التعليم

تقرير عن المقصف المدرسي



عرض تقرير عن المقصف المدرسي يوضح كل ما يتعلق بالمقصف المدرسي وما يلعبه من دور وما يمثله من أهمية كبيرة في المدراس كلها، وكثير من الناس لا يعرفون حتى ماذا يكون المقصف المدرسي، لذا سنعرض من خلال موقعنا كل شيء يتعلق بالمقصف المدرسي في تقرير مفصل عنه.

تقرير عن المقصف المدرسي

إن تقديم تقرير عن المقصف المدرسي يعني ذكر كل ما يتعلق به تفصيليًا، وسوف نستعرض كل ما يخصه في العناوين التالية:

1- تعريف المقصف المدرسي

يقصد بالمقصف المدرسي المكان المتخصص داخل المدرسة في تقديم ما يحتاج إليه الطلاب من أطعمة ومشروبات طوال أيام الدراسة، وهو يكون مصرحًا ومعتمدًا في كل مدرسة من قبل وزارة الصحة، وللمقصف المدرسي عدة مهام تتلخص فيما يلي:

  • تقديم الخدمات المختلفة للمجتمع المدرسي.
  • تزويد الطلاب بما يحتاجون إليه من أغذية بأسعار مناسبة وفق معايير الجودة المعتمدة بوزارة الصحة.
  • تقديم أطعمة ومشروبات بأنواع مختلفة مفيدة للطلاب من ناحية وذات سعر منخفض من ناحية أخرى.
  • مراقبة المخالفات المرتكبة وتحرير محاضر فيها.
  • منح الفرصة لأولياء الأمور للمشاركة في مدارس أولادهم.
  • يعتبر من مصادر التثقيف الغذائي.
  • تأمين موارد مادية يمكن استثمارها بالعملية التربوية.
  • دعم الطلاب في الفصل من خلال تقديم الطعام الصحي لهم.
  • إدخال التكنولوجيا ضمن عمليات المقصف الحسابية.
  • الحد من تواجد الطعام غير الصحي داخل البيئة المدرسية.
  • مراقبة مطابقة المؤسسات المشغلة للمقاصف مع الأنظمة واللوائح.

 

 

 



2- سجل المقصف المدرسي

إن وزارة التعليم تصدر في كل عام دراسي سجلات تعد بمثابة تقارير يتم بدء العمل بها منذ بداية العام، ويبقى العمل بها مستمرًا حتى المرحلة النهائية من الاختبارات في كل فصل دراسي، وتعمد الإدارات التعليمية المختلفة الخاصة بكل منطقة إلى إتاحة صندوق مالي تتخصص نفقاته في تقديم الخدمات للطلاب، ويكون هذا الصندوق في عهدة مدير المؤسسة التعليمية، بينما تتولي لجنة المقصف المدرسي مسؤولية الإشراف على أنشطة السجل والصندوق المخصص له، على أن يتم كب ذلك تحت إشراف مباشر من مدير المدرسة شخصيًا.

شاهد أيضا  منحة ابن سينا لدراسة الطب في تركيا .. المميزات والشروط وطريقة التقديم

3- لجنة المقصف المدرسي

لجنة المقصف المدرسي هي اللجنة المنبثقة من السجل ويكون أعضاؤها هم الموجه الصحي الذي يكون رئيسًا لها وممثلًا لبقية أعضاء اللجنة أمام الجهات الإدارية، أما سائر الأعضاء فيكونوا مجموعة من المعلمين المنتخبين وتتولى اللجنة مهامًا إشرافية ومهام أخرى تتمثل في:

  • تأمين ما يحتاج إليه المقصف من مستلزمات تخص الطلاب، ثم تأمين وسائل مختلفة لحفظ هذه المستلزمات منع تعرضها للتلف.
  • الإشراف على جميع الأطعمة الموجودة في المقصف للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة.
  • تجهيز تقارير دورية لمتابعة خط سير العمل من خلال ملأ استمارات يومية أو شهرية.

4- شروط إقامة المقصف المدرسي

إن اللوائح الخاصة بالمقصف المدرسي تنص على مجموعة من الشروط التي يجب أن تستوفى في المقصف كي يكون مطابقًا للمواصفات المحددة من قبل وزارة الصحة، وهي تتلخص فيما يلي:

التجهيزات والأثاث

يجب أن يكون المقصف المدرسي مجهزًا بجميع المستلزمات المطلوبة لتأمين احتياجات الطلبة بشكل آمن وصحي، حيث يجب تجهيز المنضدات والكراسي وأواني وأطباق الأطعمة وأكواب المشروبات والتي يجب أن تكون جميعها ضد الكسر، هذا بالإضافة إلى توفير جميع وسائل الأمان مثل طفايات الحريق وصفارات الإنذار.



شاهد أيضا  بحث عن مشروع نيوم

موقع المبنى

من الضروري أن يكون المقصف المدرسي واقعًا ضمن سور المدرسة وقريب ويسهل الوصول إليه، بالإضافة إلى ضرورة إبعاده عن أي مصدر للتلوث وتوفير مختلف وسائل الأمن والراحة، هذا إلى جانب تزويده بالمرافق الأساسية والنوافذ محكمة الغلق لمزيد من الأمان.

الشهادات الصحية

يجب أن يكون لجميع العمال الموجودين في المقصف شهادات صحية من جهة معتمدة والتصديق عليها من إدارة المدرسة.

الاشتراطات العامة

يقصد بالاشتراطات العامة الاشتراطات الصحية الخاصة بالمواد الغذائية الموجودة في المقصف، هذا إلى جانب ضرورة مراقبة القيمة الغذائية وحفظها بما يتناسب مع نوعها  ثم مراقبة تحضيرها من قبل مورديها.

النظافة العامة

يجب أن تتم متابعة كل ما يتعلق بالنظافة متابعة دورية والقيام بعملية تنظيف شاملة بمجرد ملاحظة أن المكان ليس في أحسن حال، هذا إلى جانب ضرورة تعقيم المكان جيدًا باستخدام مواد منظفة من أنواع معينة، هذا إلى جانب ضرورة التأكد من أن الأغذية محفوظة في مكان نظيفة وبطريقة تتوافق مع المواصفات الصحية المحددة.



حسن السلوك والمظهر

يجب أن يتم اختيار أفضل الموظفين أو العمال للعمل بالمقصف المدرسي بعناية، حيث يتم أكثرهم اهتمامًا بهندامه والتأكد من نظافتهم وحسن سيرهم وسلوكهم.

نموذج تقرير عن المقصف المدرسي

قد يكون الموظف حديث العهد على العمل في المقصف المدرسي، ولكنه يكون مضطرًا من حين لآخر إلى تقديم تقرير عن المقصف المدرسي للجهة المختصة والمتمثلة في مدير المدرسة، ولكنه لا يعرف كيف يمكنه كتابة التقرير وفيما يلي نموذجًا كمثال توضيحي لشكل التقرير وبنيته:

شاهد أيضا  رابط تسجيل الدخول الى منصة نور سبيس للتعلم الإلكتروني بالأردن lms.moe.gov.jo

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم مدير المدرسة

تحية طيبة، أما بعد..

في البداية أوجه الشكر لحضراتكم حيال عنايتكم بكل التفاصيل التعليمية والمدرسية وحتى الصحية التي تخص الطلاب والمعلمين، وهو ما شجعني على إرسال خطابي هذا؛ حيث أقدم لسيادتكم اقتراحي وملاحظاتي عن المقصف المدرسي.



ألاحظ أن بعض التلاميذ في الصف يحضرون معهم ساندوتشات من المنزل؛ لوقت جوعهم، والبعض الآخر لا يعطيه والديه ما يسد به جوعه سوى المال لشراء الحلوى؛ وهو ما يحزنني؛ نظرًا للأضرار التي نعرفها عند الإكثار من تناول هذه الحلويات التي تضر أكثر مما تنفع.

كما أنه منعًا للغيرة بين الطلاب فيما قد سبق وأشرت إليه؛ اقترح على سيادتكم فكرة ربط المقصف بغرفة الاقتصاد المنزلي؛ حيث تشارك الأخيرة بإعداد الساندوتشات اللذيذة والفطائر الصحية والمعجنات؛ لبيعها للأطفال في المقصف.

بذلك نضمن حصول التلاميذ على مقدار لا بأس به من التغذية، أو على الأقل أقل ضررًا من الحلويات الجاهزة، ويكون أيضًا نشاط اقتصادي يدر بالنفع على المدرسة، وقد عهدنا منكن الريادة والنظرة الثاقبة؛ لذا أتأمل بقبول اقتراحي هذا في حالة نالت الفكرة على إعجاب حضراتكم.

تفضلوا بقبول وافر الاحترام

مقدمة لكم من: ………………..

تحريراً في يوم ……….. الموافق …./…./……

التوقيع: ……………………

من خلال عرض تقرير عن المقصف المدرسي بتنا على دراية كاملة بمدى أهمية هذا البناء داخل المؤسسة التعليمية ولا سيما المدراس بالأخص، حيث يعمل وفقًا لنظام محكم وآمن لتوفير بيئة غذائية آمنة وصحية للطلاب.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *