تجربتي مع خلع ضرس العقل المدفون

ضرس العقل المدفون


تظهر ضروس العقل لدي الإنسان في مرحلة عمرية متقدمة لذلك في بعض الأحيان لا يكون بالفم مساحة كافية تكفي لوجودها مما يؤدي إلى بروزها بشكل سليم، فيلجأ الكثير من الناس لخلعه، ونستعرض معكم أهم التجارب التي مر بها الكثيرين مع خلع ضرس العقل المدفون والطرق التي اتبعوها للتعافي في أقرب وقت ممكن.

التجربة الأولي

تقول إحدى السيدات التي أجرت جراحة لضرس العقل المدفون أن الطبيب ظل ساعتين كاملتين يحاول خلع  ضرس العقل المدفون ولم يتمكن من خلع سوى 60% من حجمه الكلي لأنه متصل بالعصب الرئيسي وقد ترك بعد الانتهاء من الجراحة جرح عميق وتسأل هل سيلتئم مع الوقت أم لا.

التجربة الثانية

يقول أحد الذين جربوا خلع ضرس العقل المدفون أن الألم بعد الخلع استمر معه وقت طويل وقد حدثت بعض المضاعفات له مثل ارتفاع درجة الحرارة وأنه قد أصيب بالعدوى التي أطالت من فترة عدم التعافي.

التجربة الثالثة

قالت أحلام أننها أجرت جراحة لضرس العقل المطمور 3 مرات وقد قام الدكتور بعمل جرح جانبي حتى يستطيع اخراج ضرس العقل المدفون من مكانه وقد خرج بهذه الطريقة بسرعة رغم خوفها الشديد قبل اجراء العملية، لكن الألم في فكيها استمر لأسبوع أثناء تناول الطعام.

شاهد أيضا  هل نقص الفيتامينات يسبب الاكتئاب

التجربة الرابعة

وحكى أخر أنه كان يشعر بعد خلع ضرس العقل  المدفون بتخدير في منطقة الوجه بالقرب من منطقة الفك السفلي مع الشعور بصعوبة في التنفس والبلع.

التجربة الخامسة

كما ذكر شخص أخر أنه كان يعاني من تورم في الوجه خاصة منطقة خلع الضرس.

التجربة السادسة

وذكرت سيدة أن الألم استمر في مكان ضرس العقل المدفون المخلوع رغم أنها تناولت المسكنات أكثر من مرة.

التجربة السابعة

وقالت دينا أنها خارجة منذ نصف ساعة فقط  من عملية خلع ضرس العقل المدفون وأن الألم بسيط والعملية سهلة.

التجربة الثامنه

وذكر العربي أنه خلع ضرس العقل المطمور بالأمس ولم يشعر بالألم على عكس ما سمعه من سلبيات كثيرة عن خلع ضرس العقل، لكنه كان يعاني من نزيف بسيط وهو أمر طبيعي لكن المثلجات واللبن البارد ساعدوه سريعا على وقف النزيف، وينصح بعدم البصق كثيرا حتى لا يزيد النزيف وأن المضمضة ممنوعة في اليوم الأول.

التجربة التاسعة

وتقول إيمان أنها خلعت ضرس العقل المطمور أثناء زيارتها لأستراليا لأنه كان يسبب لها رائحة كريهة بالفم بجانب نموه بطريقة مائلة كانت تسبب لها ألم بالفم وبعد انتهاء الجراحة كانت تفتح فمها بصعوبة ولا تستطيع الكلام وقد تناولت مسكنات ومضادات التهاب واستعملت غسول للفم بعد كل وجبة وكان طعامها الآيس كريم والعصائر والزبادي حتي شفيت تماما.

شاهد أيضا  تجربتي مع نقص البوتاسيوم

التجربة العاشرة

وذكرت سناء أن الألم استمر لديها 4 أيام بعد خلع ضرس العقل المطمور وكانت لا تستطيع أن تأكل بصورة طبيعية.

التجربة الحادية عشر

ويقول إبراهيم أنه لم يشعر بأي ألم أثناء خلع الضرس المطمور أو بعد خلعه بسبب المخدر الموضعي وبعد زوال أثره بعدة ساعات يكون الألم بسيط جدا، ويجب أن تتغرغر من اليوم الثاني بالماء والملح حتي يزول ورم الخد.

تفاصيل خلع ضرس العقل المدفون

ذكر دكتور محمد أحمد جوهر طبيب مقيم أول بقسم جراحة الفم والفكين والوجه أن حالات خلع ضرس العقل المطمور تختلف من شخص  لأخر فقد يكون خلعا عادياً لدى بعض الأشخاص أو يستدعى تخل جراحي بعملية بسطة لدى أخرين.

وقد يتراوح البنج المستخدم ما  بين موضعي وكلي حسب ما تستدعي حالة المريض.

شاهد أيضا  الإمساك: أسبابه وأعراضه وعلاجه بالطرق الطبيعية والعلاجية

وأغلب الناس لديهم ضرس العقل مدفون داخل الفك ويظهر فقط عن طريق الأشعة التي يجريها الطبيب.

ويظهر ضرس العقل في الترتيب الثامن من جوانب الفكين  العلوي والسفلي.

وقد يصاحب ظهور ضرس العقل بعض الأعراض مثل الإحساس بالتنميل والصداع وألم الفك والرقبة والأذنين.

ويضطر الطبيب إلى إزالة الضرس بالجراحة لأن بعض الحالات لا يظهر إلا جزء صغير منه ويكون باقي ضرس العقل مدفون تحت اللثة فيحمل الجزء الظاهر منه بقايا الطعام التي تتجمع به فتؤدي إلى التهاب حاد بالفم فيسبب ألم بالفم وصعوبة في البلع ولا يستطيع المرض فتح الفم بالكامل بصورة طبيعية فيكون خلعه هو الحل الأفضل لذلك.

تكمن صعوبة خلع ضرس العقل المدفون في أن أغلبه يكون تحت اللثة مما يؤدي إلى إجراء جراحة بجانبه لاستخراجه، يشعر المريض بعد إجراء الجراحة بالألم لمدة تصل إلى أسبوع يخف فيها الألم تدريجيا بتناول المسكنات وما وصفه الطبيب وتناول طعام لا يحتاج للمضغ فيجهد الفك.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا
  1. عروض رائعة من امازون بمناسبة عيد الحج