السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينيه

الحلاوة الطحينيه


الكثير منا يعرف الحلاوة الطحينية ولكن السؤال هنا من منا يعرف كم السعرات الحرارية التى توجد فى الحلاوة الطحينية ؟ لأن العلم به أمر ضروري للغايه حتى  يتمكن جيدا من معرفة الكم الصحي الذي ينبغي علينا تناوله بما لا يضر بصحة أبناءنا.

وفي هذا المقال سنتعرف على ماهيه السعرات الحرارية،وفوائدها الصحية، وقيمتها الغذائيه، وإلى أي مدى  تساهم في حمايه شبابنا من الاصابه  بمرض السرطان.

السعرات الحرارية

تعرف السعرات الحراريه بأنها أداه بسيطة نقوم من خلالها بقياس كمية الطاقة التي توجد في الطعام أو الشراب، هذه الطاقه تمكن جسم الإنسان من الحركة والنهوض والقيام بأعماله اليوميه، ومن ثم تساعده على إستعادة نشاطه لمواصلة كافه أعماله، فعلى سبيل المثال عندما يقوم الإنسان بأكل أي طعام أو شرب أي مشروبات فإنه ينتج عن ذلك توليد طاقه للجسم يستخدمها الإنسان بأشكال مختلفة في سبيل أداء أعماله اليومية، كذلك الحلاوة الطحينية تقوم بتوليد قدر كبير من الطاقة  يحصل الجسم على الكميه التي يحتاجها منها وهذا ما يساعده على ممارسه حياته بشكل طبيعي كي يقوم بمهامه البدنيه.

شاهد أيضا  أسباب الدوخة عند انحناء الرأس

العلاقه بين الحلاوة الطحينية والسعرات الحرارية

يعتبر السكر هو عنصر من عناصر الحلاوة الطحينية، ومن المتعارف عليه أن السكريات المضافة في الطعام  تزيد من كميه السعرات الحرارية في الجسم سواء تم تقديم أي مواد غذائيه أم لا، بل من المحتمل أن نسبه السكريات العالية تقوم بالتخلص من الأطعمة التي بها قيمه غذائيه عاليه، لذلك عرف الكثير من الخبراء السعرات الحرارية بأنها سعرات فارغه لأنه يمكن للأطعمة التي بها نسبة مرتفعة من السكر مثل “الحلاوة الطحينية” التخلص من الأطعمة الأخرى التي تكاد أن تكون أكثر غذاء بما يصيب الإنسان بمرض السمنه وهو من أخطر الأمراض التي نعاني منها في الوقت الراهن.

 السعرات الحرارية التي توجد في الحلاوة الطحينية

الكثير من الناس يتسآل عن كم السعرات الحرارية التي توجد في الحلاوة الطحينية وهل يختلف مقدار السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من تناول ملعقة من الحلاوة عن كميتها من تناول كيلو من الحلاوة الطحينية؟ بالطبع هناك إختلاف وهذا ما وضحه خبراء التغذية بأن50 جم من الحلاوة الطحينية يحتوي علي 258 سعر حراري،وأن الملعقة الصغيره من الحلاوة الطحينية تحتوي علي حوالي 60 سعر حراري على عكس الملعقة الكبيره التي تحتوي على 120 سعر حراري.

شاهد أيضا  الإمساك: أسبابه وأعراضه وعلاجه بالطرق الطبيعية والعلاجية

قيمة الحلاوة الطحينية

هل يوجد قيمة للحلاوة الطحينية؟ بالطبع الحلاوة الطحينية مثلها مثل أي طعام أخر لها فوائدها الغذائية التي تكمن في قيمتها العالية فعلي سبيل المثال  تعطي الحلاوة الطحينية الإنسان الإحساس بالشبع لفتره ليست بقصيره بما يساعده على أداء مهامه اليوميه دون الشعور بالجوع بالاضافه الي ذلك أوضح خبراء التغذيه أن الحلاوة الطحينية بها قالب يحتوي على قدر لا بأس منه من الكربوهيدرات، الدهون، البروتين، الفسفور …. إلخ

فوائد السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية

  • المحافظة على الجهاز الهضمي: والسؤال هنا كيف تحافظ الحلاوة الطحينية على الجهاز الهضمي؟ إن من أهم مكونات الحلاوة الطحينية هي بذور السمسم والتي تقوم بأهم الوظائف التي تحافظ على الأمعاء ألا وهي التخلص من الديدان بما يساعد على تسهيل عمليه الهضم داخل الجسم.
  • تقوية المناعة : حيث أنها تقوم بحماية الجسم من أنواع السرطانات التي من المتوقع أن يصاب بها … إلخ
  • المحافظة على صحة القلب: وذلك بكونها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • تحتوي على قدر كبير من البروتينات: والتي تعد عنصر بناء في جسم الانسان
  • تعويض فقدان الوزن:  الحلاوة من أكثر المنتجات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
شاهد أيضا  متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال

مدى مساهمتها في حماية شبابنا من الإصابة بمرض السرطان

هل تساهم الحلاوة الطحينية في الوقايه من مرض السرطان ؟ من المعروف أن من أهم مكونات الحلاوة الطحينية هي السمسم الذي يتميز بعده خصائص فريده من أهمها احتواه على قشور قابله للذوبان ومضاده للأكسدة ، كما تحدثت العديد من الدراسات البحثية في هذا المجال عن هذه القشور التى تعمل على الوقايه من مرض السرطان، بالإضافة إلى ذلك احتواء السمسم علي الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين K والمغنسيوم المضاده للسرطان.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا