التقنية والاتصالات

ازاي اعمل قناة على اليوتيوب للربح منها



هل تفكر في وسيلة للتربح عبر الإنترنت، كونك تقضي في مشاهدة الفيديوهات الكثير من الأوقات؟ هل لديك محتوى تسعى إلى إبرازه ليراه العالم أجمع وفي نفس الوقت يكون مصدرًا للدخل، مما يضمن لك المستوى المعيشي الكريم؟ إذن أنت في المكان الصحيح الذي يقدم لك كافة المعلومات التي تساعدك على القيام بذلك دون عناء، ما عليك سوى متابعة السطور القادمة.

نبذة عن منصة اليوتيوب

يوتيوب هي منصة أمريكية تم تأسيسها في عام 2005، تمكن الأشخاص من مشاهدة مقاطع الفيديو بشكل مجاني، حيث تحتوي تلك المنصة على ملايين المقاطع، منها الأفلام القصيرة، والوثائقية، وأيضًا البث المباشر والتسجيلات الصوتية، وغيرها.

لذا فإنه من الممكن بدلًا من أن تكون مشاهدًا فقط، قد تكون صاحب الفيديو المقدم، وهو الأمر الذي يضمن لك الكثير من الأرباح إن اتبعت الطرق الصحيحة لذلك بعد إنشاء القناة على تلك المنصة، وهو الأمر الذي نتناوله سويًا بشيء من التفصيل عبر ما يلي.

هل رفع الفيديوهات على يوتيوب مجاني أم له رسوم ؟

رفع الفيديوهات علي اليوتيوب مجاني ولايوجد أي اشتراكات أو رسوم تدفعها لليوتيوب لنشر الفيديو الخاص بك.

هل يمكننى رفع أي فيديو على يوتيوب ؟

يجب رفع الفيديوهات التي قمت بإنشائها بنفسك على برامج الفيديو المختلفة أو تصوير فلوج او reel او غيرها لكن لايمكنك نسخ أي فيديو ورفعه علي يوتيوب حيث سيتم إزالته من قبل مالك الفيديو الأصلي. كما ستتعرض القناة للتحذير والإغلاق.



ازاي اعمل قناة على اليوتيوب

هناك عدة خطوات من الضروري التنبه لها واتباعها على النحو الصحيح كي يتم إنشاء قناة اليوتيوب، حيث تتشكل على النحو التالي:

  1. قم بتسجيل الدخول في منصة اليوتيوب سواء أكان ذلك من خلال جهاز الكمبيوتر أو من الجوال.
  2. قم بالنقر على صورة الملف الشخصي.
  3. الضغط على إنشاء قناة.
  4. قم بمراجعة كافة التفاصيل الخاصة بالاسم وصورة الحساب على جوجل.
  5. قم بتأكيد الأمر من أجل إنشاء القناة على الفور.
شاهد أيضا  التواصل مع دعم انستقرام بأكثر من طريقة

أما في حالة الرغبة في إنشاء قناة من أجل غرض تجاري أو أي شيء آخر بعيدًا عن الحساب الشخصي، فإنه من الممكن أيضًا القيام بذلك عن طريق الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول على منصة اليوتيوب بالطريقة المعتادة.
  2. قم بالانتقال إلى قائمة القنوات الخاصة بك.
  3. إما أن تقوم بإنشاء قناة جديدة، أو النقر على حساب علامة تجارية حالي.
  4. عند النقر على حساب علامة تجارية، فإن التبويب الذي يفتح هو القناة المرتبطة به، علمًا بأنه في تلك الحالة لا يمكن إنشاء قناة جديدة.
  5. قم بملء الخانات التي تظهر أمامك بالبيانات المطلوبة.
  6. من الممكن تغيير مالك القناة من خلال اتباع التعليمات المخصصة لذلك فيما بعد.

كيفية جعل قناة اليوتيوب مربحة بشكل مجزي

هناك عدة ضوابط من شأنها أن تكون سببًا في جعل قناة اليوتيوب ناجحة، لنتناولها من خلال ما يلي:

  • لابد من الحصول على حساب على منصة أدسنس، وتفعيل قناة اليوتيوب.
  • ينبغي أن يكون الأشخاص المتفاعلين على القناة حقيقيين، ولا يجب اللجوء إلى الطرق التي تعمل على زيادة عدد المشاهدين بشكل مزيف.
  • يجب على المشاهد أن يرى الإعلان لمدة لا تقل عن نصف دقيقة، حتى يتمكن صاحب القناة من حصد أرباح تلك الإعلانات التي تكون بالمشاركة مع منصة اليوتيوب.
  • يجب أن يكون المحتوى المقدم فريد ومميز.
  • التسويق للقناة أمر هام للغاية، حيث يعمل على زيادة عدد المتابعين والمشاهدات، ومن الممكن الاستعانة في ذلك إما بالتسويق المدفوع أو عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • من الأمور التي تساعد على نجاح القناة على اليوتيوب أن يكون هناك سلسلة من المقاطع تدور حول موضوع واحد، فإنك بذلك تجذب عدد كبير من المشاهدين.
  • ينبغي أن يكون هناك إعادة تنسيق للمقاطع التي يتم رفعها، حتى تضمن تميزها وأنها ذات جودة عالية.
  • التفاعل مع المتابعين من الأمور التي تعمل على استقطاب أكبر عدد من المشاهدين، وذلك من خلال الرد على الاستفسارات، والمحاورة في التعليقات وغيرها.
  • التميز من خلال الانفراد بالعلامة التجارية وتقديم الخدمات التي يحتاجها المشاهد أيضًا من الأمور التي تضمن نجاح القناة في غضون وقت قصير.
شاهد أيضا  مراجعة استضافة نيم شيب: أرخص شركة تقدم دومينات واستضافة مشتركة وسيرفرات وخصوصية مجانية

ماهو العائد من إعلانات اليوتيوب

يختلف العائد أو الأرباح التي تحصل عليها من حيث تصنيف الفيديوهات والبلد التي قام المشاهدون بمشاهدتك فيديوهاتك منها علي سبيل المثال إذا كنت تقوم بعمل فيديوهات عن تخصص التسوق بالسعودية فأغلب المشاهدين سيكونوا مهتمين بالتسوق وستكون الدولة التي تحصل منها علي أغلب المشاهدات هي المملكة العربية السعودية وتختلف أرباح كل تخصص وأرباح كل دولة .

علي سبيل المثال تخصص السياحة والتقنية والتسوق أفضل من القسم الترفيهي حيث أقسام السياحة والتسوق لها شريحة كبيرة من المعلنين التي تستهدف الفيديو الخاص بك للإعلان به مثل الخطوط السعودية والإماراتيه وشركات السياحة وغيرها .



لكن يمكن القول بأن كل ألف مشاهدة تعطي غالبا من ربع دولار إلي دولار في مصر وتزيد قليلا في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي لتصل إلي دولارين إلي 5 دولار ولكن النسب الأفضل تكون بالولايات المتحدة الأمريكية والنمسا والنرويج واستراليا.

شاهد أيضا  مواصفات وسعر Poco X4 GT بالسعودية

كيفية تحقيق الأرباح من منصة اليوتيوب

هناك العديد من الطرق التي تمكن مستخدم المنصة من تحقيق الأرباح، لنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • أرباح يوتيوب بريميوم: حيث يحصل المستخدم على جزء من رسوم الاشتراك التي يقوم بدفعها عملاء يوتيوب بريميوم إن قاموا بمشاهدة المحتوى الذي يقوم بتقديمه.
  • خدمة رسائل سوبر شات: حيث يقوم المعجبون بتسديد الدفعات المالية في مقابل إظهار رسائلهم داخل المحادثة.
  • بيع السلع: حيث إنه من الممكن أن يقوم المستخدم ببيع السلع التي تحمل العلامة التجارية، مما يدر عليه الكثير من الأرباح، سواء من خلال المشاهدة والتصفح، أو الشراء.
  • القنوات المدفوعة: في تلك الحالة يقوم المشتركين بدفع مقابل شهري لضمان الاستمتاع بالمزايا التي تقوم بتقديمها عبر قناتك على المنصة.
  • الربح من الإعلانات: بمشاهدتك أي من مقاطع الفيديو على اليوتيوب، تجد أنه هناك العديد من الإعلانات التي تظهر أثناء العرض، تلك الإعلانات تكون مدفوعة لصاحب القناة، وكلما زاد عددها زادت أرباحه.

تعرفنا من خلال ما مضى من سطور على كل ما يخص قناة اليوتيوب من حيث خطوات الإنشاء وكيفية الحصول على أرباح عن طريقها، وأيضًا أفضل الطرق التي تجلب المشاهدات، حتى يكون هناك فرصة لنجاحها وضمان استمراريتها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.