تجربتي في رفع مخزون الحديد

عنصر الحديد بالجسم


تجربتي في رفع مخزون الحديد من التجارب الفارقة في حياتي، والتي وددت أن أنقل إليكم تفاصيلها، لعلها تفيد الكثيرين ممن عانوا مثلي لفترة طويلة، ولم يكونوا على علم بأن ذلك يعود إلى نقص عنصر الحديد، ذلك العنصر الذي يحتاجه الجسد كي يقوى على أداء الأعمال اليومية دون عناء، ويمنح الوجه الإشراقة والحيوية، لذا دعوني أسرد لكن تفاصيل تلك التجربة من الألف إلى الياء.

ولعل أبرز مايبحث عن طرق وتجربتي لرفع مخزون الحديد هن بنات حواء حيث يعتبر نقص مخزون الحديد أبرز المشكلات التي تواجه الحوامل خصوصا في الثلث الأخير من الحمل .

تجربتي في رفع مخزون الحديد         

في بداية الأمر يجب أن أنوه أنني لم أكن من الأشخاص التي تأكل الأطعمة الغنية بالعناصر التي يحتاجها الجسم، حيث تذكر لي أمي أنني منذ نعومة أظافري، وأنا أفضل تناول الأطعمة السريعة التي لا تحتوي سوى على المذاق الحلو، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الضارة.

لم يقف الأمر عند هذا الحد، فأنا من عشاق تناول الشاي عقب الوجبات الأساسية، وأنا أعلم جيدًا أنه يقوم بإهدار الكم القليل من الحديد الذي أقوم بتناوله رغمًا عني.

لم أكن أعر الأمر اهتمامًا، عندما أسمع من والدتي أن الأمر سوف يعود عليَ بشكل سلبي عندما أكبر، وبالفعل حدث ما لم أكن أتوقع، فقد بدأت الهالات السوداء في الظهور، بت أشعر أنني لست على ما يرام، ولكنني كنت أنسب الأمر إلى عدم انتظام النوم، ودائمًا ما أجد الكلمات المقنعة.

كانت والدتي بين وقت وآخر تحاول أن تعطيني بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، مثل الرمان، البذنجان والجوافة، كنت أطيعها تارة، وأخرى أرفض وبشدة، على الرغممن أن القدر القليل الذي كنت أتناوله، كان كفيل بأن تتحسن حالتي وأشعر أنني قادرة على ممارسة الكثير من الأعمال، وشرعت الهالات السوداء في الاختفاء.

شاهد أيضا  فوائد شرب اليانسون قبل النوم

مرت الأيام وتزوجت وأصبحت حاملًا، لم تكن تلك الفترة التي كنت أتمناها على الإطلاق، فقد كنت أطمح أن تسير كما نرى في الأفلام والمسلسلات، لا عناء فيها، وأنا أسعد بطفلي الذي ينمو داخل أحشائي، متابعة تطوراته شهرًا بعد شهر عبر التصوير التليفزيوني.

لم تكن كذلك أبدًا، فمنذ أن بدأت فترة الحمل، ظهرت الشحوب على وجهي، بدأ شعري في التساقط بصورة لم أعدها من قبل، ألم يجتاح كل جزء في جسدي، غثيان بشكل مفرط، أعلم جيدًا أنه في بداية فترة الحمل، لابد أن تتعرض الأم إلى الشعور بالرغبة في التقيؤ، لكن الأمر كان مفرط معي بشكل لا يصدقه عقل.

فقد كنت أستيقظ من نومي وأنا أشعر بدوار البحر، لم يكن الأمر مستساغ بالنسبة إليَ، وكل يوم حالتي تسوء عن اليوم الذي قبله، ولم تعد لدي القدرة على التحمل، طلب مني الطبيب القيام ببعض التحاليل فيما يخص الحمل.

كانت الصدمة أنني لا أعاني فقط من فقر الدم بنسبة يمكن معالجتها من خلال بعض العقاقير، ولكن الأمر كان يحتاج إلى المزيد، فقد قام الطبيب بوصف حقن سريعة المفعول من شأنها أن تعمل على رفع مستوى الحديد.

ليس ذلك فحسب، فقد شرع في أن يحدثني بلهجة حادة، كوني فرطت في الاهتمام بصحتي منذ البداية، فلم أكن أتناول الأطعمة التي ترفع مخزون الحديد في الجسم قبل الزواج، وأن ذلك من الممكن أن يخلف التأثير السيء على صحتي وصحة جنيني.

منذ ذلك اليوم، لم أكتفي فقط بالمواظبة على العلاج الذي وصفه لي الطبيب، بل عملت جاهدة على تناول كل ما لذ وطاب من أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، فقد كنت أسير في البيت حاملة في يدي البنجر والأخرى تحمل كوبًا من عصير الرمان، من جانب آخر قمت بالابتعاد عن كافة المأكولات الضارة بالصحة.

شاهد أيضا  متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال

بدأت صحتي في التحسن بشكل ملحوظ، بدأ شعري في التوقف عن التساقط، تحسن حال بشرتي، تابعت الأمر مع الطبيب، وقمت بعمل التحليل المعني بالأمر، والذي أشار إلى أنني قد تحسنت وأصبح لدي من مخزون الحديد ما يخول لي الصحة الجيدة، ويضمن السلامة لطفلي، ومنذ ذلك الوقت وأنا لا أتوقف عن تناول الأطعمة الغنية بذلك العنصر.

من خلال تجربتي في رفع مخزون الحديد أريد أن أخبركم أن الأمر هام للغاية، ولا يجب الاستهانة به، فلن يوجد حينها خاسر سواكم، وستتمنون أن يعود بكم الزمان إلى الوراء لتناول ما يضمن لكم التمتع بالصحة الجيدة من ذلك العنصر.

تعليقات من قاموا برفع مخزون الحديد

تجربتي في رفع مخزون الحديد لم تكن هي الوحيدة على الإطلاق، فبالبحث في الأمر وجدت أنه هناك الكثيرين قد عانوا مع نقص الحديد في الجسم، وتلك كانت تعليقاتهم بعد أن فعلوا مثلما فعلت وعملوا على رفع مخزون الحديد في أجسامهم.

  • “لم يكن الأمر سهلَا على الإطلاق، فقد بدأت بشرتي في الذبول، وبت أبدو أكبر من عمري بعشرات السنين، لكن ما إن توجهت لتناول الأقراص التي تحتوي على كمية من الحديد، والتي وصفها لي الطبيب، أصبحت أتمتع بالصحة الجيدة، كما أن بشرتي قد عادت إلى ما كانت عليه وأنا في مرحلة الشباب”.
  • “أنا من عشاق تناول المواد التي تحتوي على الكافيين، وبالطبع كانت تؤثر بشكل ملحوظ على شهيتي وبمتابعة الأمر وجدت أنني أعاني من الأنيميا، وقد زاد الامر، فأصبحت مرهقًا لا أود القيام بشيء، كما كان التشتيت الذهني يلازمني، حينها أخبرني الطبيب بأنه عليَ أن أهتم برفع مخزون الحديد، حتى تعود صحتي إلى أفضل حال لها، قمت بالفعل بإتباع توجيهاته، وحقًا النتيجة كانت مرضية للغاية”.
  • “ابنتي خمسة عشر عام، تعاني من فقر الدم بصورة كبيرة، فهي لا تحب تناول السبانج والباذنجان والأطعمة التي تعود عليها بالفائدة، لكنني لاحظت ذبول وجهها، فشرعت في أن أقدم لها العصائر التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد مثل الفراولة والرمان، ووجدت أنها تتورد من جديد، وزاد لديها مخزون الحديد، فأصبحت صحتها أفضل”.
شاهد أيضا  فيروجلوبين: دواعي وموانع الاستعمال والسعر والبدائل والأسئلة الشائعة

أهمية عنصر الحديد في الجسم

عنصر الحديد من العناصر التي يحتاجها الجسم بصورة مستمرة، فهو المسئول عن النمو بشكل سليم، كما أنه يدخل في كافة العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، ويحسن من الدورة الدموية، أيضًا يمد الجسم بالطاقة ويساعد على نمو الشعر بشكل صحي.

كذلك نمو الأظافر وتجدد خلايا البشرة والكثير من الوظائف التي يقوم بها الجسم من تلقاء نفسه، لذا يعاني من فقده من العديد من المشكلات الصحية كما رأينا في تجربتي في رفع مخزون الحديد.

رفع مخزون الحديد بطرق طبيعية

حري بنا بعد أن تعرفنا على أهمية الحديد في أجسادنا أن نكون أشد حرصًا على رفع مخزونه في الجسم، وذلك من خلال متابعة نسبته عبر القيام بالفحوصات، ثم تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من ذلك العنصر، مثل السبانخ، الرمان، الجوافة، الفروالة، فذلك يجنبنا الكثير من المشكلات الصحية بعد ذلك.

كما أن العناصر الطبيعية لن يكون لها الآثار السلبية التي من الممكن أن تخلفها المكملات الطبية التي تحتوي على الحديد.

الإنسان طبيب نفسه، لذا وبعد أن سردت لكم تجربتي في رفع مخزون الحديد عليكم الاهتمام بصحتكم وتناول الأطعمة التي تعود على أجسامكم بالفائدة، أسال الله لي ولكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا