معلومات وثقافة

بناء غرفة في السطح من الخشب



إن كان سطح منزلك يطل على واجهة بحرية تنعشك بنسماتها العليلة، فبين يديك كنزًا من الممكن استغلاله على أفضل نحو، فهناك العديد من الأفكار الرائعة القادرة على تحويل ذلك المكان الذي يخلو من الحياة، إلى مصغر من منتجع ترنو إليه لتفصل عن صخب العالم، ما رأيك في أن تتعرف على كيفية بناء غرفة من الخشب داخل السطح؟ لابد وأنها فكرة مميزة، تناول كافة المعلومات عنها عبر السطور القادمة.

بناء غرفة في السطح من الخشب

الغرفة الخشبية التي تبنى على الأسطح يكون لها الشكل القريب من الكوخ الريفي، خاصة وإن فكرت في أن تقوم بالتزيين حولها باستعمال النباتات الخضراء، سواء أكانت الطبيعية أو الصناعية حسب رغبتك، أهم ما في الأمر أن تضع التصميم المعين الذي أتى ببالك حين فكرت في تطبيق تلك الفكرة على ورق، لتتخيل الشكل النهائي قبل البدء في التنفيذ.

أفكار لاستغلال غرفة خشبية على السطح

فكرنا سويًا في إقامة غرفة من الخشب على سطح المنزل، ولكننا لم نفكر بعد في الأفكار التي سنستغلها فيها، ما رأيك في أن نعطيك بعض من أفكارنا، وتتخير منها ما هو مناسب لك؟

  • مجلس للضيوف: ذلك إن لم تكن هناك المساحة الكافية في البيت لاستقبال الضيوف، فمن الممكن أن تكون تلك الغرفة بمثابة ملحق يؤدي ذلك الغرض، على أن يتم استعمال العرائش الخشبية الخفيفة في بناءها، ولا تنس حين ذلك اختيار التشطيبات المناسبة وقطع الأثاث الصغيرة والمتناسقة.
  • منتزه للأطفال: كذلك من الممكن أن تكون تلك الغرفة بمثابة منتزه للأطفال والكبار أيضًا في حالة عدم القدرة على الخروج من المنزل، وهنا سنحتاج إلى وضع بعض الكراسي الهزازة أو المراجيح التي تعطي مناخًا ترفيهيًا، ولا بأس من تغيير الأرضيات إن لزم الأرض لتمنح الأطفال الأمان.
  • مكان للدراسة أو العمل: من الممكن أيضًا استغلال غرفة السطح الخشبية في أن تكون موضع للمذاكرة، القراءة، والعمل المكتبي، فكل ما تحتاجه حينها هو مكتب مناسب وإضاءة لا تضر النظر والجلسة المريحة.
  • مكان تنفيذ المشروعات الصغيرة: إن كان لديك أي من المشاريع الصغيرة التي تود ألا يذاع صيتها بين العامة، فمن الممكن أن تتخذ من تلك الغرفة الملاذ الآمن لك، ولا تنس حينها أن تجهزها لما يتناسب مع طبيعة ذلك العمل.
  • جلسة سمر وحفل شواء: تلك الأجواء التي ننفق من أجلها الكثير من الأموال، يمكننا القيام بها على أفضل شاكلة من خلال تأسيس مطبخ صغير داخل تلك الغرفة وتجهيز مساحة للجلوس والشواء.
  • مكان للحارس: نعلم جيدًا أن لحارس العقار مكانه الخاص، إلا أنه من الممكن ألا يناسبه في الكثير من الأحيان، لذا فإن كان هناك متسع لبناء غرفة خشبية له في السطح، قد يكون الأمر جيدًا، لا سيما إن كان للعقار أكثر من حارس، حيث يتواجد أحدهم بالأسفل والآخر بالأعلى، وهكذا.
شاهد أيضا  قصائد مدح في رجل كريم

أفكار تأسيس غرفة من الخشب على السطح

حان الآن وقت التعرف على عدة أفكار تساعدك على بناء غرفة مميزة من الخشب في السطح، والتي تتشكل على النحو التالي:

  • الإضاءة المميزة والألوان الفاتحة والستائر، من الأمور التي تعطي الغرفة قيمة أعلى من قيمتها، فلا تتنازل عن ذلك.
  • من الممكن أن يكون سقف الغرفة من شبكة سلكية أو سلك معدني يستند على الأعواد الخشبية ذات السمك العريض، على أن يكون هناك زرغ لأشجار صغيرة ممتدة، وفي وسط الغرفة نضع طاولة وعدة كراسي.
  • أعواد البامبو مثالية في حالة الرغبة في عمل غرفة من الخشب مميزة في السطح، كل ما ستحتاجه حينها ليكتمل الديكور، بعض الأريكات المريحة، وطاولة صغيرة في المنتصف.
  • أيضًا من الممكن أن يتم صنع سقف الغرفة من المعدن المنقوش، ذلك الذي يمرر أشعة الشمس، على أن تكون الغرفة محتواة على الشجيرات المزينة والمنضدة المعدن الملائمة لديكور المكان.
  • من الممكن كذلك وضع مرجيحة واحدة داخل الغرفة على أن تكون معلقة في السقف ومثبتة جيدًا، خاصة وإن كانت الغرفة بالكامل من تعريشات الخشب، على أن يتم وضع الصفيح فوقه.
  • إن لم يكن بمقدروك القيام بكل ذلك، فهناك العديد من الشركات المتخصصة في ذلك المجال والتي توفر لك عدة خيارات لبناء الغرفة التي تحلم بها.
شاهد أيضا  فوازير صعبة جدا للأذكياء فقط وحلها

قواعد بناء غرفة خشبية على السطح



من أجل أن يكون بناء غرفة من الخشب في السطح أمرًا صحيحًا، لابد وأن يكون هناك اتباعًا لتلك القواعد:

  • عدم استخدام المصعد في الوصول إلى تلك الغرفة، وإنما يكون الأمر عبر الدرج.
  • ألا تكون مساحة الغرفة أكبر من ربع مساحة السطح بأكمله.
  • ألا تكون الغرفة جزء من وحدة سكنية.
  • لا ينبغي أن يكون ارتفاع الغرفة أكثر من خمسة أمتار، مع مراعاة أن تكون خداماتها غير مخالفة.

هكذا قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول بناء غرفة من الأخشاب فوق أسطح المنازل، من أجل استغلالها أفضل استغلال من ناحية، ومن ناحية أخرى لتحويل السطح لمكان يشع بالحياة بعيدًا عن الضوضاء. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق