التقنية والاتصالات

الفرق بين هارد ssd و m.2 و nvme



يشعر الكثيرين بالحيرة أثناء شراء هارد لتخزين الملفات أو البحث عن أفضل سرعة من خلال تحديث وحدة التخزين، وفي رحلة البحث عن أفضل هارد يجد الشخص أمامه ثلاث مصطلحات وهما ssd و m.2 و nvme ليقف عندهم ويفكر قليلًا ما هو الهارد المناسب لاحتياجه وما هو الفرق بين هذه الأنواع المختلفة، وخلال هذا المقال سنوضح الفرق بين هارد ssd و m.2 و nvme.

هارد ssd

هارد ssd  هو اختصار لـ Solid State Drive  وهو الهارد الغير ميكانيكي أي الذي يتكون من شرائح إلكترونية دون أي قرص دوار وهذا ما يميزه عن غيره من الأنواع الأخرى، فهو يجعل القراءة والكتابة أسرع بشكل كبير ويوفر حماية للبيانات بسبب عدم وجود أي جزء متحرك قابل للتلف نتيجة أي عامل.

شاهد أيضا  كود تحويل من صفحة الى صفحة أخري Meta Refresh

ويطلق على الشرائح المستخدمة في هذا الهارد NAND Flash  والتي بفضلها تصل سرعة الهارد إلى أقصى درجة لم نراها من قبل ولكن ذلك يكون بتكلفة أعلى، ويجدر الإشارة إلى أن السرعة تختلف من هارد ssd  إلى أخر، كذلك تلعب الشركات المصنعة دورًا في الأسعار والسرعات، وتأتي السرعة الأعلى لهذا الهارد من شركة سامسونج، حيث تصل سرعته إلى 550 ميجا بايت في الثانية الواحدة للقراءة و 520 ميجا بايت للكتابة والنسخ.

هارد m.2

يشير هارد m.2 إلى وحدة التخزين أو المنفذ الذي يوصل هذا الهارد من خلاله، فهو في الأصل هارد SSD  نظرًا لاستخدامه نفس رقائق NAND Flash  ولكن هذا المنفذ يكون في اللوحة الأم وهو ما يساعد على سرعة الكتابة والقراءة بشكل أعلى مقارنة بـ SATA  ، ويمكن تحويل منفذ M.2  إلى منفذ PCIe\SATA\USB  .

شاهد أيضا  Find and Replace بحث واستبدال لأى محتوى في موقع الوردبرس

ويلجأ البعض إلى الاعتماد على ذلك النوع من وحدات التخزين عند العمل على برامج المونتاج بصورة كبيرة، حيث يساعد على إنهاء المونتاج وتصدير الفيديو بسرعة فائقة.

ما هو هارد NVMe

يستند اختصار NVMe  إلى الذاكرة الغير متطايرة Non-Volatile Memory Express وهي أحدث أجهزة التخزين الدائمة في الفترة الحالية، ولا تختلف آلية عمل هذا النوع كثيرًا عن SSD  حيث يتضمن القرص الصلب لوحة إلكترونية تشتمل على عدد من الذاكرات الفلاشية المتعددة، ويمكن توصيله باللوحة الأم مباشرة بدلًا من توصيله بكابل SATA 3  عن طريق منفذ M.2 المدمج في اللوحة الأم الحديثة، أيضًا يمكن توصيله باستخدام منفذ الملحقات السريع PCIe .

ويعتبر حجم هذا النوع من الأمور المثيرة للدهشة فهو يطابق تقريبًا حجم الرامات مما يجعله أكثر انسيابية للاستخدام على الحواسب المحمولة، وتتميز أقراص NVMe  بأنها سريعة بشكل مذهل لذلك يمكن اعتبارها الجيل الثاني لأقراص SSD، حيث تعتبر الخيار الأمثل في الأسواق للاعبين الجادين الذين يمتلكون أموال كافية تمكنهم من الحصول عليها، وتعتبر شركتي إنتل و سامسونج من أفضل الشركات المصنعة لوحدات التخزين هذه.


شاهد أيضا  كيف أخلي حسابي في انستقرام مشهور؟

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق