منوعات

فتحة المهبل فوق ولا تحت .. أين تقع فتحة المهبل بالضبط؟



المهبل جزء مهم من تشريح الجهاز التناسلي الداخلي والخارجي للأنثى. يلعب المهبل دورًا حاسمًا في المراحل جميعهم التي تمر بها المرأة مثل الجنس والحيض والحمل والولادة. لذلك من المهم أن تعرف كل أنثى شكل وهيئة جهازها التناسلي لفهم المراحل التي تمر بها في حياتها. إذا كنتِ تتساءلين فتحة المهبل فوق ولا تحت، وكيف يبدو شكلها فتابعي القراءة.

فتحة المهبل فوق ولا تحت

يخلط كثير من الناس بين المهبل والفرج، ولكنهما في الواقع ليسا متماثلين. من أجل أن نجيب عن سؤال فتحة المهبل فوق ولا تحت علينا أن نفهم أولًا ما هو المهبل وكيف يبدو شكله.

المهبل هو عضو يشبه القناة يقع داخل الجسم يمتد من الرحم إلى الفرج، وله فتحة خارجية. ينتهي المهبل عند فتحة تعد جزءًا من الفرج، ويغطيه طيات داخلية تعرف بالشفرتين وهي الشفاه الداخلية للجهاز التناسلي الأنثوي. من ثم يأتي البظر وهو المكان الذي تلتقي فيه الشفتان الداخليتان باتجاه الجزء العلوي من الفرج.

شاهدي أيضا  تجربتي في علاج هرمون الذكورة

تقع فتحة المهبل حيث تلتقي الشفتان باتجاه قاع الفرج. لذلك فإن فتحة المهبل هي واحدة من ثلاث فتحات أساسية في الجهاز التناسلي. تأتي فتحة مجرى البول في الأعلى، ثم فتحة المهبل في المنتصف ثم فتحة الشرج في الأسفل.

أين تقع فتحة المهبل
أين تقع فتحة المهبل

ما هي فتحات الجهاز التناسلي؟

فتحة مجرى البول

عبارة عن فتحة صغيرة تقع تحت البظر، ويخرج منها البول. إن القناة البولية التي تنقل البول من المثانة إلى خارج الجسم تنتهي عند هذه الفتحة.

شاهدي أيضا  ما هي عطور الفرمونات وأنواعها لزيادة الرغبة والتأثير الجنسي

فتحة المهبل

فتحة المهبل هي المكان الذي يخرج منه الطفل في أثناء الولادة، ومنها يتدفق الدم في أثناء فترة الدورة الشهرية. كما أنها المكان الذي يتم من خلاله ممارسة الجنس. عادةً ما يحيط فتحة المهبل غشاء رقيق وهو المعروف بغشاء البكارة، ويغطي فتحة المهبل.

ما حجم وعمق المهبل

يبلغ متوسط عمق المهبل أكثر من 3.5 بوصات بقليل. مع ذلك، يعتمد حجم المهبل على عدة عوامل في كل امرأة، مثل العمر والوزن والحالة الصحية. كما أن المهبل عضو مرن يمكن أن يتمدد ويزداد في العمق إلى حد معين.



عند الإثارة، يميل عنق الرحم إلى أعلى، مما يؤدي إلى إطالة القناة المهبلية في هذه العملية.

شاهدي أيضا  تجربتي في انقاص وزني بعد الولادة

تكوين فتحة المهبل

يتكون المهبل من عدة أنواع من الأنسجة والخلايا التي تفرز سوائل تحافظ على رطوبة جدران وفتحة المهبل ومرونتها وصحتها. تستجيب الخلايا في المهبل، وتتفاعل مع هرمون الإستروجين، وهو ما يكون في أعلى نسبة في الجسم في مرحلة الشباب. أما فترة انقطاع الطمث وما بعدها، تنخفض نسبة هرمون الإستروجين في الجسم؛ مما يؤدي بدوره إلى ترقق جدران المهبل وجفافها وجفاف فتحة المهبل.

هل تتمدد فتحة المهبل عند الولادة

تمتد القناة المهبلية وفتحة المهبل بشكل كبير في أثناء الولادة لتسمح للطفل بالمرور؛ وهو ما يتسبب في التغيرات المهبلية لدى معظم النساء، مثل الارتخاء والجفاف والتمدد والشعور بالألم أو الوجع.

فتحة الشرج

هي المكان الذي يحمل الفضلات والبراز من القولون إلى خارج الجسم.

الخبر السار هو أن هذا طبيعي تمامًا؛ حيث يصبح المهبل مشدودًا بعد أيام قليلة من الولادة، وتعود فتحة المهبل إلى حالتها الطبيعية تقريبًا بعد حوالي ستة أشهر من الولادة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *