحت علينا أن نفهم أولًا ما هو المهبل وكيف يبدو شكله.

المهبل هو عضو يشبه القناة يقع داخل الجسم يمتد من الرحم إلى الفرج، وله فتحة خارجية. ينتهي المهبل عند فتحة تعد جزءًا من الفرج، ويغطيه طيات داخلية تعرف بالشفرتين وهي الشفاه الداخلية للجهاز التناسلي الأنثوي. من ثم يأتي البظر وهو المكان الذي تلتقي فيه الشفتين الداخليتين باتجاه الجزء العلوي من الفرج.

شاهد أيضا  أسباب تأخر الدورة الشهرية

تقع فتحة المهبل حيث تلتقي الشفتين باتجاه قاع الفرج. لذلك فإن فتحة المهبل هي واحدة من ثلاث فتحات أساسية في الجهاز التناسلي. تأتي فتحة مجرى البول في الأعلى، ثم فتحة المهبل في المنتصف ثم فتحة الشرج في الأسفل.

أين تقع فتحة المهبل
أين تقع فتحة المهبل

ما هي فتحات الجهاز التناسلي

فتحة مجرى البول

عبارة عن فتحة صغيرة تقع تحت البظر ويخرج منها البول. إن القناة البولية التي تنقل البول من المثانة إلى خارج الجسم تنتهي عند هذه الفتحة.

فتحة المهبل

فتحة المهبل هي المكان الذي يخرج منه الطفل أثناء الولادة، ومنها يتدفق الدم أثناء فترة الدورة الشهرية. كما أنها المكان الذي يتم من خلاله ممارسة الجنس. عادةً ما يحيط فتحة المهبل غشاء رقيق وهو المعروف بغشاء البكارة ويغطي فتحة المهبل.

شاهد أيضا  تجربتي مع توريد اللثه بالليزر

فتحة الشرج

هي المكان الذي يحمل الفضلات والبراز من القولون إلى خارج الجسم.

ما حجم وعمق المهبل

يبلغ متوسط عمق المهبل أكثر من 3.5 بوصات بقليل. مع ذلك، يعتمد حجم المهبل على عدة عوامل في كل امرأة، مثل العمر والوزن والحالة الصحية. كما أن المهبل عضو مرن يمكن أن يتمدد ويزداد في العمق إلى حد معين.

عند الإثارة، يميل عنق الرحم إلى أعلى، مما يؤدي إلى إطالة القناة المهبلية في هذه العملية.

تكوين فتحة المهبل

يتكون المهبل من عدة أنواع من الأنسجة والخلايا التي تفرز سوائل تحافظ على رطوبة جدران وفتحة المهبل ومرونتها وصحتها. تستجيب الخلايا في المهبل وتتفاعل مع هرمون الاستروجين، وهو ما يكون في أعلى نسبه في الجسم في مرحلة الشباب. أما فترة انقطاع الطمث وما بعدها، تنخفض نسبة هرمون الاستروجين في الجسم؛ مما يؤدي بدوره إلى ترقق جدران المهبل وجفافها وجفاف فتحة المهبل.

شاهد أيضا  تجارب الولادة في بداية التاسع

هل تتمدد فتحة المهبل عند الولادة

تمتد القناة المهبلية وفتحة المهبل بشكل كبير أثناء الولادة لتسمح للطفل بالمرور؛ وهو ما يتسبب في التغيرات المهبلية لدى معظم النساء، مثل الارتخاء والجفاف والتمدد والشعور بالألم أو الوجع.

الخبر السار هو أن هذا طبيعي تمامًا؛ حيث يصبح المهبل مشدودًا بعد أيام قليلة من الولادة، وتعود فتحة المهبل إلى حالتها الطبيعية تقريبًا بعد حوالي ستة أشهر من الولادة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
مصدر How Deep Is a Vagina? And 10 Other Things You Should Know Vagina


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عروض رائعة من امازون بمناسبة عيد الحج