منوعات

تهنئة عيد الفطر المبارك



رسائل معايدة عيد الفطر نحتاجها كثيرًا في ذلك اليوم، فنحن على وشك استقبال نفحة جديدة من نفحات الله عز وجل، فمنذ أيام كنا نستقبل شهر رمضان المعظم، وها نحن الآن نرفع أصواتنا بالتكبير، منتظرين قدوم عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، لذا ومن خلال موقعنا سوف نتناول الكثير من رسائل التهنئة بتلك المناسبة الجليلة.

رسائل معايدة عيد الفطر

ثلاثون يومًا من الرحمات قد مضت، ألا وإن أيام الله جل وعلا كلها رحمات وفيض من النور، فبينما يحزن القلب على فراق شهر رمضان المعظم، إلا ونجد الله جل في علاه يرزقنا بفرحة حلول عيد الفطر المبارك.

فال الله جل في علاه في الآية رقم 185 من سورة البقرة:

“شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”

فحين نفرغ من الصوم، علينا أن نكبر الله ونستقبل العيد بسعادة وفرحة عارمة، لذا ومن خلال السطور التالية سوف نتناول باقة من أفضل رسائل معايدة عيد الفطر والتي أتت على النحو التالي:

  • كل عام وأنتم يا أحبتي في حين ويمن وبركات وفضل من الله ورضوان، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل أيام دهركم كلها أعياد وسعادة بالغة، كل عام وأنت الأقرب إلى ربكم وإلى قلبي، عيدكم مبارك.
  • انتهت أيام الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، أسأل الله العظيم أن يكتبكم ممن رحمهم وغبر لهم واعتق رقابهم من النار، هنيًا لكم بعيد الفطر المبارك، وهنيئًا لقلبي بصحبتكم، كل عام وأنتم بخير
  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك، كل عام وأنتم إلى جواري، كل عام وأنتم سر سعادتي، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعل أيامكم كلها أعياد.
  • عيدي معكم عيدين والفرحة بيكم فرحتين، أنتم روح القلب ومنية العين، كل عيد وأنتم بخير يا أحبائي في الله.
  • القلب يعشقكم والروح تهواكم، والعيد سعيد عشان بيكم ومعاكم، كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله على أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالخير والبركات وفيض من الرحمات.
  • كل عام وأنتم ساكنين قلبي، منيرين حياتي، جاعلين العيد أعياد، كل عام وأنتم مهجة الفؤاد، كل عام وأنتم بخير.
  • صمنا شهرنا، أدينا فرضنا، وعبدنا ربنا، نسأله أن يتقبل مننا وأن يجعل أيامنا كلها أعياد، كل عام وأنتم بخير.
  • جيت أبعت الطير بسلامي، لقيته زعلان قالي اشتقت للغوالي، لذا أرسله لكم يحمل ورودي ودعواتي وقبلاتي وأتمنى أن نلتقي قريبًا، كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك.
  • كل سنة والغاليين بألف خير، أبعت اقول إننا مشتاقين، وعلى وعد بلقاء يفرح العين، وكل سنة وانتم طيبين.

أجمل رسائل للتهئنة بعيد الفطر المبارك

ما زلنا في صدد التعرف على الكثير من رسائل معايدة عيد الفطر، لذا دعونا نقدم إليكم باقة أخرى منها، قد أتت على النحو التالي:

  • بقلب سعيد مسرور، وتهئنة تملأها فرحة وسرور، أهنأكم بحلول عيد الفطر الكريم، أعاده الله عز وجل عليكم بخير ويمن وبركة.
  • ضمنا شهرنا وأخرجنا زكاتنا، ونسأل الله العلي العظيم أن يتقبل صالح أعمالها، أعاد الله عليكم الأيام بالخير واليمن والفضل والمنة منه وحده لا شريك له، كل عام وأنتم إلى الله أقرب.
  • باقة ورد عطرة أرسلها من كل قلبي لمن أحب، أقول لهم كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، داعين الله لهم أن يتقبل منهم صالح الأعمال.
  • كل عام والحلوين بخير، كل عام واحنا ليهم مشتاقين، كل عام وليهم في القلب شوق وحنين، كل سنة وانتم طيبين.
  • بقلب مليء بالفرح والسرور وعين تتمنى لقاكم يا أفضل من البلور، أقول لكم كل عام وأنتم بخير، كل عام وانتم إلى الله عز وجل أقرب وجعل الله أيامكم كلها عيد.
  • عيد فطر مبارك عليكم وعلى أحبتكم يا خير خلق الله، كل عام وأنتم بخير.
  • كل عام وياسمين قلبي بخير، فأنتم الخير وأنتم القلب وزهوره، كل عام وأنتم العيد، عيد فطر مبارك.
  • القلب فيه اسمكم، والعقل فيه رسمكم، والدم فيه عشقكم وأنا والله بحبكم، وكل عام وأنتم إلى الله أقرب.
  • قطفت لكم من البساتين أجمل الورود وأعلم أنكم سترسلون اروع الردود، كل عيد وأنتم في الوريد، كل عيد وعامكم سعيد.
  • بشوق وحنين للقياكم، ويعلم ربي كم أشتاق لرؤياكم، أخبركم أنني لا أقدر على الشعور بالفرح من دون أن ألقاكم، كل عيد وأنتم تسكنون القلب والوريد.
  • العيد بوجودكم عيدين، كل عيد وأنتم القلب والعين، كل عام وأنتم بخير.
  • عيد فطر مبارك على الحلوين، نرسله بسرعة للغاليين، نخبرهم كن نحن مشتاقين، عيد فطر سعيد يا غوالي.
شاهد أيضا  الشهور الميلادية: تعرف علي الشهور الميلادية وعدد أيامها وكيف بدأت

أدعية عيد الفطر للتهنئة

ما أجمل أن نذكر من نحب من خلال إرسال رسائل معايدة عيد الفطر تكةن على هيئة أدعية تخرج من القلب، لذا دعونا نقدم إليكم عدة صيغ للدعاء تصلح للتداول والتهنئة في عيد الفطر المبارك، حيث أتت على النحو التالي:

  • “اللهم ارزقهم النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم تقبل منهم صالح الأعمال واغفر لهم سيئها، واعتق رقابهم من النار عيدكم مبارك” “ اللهم يا خالق الكون يا من تحيي العظام وهي رميم، ألطف بهم فيما جرت به المقادير، اللهم أسعدهم وأحبتهم ومن لهم فضل عليهم والمسلمين جميعًا بالعيد السعيد”.
  • ” إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة. وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، عيدكم مبارك بأمر الله”.
  • “الحمدلله الذي بلغنا العيد لا فاقدين ولا مفقودين، اسأل الله أن يعيده علينا أعوامًا عديدة في أحسن حال”.
  • “أسألك اللهم ربنا بأن لك الملك ولك الحمد لا إله إلا أنت الحليم الكريم الحنان المنان ذو الجلال والإكرام، بديع السماوات والأرض مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خير أو عافية أو بركة أو هدى أو عمل بطاعتك أو خير تمن به عليهم تهديهم به إليك، أو ترفع لهم عندك درجة، أو تعطيهم خيرا من خير الدنيا والآخرة أن تجعل لي حظًا فيه ونصيبًا منه، رزقكم الله فرحة ليس لها حدود، وكل عام وأنتم إليه أقرب”.
  • “اللهم ارزقهم الهناء والسرور، اللهم لا تحرمنا من وجودهم في حياتنا، وردهم إلينا سالمين غانمين “عيد فطر سعيد وكل عام وأنتم بخير” اللهم بعلمك الغيب اجعل خطانا تتجه نحو ما هو خير لنا، وبقدرتك اجعل كل عسير يسير علينا وبرحمتك افتح لنا أبواب الفرج والسعادة والرضا، إنك على كل شيء قدير عيد فطر سعيد، اللهم في صباح العيد المبارك أستودعك اللهم احبابي، اللهم احفظهم اللهم أطل في أعمارهم وأسعدهم ضعف ما أسعدني، واجعل أعيادهم طيبة كطيبة قلوبهم وطهارة أرواحهم، اللهم في هذا العيد المبارك أسعد أحبتي وارزقهم راحة البال، ومتعهم بالصحة وارزقهم رضاك واجعل الجنة مبتغاها، كل عام وأنتم في حفظ الله ورعايته”.
  • ” اللهم تقبل صالح أعمالنا وهي قليلة وبارك لنا فيها وأجعلنا ووالدينا برحمتك من عتقائك من النار ياحي ياقيوم عيد فطر سعيد لكم جميعا”.
  • ” الحمدلله على الختام والتمام اللهم لك الحمد على بلوغه وبك الرجاء في قبوله اسأل الله لي ولكم جنة تبشرون بها ونيران تعتقون منها عيدكم مبارك”.
  • “اللهم اجبر خاطرنا في أحبابنا، اللهم ارزقهم السلامة والأمن والأمان والراحة، اللهم اجعل لهم نصيب من الستر والعافية، اللهم اصرف عنهم السوء واجعلهم من الهادين المهتدين، اللهم جنبهم طريق الضلال” “ اللهم اجعل النصر المبين حليفنا، اللهم يا عادل يا غفار يا قوي ياجبار اجعل كيد الظالمين في نحورهم، اللهم ارزقني رفقة صالحة تعينني على طاعتك” “اللهم يا سابغ النعم ويا دافع النقم ويا فارج الغم ويا كاشف الظلم، ويا أعدل من حكم ويا حسيب من ظلم ويا ولي من ظلم، اجعل لي وأصدقائي في يوم العيد المبارك من أمرنا فرجا ومخرجا، كل عام وأنتم بخير أحبابي”.
شاهد أيضا  تردد قناة سكاى نيوز عربية الجديد

دعاء عيد الفطر مكتوب

ينبغي على المسلم أن يتم شهر رمضان المعظم من خلال الدعاء لله عز وجل، فبعد أن يستمع إلى الرؤية ليعلم بموعد عيد الفطر المبارك، ثم يبدأ في تبادل التهنئة وإرسال رسائل معايدة عيد الفطر، عليه أن يدعو الله بتلك الأدعية، لعله ينال الفضل العظيم في تلك الأيام المباركة.



  • “إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين”.
  • “إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة”.
  • “اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”.
  • “الهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة. وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك. إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعإطاياك الكافية، يا من لا يخفي عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم”.
  • “اللهم في عيد الفطر هذا يوم مبارك، والمسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب، والراهب وأنت الناظر في حوائجهم، فأسأ لك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك، أن تصلي على محمد واله، وأسأ لك اللهم ربنا بأن لك الملك والحمد لا إله إلا أنت الحليم الكريم، الحنان المنان، ذو الجلال والاكرام، بديع السماوات والأرض، مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خير أو بركة أو هدى أو عمل بطاعتك أو خير تمن به عليهم تهديهم به إليك أو ترفع لهم عندك درجة أو تعطيهم به خيرا من خير الدنيا والاخرة، أن توفر حظي ونصيبي منه”.
  • “الله أكبر الله أكبر، للا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون. لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير”.

نشيد عيد الفطر للصغار

لا يجب علينا أن نقتصر التهنئة بالعيد على الكبار فقط، بل من شأن الصغار أن يتشاركوا معنا فرحة العيد، ليس فقط من خلال تداول رسائل معايدة عيد الفطر ولكن هناك العديد من الأناشيد الإسلامية التي جاءت مهنئة بعيد الفطر ومن الممكن أن يرددها الأطفال في تلك الآونة.

لذا ومن خلال السطور التالية دعونا نتعرف على تلك الأنشودة الرائعة التي تخص عيد الفطر المبارك، والتي أتت شطورها على النحو التالي:

الفطر جاء بآمال نجددها *** إن الحياة لآمال وتجديد

لولا التعلق بالآمال نعبدها *** لم يكرم العيد بل لم يعرف العيد

صلى مع الفجر من صلوا فقبلهم *** وقبّلتني بنجواها الأناشيد

يا ليتني كنت مثل الفجر عافية *** فلا يرد صلاتي فيه تقييد

وأنشق العطر في الأحلام وارفة *** كأنها من رضاء الله تاييد

شاهد أيضا  عمادة القبول والتسجيل جامعة المجمعة

وأنظم الحب من قلبي معلّقة *** وإن سكت فنبض القلب توحيد



أهلا بعيد رفيق الحب باركه *** وباركته الأحاسيس المواليد

كأنما ليلة القدر التي سلفت *** قد أنجبتها وسوتها التقاليد

سألت ربي إيحاء ألوذ به *** فإن عمري تفكير وتسهيد

فقال لي الوحي عش للناس أجمعهم *** لو أن معظمهم جان وعربيد

وأجعل من العيد مبدا يستعز به *** ففي يديه إذا شاؤوا المقاليد

مبدا التطلع للإصلاح يشملهم *** كما تطلع نحو الواحة البيد

عيد اضاء به الإسلام أمثلة *** من الجلال وفيه النور تغريد

عيد السلام وعيد الفطر قد جمعا *** مدى العصور فإن السلم تعييد



كل احتفاء به للسلم مرجعه ** والسلم كالحب لم يعرفه تحديد

من يعشق السلم حر شامخ بطل ** وعاشق الحرب رغم الزهو رعديد

فاسكب علينا جمالا أنت مبدعه ** يا عيد وامسح دموع الحزن يا عيد

سنن عيد الفطر

قمنا بإرسال رسائل معايدة عيد الفطر، وانتهت ليلة عيد الفطر المباركة، علينا الآن أن نستعد إلى صلاة العيد، على أن يبدأ الاستعداد لها عقب صلاة الفجر مباشرة، حيث إنه حري بالمسلم أن يقوم بما يلي:

1- الاغتسال والتطيب واستعمال السواك

نحن نقتدي برسول الله الكريم صولات ربي وسلامه عليه وعلى آل البيت أجمعين، ولذلك علينا أن نقتفي أثره ونحيي سنته في الأرض، وذلك من خلال الاغتسال وارتداء أجمل الملابس لاستقبال عيد الفطر المبارك، كما أنه حري بالرجال التطهر.

فعلى المرأة أن تعلم أن وضع العطر خارج المنزل من شأنه أن يكون محرمًا وسببًا في أن تخرج من رحمة الله عز وجل، إن مرت على قوم ووجدوا ريحها.

لذا يمكنها أن تقوم باستعمال المسك على أماكن النبض حتى لا تصل رائحته إلى محارمها الذين سوف تقابلهم ويسلمون عليها ويتبادلون سويًا التهنئة بعيد الفطر المبارك.



كذلك على كل من المسلم والمسلمة أن يقوما باستعمال السواك في تنظيف الأسنان سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث إن له عدة فوائد، كما أنه يعطر الفم بطريقة طبيعية.

2- تناول الطعام قبل الخروج

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخرج إلى صلاة العيد من دون أن يتناول الطعام، لذا فإنه حري بالمسلم أن يقوم بتناول بعض التمرات على أن تكون عدد فردي، ومن ثم الخروج إلى الصلاة.

3- التكبير والتسبيح

في الطريق إلى صلاة العيد، جدير بالمسلم أن يذكر الله عز وجل فيكبره ويسبحه طوال الطريق، وهو مبتسم وفرحًا بقدوم يوم العيد، وبشوش الوجه كلما رأه شخص استشعر الفرحة العارمة التي تكون عليها أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم.

4- إقامة صلاة العيد في الساحة

من الممكن أن تقام صلاة العيد في المساجد كما في الصلوات الأخرى، إلا أنه يفضل إقامتها في الساحات، ففي تلك الحالة تكون أكثر استيعابًا للألوف من المسلمين، وتدل حينها الصلاة على الترابط فيما بينهم وتكون مظهرًا من مظاهر الفرحة الإسلامية.

5- العودة من طريق آخر



من المتعارف عليه أن صلاة عيد الفطر ليست بأذان أو إقامة، وتأتي الخطبة عقب الصلاة، فحري بالمسلم حين الفراغ من تلك الشعائر، أن يعود إلى بيته من طريق غير الذي ذهب منه، مما يعطيه الفرصة للتقابل مع أشخاص آخرين وتبادل التهاني الشفهية فيما يخص عيد الفطر المبارك.

6- تهنئة المسلمين

سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم المسلم بتهنئة أخيه في العيد، لذا حري به أن يقوم بذلك من خلال التواصل مع ذويه عبر الهاتف إن لم يتمكن من زيارتهم، كما يرسل إلى كل منهم رسائل معايدة عيد الفطر.

عيد الفطر المبارك من أسعد المناسبات التي تمر على أمة الإسلام، لذا حري بنا أن نغتنم تلم الفرصة المباركة وأن نتبادل التهاني من خلال إرسال واستقبال رسائل معايدة عيد الفطر.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.