دعاء اخر ليلة من رمضان



مع رحيل شهر رمضان الكريم يرفع المسلمين أيديهم إلى السماء في تضرع إلى الله تعالى بالدعاء والبكاء توديعًا للشهر  الكريم ويسألون الله تعالى أن يبلغهم شهر رمضان القادم وهم في أفضل حال وتعتبر أخر ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم من أكثر الليالي المحزنة في قلوب المسلمين، فدائمًا ما يمر الشهر سريعًا كالبرق، وتعد من نعم الله على المسلمين أنه جعل شهر رمضان هو موسم للعبادات والطاعات بتزايد وتضاعف في الأجر والثواب والعفو والعافية والتجاوز عن الأخطاء.

دعاء أخر ليلة من رمضان

يرغب المسلمين في معرفة أدعية ختام الشهر الكريم حتى يتثنى لهم التضرع والدعاء في أخر ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم حيث يستمر المسلمون في الاجتهاد في العبادات وأداء الصوات والأعمال الصالحة والدعاء وفيما يلي نذكر بعض من تلك الأدعية في ختام شهر رمضان الكريم:

– اللهم اختم لنا شهر رمضان بعفوك وعافيتك ورضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك يا أرحم الرحمين، اللهم هب لنا ما وهبته لأوليائك الصالحين، واجعلنا ممّن أسعدتهم بطاعتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

– اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثّواب من الحائزين، وعند النّعماء من الشّاكرين، وعند البلاء من الصّابرين، اللهم لا تجعلنا ممّن استهوته الشّياطين فقذفته في الجحيم، اللهم اجعلنا من عتقاء هذا الشهر الكريم بعفوك ومغفرتك وعافيتك على المسلمين يا أرحم الراحمين.

– اللهم إن هذا الشهر الذي أنزلتَ فيه القرآن وانزلت فيه آيات بيّنات من الهدى والفرقان، اللّهم اغفر لنا ذنوبنا، واسرافنا في أمرنا، اللهم اجعلني من عتقاء هذا الشهر الكريم  واجعل دعائي في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرَدّ ولا يُبدّل، اللهم اكتبني  من حُجّاج بيتك الحرام، المبرور حجّهم، و المشكور سعيهم، المغفور ذنبهم، والمكفر عنهم سيئاتهم، وأن تمن علىٌ بالرزق الحلال ياالله.

– اللهم رب رمضان الذي أنزل فيه القرآن وقدر فيه فريضة الصوم، اللهم إني أعوذ بك أن تغيب شمس يومي هذا ولك عليّ ذنب تريد أن تعذبني به يوم ألقاك يا أرحم الرحمين.

– اللهم آمن خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

 دعاء وداع شهر رمضان

فيما يلي نذكر نبذة من الأدعية المستجابة بأمر الله التي يودع بها المسلم روحانيات الشهر الكريم وذلك في آخر ليلة من ليالي الشهر الكريم:

شاهد أيضا  دعاء ليلة القدر

– ” اللهم لا تجعل هذا الشهر اخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً منه يا الله”.

– اللهم إنك ذكرت في  القرآن الكريم قول  (شَهْرُ رَمَضانَ الَّذي اُنْزِلَ فيهِ الْقُرْآنُ) وهذه آخر ليالي شهر رمضان، اللهم اني أسألك بوجهك الكريم العظيم إن كان بقى هناك ذنب لم تغفره لي وتريد أن تعذبني به أن لا يطلع فجر هذه الليلة الكريمة إلا وقد غفرته لي بعفوك وعافيتك يا أرحم الرحمين.

– اللهم تقبل منا صيامنا بأحسن قبول، اللهم تجاوز عن أخطائنا وتقصيرنا، اللهم عفوك وصفحك و غفرانك اللهم حقيقة رضوانك، اللهم نجنا فيه من كل مرهوب والبلاء المجلوب والذنب المكسوب.

– اللهم إني أسألك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك أن تصلي على سيدنا محمد وأل محمد، اللهم اجعل رمضان هذا العام من أعظم ما مر علينا منذ نزولنا في هذه الدنيا، اللهم اجعله بركة لي في عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي، اللهم اجعله لباس العافية وتمام النعمة و صرف للسوء.

– اللهم اجعلني من المقبولين في ليلة القدر، اللهم اجعلها خير لنا من ألف شهر، اللهم عظم الأجر اللهم منّ علينا بعظائم الأجر وكرائم الذخر اللهم إنا نسألك دوام اليسر.

 دعاء أخر ليلة ونهاية شهر رمضان الكريم

لم يفصلنا سوى ساعات قليلة وينتهى الشهر الكريم، لذلك يرغب المسلمين في استغلال كل دقيقة في الدعاء وتمني العفو من الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي نذكر عدة ادعية مستحبة الدعاء بها في أخر ليالي شهر رمضان الكريم مايلي:

  • اللهم في أخر نهاية شهر رمضان اكتبنا ممن قبلت صيامهم وقيامهم وعفوت عنهم وغفرت لهم وعظمت شأنهم يا الله.
  • اللهم في آخر ساعات رمضان اجعلنا ممن يشربون من حوض النبي صلى الله عليه وسلم شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم في أخر ساعات هذا الشهر الفضيل اجعلنا ممن غفرت لهم وعتقت رقابهم من النار.
  • اللهم اكتبنا ممن عفوت عنهم وغفرت لهم ما تقدم من ذنب وما تأخر.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة أبعد عنا الهم والحزن واجبر قلوب المسلمين جبرًا يتعجب له أهل السموات والأرض.
  • اللهم في أخر ليلة من شهر رمضان المبارك اجعل لنا دعاء مستجاب، واغفر لنا ما تقدم من ذنب وما تأخر برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنها أخر ليلة في رمضان الكريم اللهم إنا نسألك العفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء هذا الشهر الفضيل، اللهم تقبل منا صالح أعمالنا، الله تقبل منا الصلاة والصوم والقيام.
  • يا نور السموات والأرض يا وهاب يا منان من علينا بمغفرتك في هذا الشهر العظيم.
  • اللهم اجبر قلوبنا واستجب دعائنا.
  • اللهم اجزنا خير الجزاء والثواب عن أعمالنا، اللهم بكرمك وعفوك تقبل منا أعمالنا طوال الشهر الكريم ياالله.
  • اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم بارك لنا في أعمالنا وارزقنا الهمة والنشاط، اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام.
  • اللهم تقبل منا سائر أعمالنا طوال الشهر الكريم، اللهم اجعلنا من المغفورين.
  • اللهم في آخر ليلة من رمضان أدعوك بقلب سليم طاهر، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد، اللهم إنها أخر ليالي شهر رمضان العظيم، اللهم اكتب لنا الخير والبركة والمغفرة، اللهم اكتب لنا الرزق الوفير الذي يغنينا عن مذلة السؤال وأنت الرزاق الكريم.
شاهد أيضا  هل يجوز اخراج زكاة الفطر مال نقدا

  دعاء الليلة التاسعة والعشرون من شهر رمضان

ينبغي على كل مسلم أن يستغل تلك الوقت في الدعاء إلى الله تعالي والإلحاح في طلب العفو والمغفرة، وفيما يلي نذكر نبذة عن أدعية ليلة التاسعة والعشرون من شهر رمضان المعظم:

اللهم إنك عفو كريم، اللهم إني أسألك في آخر ساعات شهر رمضان المبارك وفي الليلة الأخيرة أن تغفر لي، وأن تجعلني يا رب العالمين من عتقائك من النيران برحمتك ياالله.

-اللهم اجعلني من مقيمين الصلاة على وقتها، اللهم اجعل  أبنائي في سعادة ورغد، واجعلهم يارب في هناء وراحة بال وصحة، اللهم من عليهم بالمحبة والمودة والقبول، اللهم إنك أنت الرحمن الرحيم.

– اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم إنك أنت الحي الذي لا يموت وكل من عليها فان.

شاهد أيضا  دعاء العشر الأواخر من رمضان

اللهم اجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا.

  • اللهم إنا نستودعك رمضان اللهم لا تجعله أخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار يا أرحم الرحمين.

الدعاء للميت في أخر ليلة من رمضان

للصائم دعوة لا ترد خاصًة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، وعلى الأخص في الليلة الأخيرة ومن أمثلة الأدعية للمتوفي خلال أخر أيام شهر رمضان الكريم مايلي،

-اللهم في أخر ليلة من شهر رمضان الكريم نسألك أن تعطر قبره برائحه الجنة اللهم ارحمه واغفر له واجعله من الضاحكين المستبشرين يا الله.

– اللهم أرحم روحًا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء لها، فيارب أرحمها وأغفر لها وعافها واعفو عنها واغفر ما تقدم من ذنبها وما تأخر، اللهم أنظر لها بعين لطفك وكرمك يا رب العالمين.

–  في أخر ليالي الشهر الفضيل  من رمضان أنزل الله على قبرها وجدان وسعادة وضياء يؤنس وحشتها وينور مضجعها وسعة في قبرها وارحمها وجميع موتى المسلمين.

اللهم ارحمه برحمتك ، اللهم اجعل قبره بارد وفي نعيم مترف لعبادك الأموات يا الله اللهم إني أستودعك من بات في قبره وحيدًا اللهم ارحمه برحمتك الواسعة.

  • اللهم إنا نسألك في أخر أيام شهر رمضان التي لا ترد فيها الدعوات أن ترحمه وتغفر له وتسقه من نهرك وتجعله من المبشرين بجنتك يارب العالمين.
  • اللهم في أواخر الساعات من شهر رمضان الكريم ارحم عبدك “الاسم” واغفر له اللهم اجعله من ورثة جنة النعيم واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • اللهم أرحم فقيدي الغالي اللهم أجعل قبره أجمل مسكن يغفو به عيناه اللهم اجعله في نعيم ولا تحرمه من رؤية وجهك الكريم ، اللهم إنا دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا.
  • اللهم في أخر ليلة رمضانية نسألك أن تعطر قبورهم برائحة الجنة اللهم ارحم تلك الأنفس الطيبة اللهم اغفر لهم واجعلهم من الضاحكين المستبشرين بالجنة.

-يارب برحمتك الواسعة التي شملت كل شيء ارحم عبدك “الاسم” وأدخله جنه الفردوس اللهم ارحم أمواتنا وأمواتهم وادخلهم فسيح جناتك يا أرحم الرحمين.

-اللهم إنني أسألك في هذه الليلة  المباركة  أن تعطر قبره برائحة الجنة وترحم روحه وتجعل الجنة داره.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا