تجربتي مع ألم الكتف الأيسر



لأسباب متعددة يصاب الكثير من الناس بألم في الكتف الأيسر قد يكون ناتجا عن الإجهاد أو التوتر أو النوبات القلبية والذبحة الصدرية ويمكن تجنب الأمور التي تؤدي إلى الإصابة عن طريق بعض نصائح من  أطباء العظام،  ويصف الكثير من الأشخاص تجربتهم مع ألم الكتف الأيسر ويبحثون عن أفضل الوسائل والعلاجات للتغلب على هذا الألم ونستعرض معكم أهم تلك التجارب.

تجربتي مع الم الكتف الايسر

قالت فتاة تبلغ من العمر 18 سنة أنها تعاني من ألم شديد وتشعر بثقل كبير في الكتف الأيسر، وهذا الألم يمتد إلى رقبتها وحتى أذنها اليسرى،  و ذلك حدث بعد   تعرضها لأزمة نفسية كبيرة وتسأل عن التشخيص الصحيح لتلك الآلام وكيفية علاجها.

وقال شخص آخر يبلغ من العمر 25 سنة أنه ظل له سنتين يعاني من ألم في منطقة الكتف الأيمن يمتد إلى الأذن اليمني ويشعر بآلام حادة في المنطقة ما بين الكتف والرقبة وأنه يبحث عن علاج فعال لهذا الألم.

وقالت سيدة أخرى أنها تشعر بالكثير من الألم في المنطقة تحت الترقوة في اتجاه الصدر الناحية اليمنى ويمتد هذا الألم إلى ظهرها والكتف والرقبة.

مذكرة رجل آخر يبلغ من العمر 22 سنة أنه يشعر بألم كبير في الكتف الايسر والرقبة و عظام الصدر اليسرى والأذن  أيضا.

شاهد أيضا  افضل 10 نصائح لإنقاص وزنك في أسرع وقت ممكن

واستشار رجل آخر الطبيب عن شعوره بالألم في جهة الصدر اليسرى و لوح الكتف وذلك يكون مصحوبا بدوخة خفيفة و صداع بالرأس كما يشعر بالألم وعدم الراحة  بمنطقة عظام القفص.

وجهه سيده اخرى مشكلتها لطبيب في منشور على فيسبوك وسألته عن شعوره بألم في الرقبة و منطقة الكتف الأيسر على فترات متقاربة والذي  يجعلها تشعر بالضيق كما يكون هذا الألم مصحوبا بتنميل في الرقبة والكتفين واليد.

وذكرت سيده أنها تشعر بألم يشبه طعنات السكين في الجهة اليسرى يمتد من الكتف وحتى الثدي و تشعر بتنميل في الرقبة والكتفين واليد أيضا وما زالت تعاني وتبحث عن علاج لهذا الألم أو مسكن له.

وقالت فتاة أخرى أنه ينتابها شعور بألم في اسفل الرقبة كما تنتفخ الغدد عندها في منطقة الحلق وأعلى الكتف ويمتد هذا الألم أحيانا من الجهة اليسرى إلى الجهة اليمنى للصدر.

وقد سألت سومة  عن سبب ألم الكتف الأيسر التي تشعر بها وهل التهاب الجيوب الأنفية المزمن واللحمية المصاب بهما قد يكون سببا لهذا الالم أم لا.

وحكى أحمد نسيم عن تجربته مع آلام الكتف الايسر والذي وجد أن سبب هذا الالم هو النوم على وسادة غير مريحة وصلبه بالإضافة إلى حمل التليفون والنظر إليه لمدة طويلة أو العمل على جهاز الكمبيوتر لساعات كثيرة.

شاهد أيضا  فوائد حب الرشاد

وقد ذكرت لوسي أن الم الكتف الايسر لديها كانت بسبب تعرضه لتمزق بأوتار و لم يقيدها العلاج الموصوف لها من الطبيب لذلك ستقوم بإجراء عملية خلال أسبوعين.

واسال عصام عن أهمية إجراء عمل الرنين لمفصل الكتف والرقبة لمعرفة سبب الألم الرئيسي.

ونصحتهم أم ياسين التي عانت من آلام الكتف الايسر وقد استعملت المكملات الغذائية التي خففت من سموم الدم وقلت خفة حدة  الآلام معها بعد استخدام تلك المكملات.

وقالت إيمي أنها استخدمت علاج التدليك الكهربائي وهو علاج كوري وقد زال الألم بشكل كبير من الجلسة الأولى واستمرت حتى 60 جلسة حتى شفيت تماما.

وذكر عبده غانم أنه سمع عن فوائد الحجامة في علاج آلام الكتف الأيسر لكنه لا يزال غير متأكد من فعاليتها في علاج تلك الآلام.

أسباب الإصابة بقى الام الكتف الايسر

وضح الدكتور عمر رأفت طبيب العظام أسباب الإصابة بألم الكتف الايسر والذي شرح أن اسبابها متعددة منها التهابات الأوتار مثل الأوتار العضلية  أو الأوتار المدورة الأربعة.

وتحدث تلك الآلام أيضا بسبب مفصل الكتف المتجمد أو الإصابة بالالتهاب الكيسي كما يشعر بها الإنسان عند الإصابة اثناء القيام بالأنشطة المختلفة أو التعرض لحادث وكسر في الجسم.

وترجع الإصابة عند الكثير من الناس إلى إصابة المفاصل الدقيقة بالخشونة والالتهابات كما يؤدي الضغط على الأعصاب الموجودة بمنطقة الرقبة إلى الشعور بألم في الكتف الأيسر والأيمن.

شاهد أيضا  وصفات لزيادة الوزن

كيفية علاج الم الكتف الايسر

يمكن التخلص من الألم إذا كانت درجته بسيطة عن طريق بعض العلاجات مثل التدليك أو عمل كمادات باردة على منطقة الكتف الأيسر كما تفيد تمارين التمدد في تخفيف حدة الألم ويمكن استخدام المسكنات بعد استشارة الطبيب.

واذا لم يزول الألم  فيجب الخضوع للعلاج الكيميائي أو العلاج الاشعاعي إذا كان المريض مصاب بالسرطان أو يتجه لأحد الأطباء المختصين بأمراض القلب والأوعية الدموية لان ألم الكتف قد يكون ناتجا عن  إصابة الشريان التاجي.

متى يشكل الم الكتف الأيسر خطرا على المريض

إذا كان ألم الكتف الأيسر مصحوبا بألم في الصدر أو تعرق مفرد والشعور بحمى دوخة  أو فقدان الوعي أو ملاحظة أن السعال عند المريض مصحوبا بخروج دم او التعرض لمشكلات الآثار المختلفة.

كما يعتبر التنميل في الجانب الأيمن أو الأيسر من الجسم من العوامل التي تدل على خطورة وعلى ضرورة اللجوء للطبيب أو ظهور احمرار وألم في أسفل الساقين أو  التعثر في الكلام  وصعوبة النطق.

التعرض للإجهاد النفسي والبدني من أهم مسببات آلام الكتف اليسرى التي يمكن علاجها منزليا عن طريق الراحة والتمارين البسيطة منطقة الكتفين  أو اللجوء للطبيب  إذا كان الألم شديدا لتلاشي الأضرار الصحية المحتملة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا