الجمعية السعودية للجراحة العامة



تناقش الجمعية الموضوعات الجراحية المختلفة والمستجدات العلمية وتحرص على  ضم استشاريين الجراحة العامة  في مختلف التخصصات الجراحية الدقيقة والسعي وراء التطوير الطبي الجراحي واستخدام التقنيات الحديثة، وذلك برعاية الدكتور ” عبد الملك ألطف” رئيس الجمعية السعودية للجراحة العامة، وتهدف الجمعية إلى تنشيط التفكير العلمي وتحقيق التواصل بين الأعضاء بالطرق العلمية، وتطوير أداء أعضاء الجمعية والطلاب والمتدربين وكذلك الجراحين، وتحقيق رؤية ٢٠٣٠ من خلال عقد شراكة مع مؤسسات الدولة والجمعية العلمية.

نبذة عن الجمعية السعودية للجراحة العامة

تم إصدار قرار من قِبل المجلس الأعلى بجامعة الملك عبد العزيز يخص انشاء الجمعية السعودية للجراحة العامة، وإلى الآن تسعى الجامعة جاهدة إلى ضم جميع المختصين في مجال الجراحة العامة إلى فريق العمل بالجمعية، وبالفعل استطاعت ضم العديد من الجراحين في مختلف المجالات، ولم تتوقف آمال وطموحات هيئة إدارة الجمعية السعودية للجراحة العامة إلى هذا الحد ولكن تطمح إلى تحقيق المزيد من الأهداف والتطور والارتقاء في مجال الجراحة العامة داخل المملكة العربية السعودية، ويشاد بقدرة الجامعة على تصدي العواقب والمصاعب التي واجهتها منذ بداية نشأتها، ويعود الفضل إلى الترابط والتلاحم الإيجابي بين أعضاء الجمعية.

شاهد أيضا  السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينيه

يتم تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية الهامة تحت رعاية الجمعية ومن أهم تلك المؤتمرات كان المؤتمر الذي عُقد في مركز الملك فهد للبحوث الطبية تحت مسمى المؤتمر العلمي السابع وذلك في شهر ديسمبر من عام ٢٠١١ميلادي، والمؤتمر العلمي السنوي ١٤ بمشاركة المختصين في مجالات الجراحة العامة الذين يمثلون الهيئات الصحية في المملكة وأيضًا دورة مراجعة الجراحة العامة في جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة.

رؤية الجمعية السعودية للجراحة العامة

رؤية الجمعية السعودية للجراحة العامة هى تطوير النظم النظرية للمعارف وكذلك النظم التطبيقية العملية، كما تعمل على تقديم التشجيع والتحفيز لإجراء البحوث في مجالات مختلفة متعلقة بالجراحة، وتقدم الجمعية الدراسات العلمية والنظرية والاستشارات الخاصة بالقطاعات العامة والخاصة، مع الحرص على إتباع شروط وأحكام القواعد في الجامعات بداخل المملكة العربية السعودية.

رسالة الجمعية السعودية للجراحة العامة

أن تكون الجمعية حلقة وصل بين الهيئات والجهات المعنية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وكذلك تسهيل تبادل الأفكار والاستشارات والاكتشافات العلمية في المجالات  التي تهتم بها الجمعية أي في مجالات الجراحة.

أهداف الجمعية السعودية للجراحة العامة

تسعى الجمعية إلى تحقيق الأهداف الأتية:

  • تقديم النصح والإرشاد لأعضاء الجمعية في المجالات العلمية الخاصة بالجراحة.
  • إمكانية التواصل العلمي بين أعضاء الجمعية وتحديد نقط الاتفاق ونقط الاختلاف.
  • تنمية وتطوير الأساليب العلمية المتبعة في مجال الجراحة العامة، وتحديث الأساليب الحالية بشكل مستمر لتواكب التطور في العالم الخارجي.
  • تنمية وتطوير الأداء العملي والمهني الجراحي لأعضاء الجمعية من الأطباء المتخصصين والمتدربين.
شاهد أيضا  فوائد بذور الشيا

نشاط الجمعية السعودية للجراحة العامة

  • إطلاق المبادرات والندوات والدورات التدريبية والتأهيلية المتعلقة بمجالات الجمعية السعودية للجراحة العامة.
  • تقوم الجمعية بإجراء عملية الترجمة للكتب العلمية في المجالات المتعلقة بالجراحة العامة وما يتبعها وتأليف كتب جديدة عند الحاجة إلى تدوين اكتشاف جديد.
  • تصدر الجمعية الدراسات والنشرات وكل ما يتعلق بمجال اهتمام الجمعية لإفادة الآخرين به.
  • تقيم الجامعة مسابقات علمية في المجالات التي تتبع الجمعية من أجل أن يتنافس الأعضاء فيما بينهم.
  • تخطط الجامعة لانطلاق رحلات علمية مخصصة للأعضاء.
  • تشارك الجمعية في العديد من المعارض التي تقام محليًا ودوليًا.
  • تقديم دعوة للمشاركة من قِبل الجمعية وموجهه إلى العلماء والمفكرين للمشاركة في نشاطات وفعاليات الجمعية.
  • تسعى الجمعية جاهدة من أجل إجراء الدراسات من أجل تطوير الممارسة العملية على أرض الواقع.

 مجلة الجمعية السعودية للجراحة العامة

اعتادت الجمعية على إصدار مجلة علمية تختص في أمور الجراحة العامة وكل ما يتعلق بالتعديلات والتطويرات في هذا المجال، ويتم إصدار المجلة كل أربعة أشهر.

المؤتمر العلمي ال١٤ بجدة

 تميز المؤتمر هذا العام بمشاركة نادرة من نخبة متميزة من الجراحين المتخصصين في الجراحات الدقيقة في المملكة، استمر المؤتمر لمدة ثلاث أيام مع وجود أربع ورش عمل مرفقة بالمؤتمر للقيام بعمليات التطوير والتدريب الجراحي تمت إداراتها بواسطة نخبة من الجراحين والأطباء في مختلف التخصصات الجراحية.

شاهد أيضا  تجربتي مع نقص البوتاسيوم

تم إقامة معرض في صدد إنطلاق المؤتمر بدعم ومشاركة من جميع الشركات المتخصصة في ذلك المجال، وقد تم عرض ما يقارب أربعون بحثًا علميًا في التخصصات الجراحية بالإضافة إلى العديد من الملصقات العلمية.

تم انطلاق المؤتمر في فندق” الريتز كالرتون “الموجود في جدة وذلك خلال الفترة من ١٩ فبراير الماضي إلى ٢١من الشهر ذاته، برعاية الأستاذ الدكتور ” عبد الرحمن بن عبيد اليوبي” رئيس جامعة الملك عبد العزيز، وقد شهد المؤتمر مشاركة تعتبر الأولى من نوعها من قِبل لجان علمية ضمت عدة جراحين كواجهة لعدد من الجمعيات السعودية المتخصصة و جراحين ذو خبرة في مجالات الجراحة العامة بتعدد تخصصاتها من مختلف القطاعات والجهات الصحية في المملكة، ونخبة من دكاترة الخليج في ذلك المجال.

قامت الجمعية بدعوة الطلاب والطالبات الملتحقين بكليات الطب وجميع الجراحين المقيمين في المملكة إلى الحضور وتحقيق اقصى استفادة من فعاليات المؤتمر، كما تم إجراء ترشيح من قبل الحضور لتعيين رئيس مجلس إدارة للجمعية في دوره الجديد.

للتواصل مع الجمعية

يوجد مكتب سكرتارية الجمعية في كلية الطب جامعة الملك عبد العزيز.

المملكة العربية السعودية – جدة 21589 – مبنى رقم (10) – غرفة رقم (1004).

يمكن التواصل من خلال رقم التليفون : 6401000 .

رقم الفاكس : 6408347.

البريد الإلكتروني للجمعية [email protected]

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا