منوعات

دعاء الجماع



يعد الزواج من العلاقات الإنسانية الوحيدة التي وصفها الله سبحانه وتعالى في كتابه بالميثاق الغليظ والتي تقوم على المودة والرحمة بين الشريكين،  وأهم ما يميز هذه العلاقة الإنسانية عن أي علاقة أخرى هي العلاقة الحميمية التي تكون بين المرأة والرجل والتي تعمل على استمرار النسل وعلى عفة الطرفين وللجماع شروط وآداب ودعاء يستحب قوله قبل البدء في تلك العملية بين الزوجين.

دعاء الجماع

أن يدعوا الزوجين بسم الله أن يجنبهم الشيطان وجنب الشيطان ما يرزقهم من ذرية.

وذلك جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبدا.

إن قول  هذا الدعاء قبل الجماع له فائدة كبيرة حيث أنه يعمل على استمرار قوة الرابط بين الزوجين والمودة والرحمة في علاقتهما وحفظهم من الشرور وذريتهما من الشيطان.

لأن الزواج المقصد منه هو إعمار الأرض كما جاء في الآية الكريمة “وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا” ،  ولأن تلك العلاقة بين الزوجين هي عامل أساسي حتى يبتعد الإنسان عن كبيرة الزنا والخيانة الزوجية.

كما يعمل هذا الدعاء قبل الجماع على تحصين مني الرجل حتى تكون الذرية بخير إذا حدث الحمل كما أنه يبعد الشيطان عن الزوجين أو أن يفرق بينهما فتعم والبركة والسعادة والمودة بين الزوجين.

شاهد أيضا  دعاء السفر مكتوب: أفضل 8 أدعية قصيرة للسفر

تعريف الجماع وفوائده



يعتبر الزواج من نعم الله على الانسان التي أنعم عليه بها حتى يبتعد عن المعاصي والزنا وكل ما يغضب الله من العلاقات المحرمة الغير شرعية ولكي يقوي الروابط بين الزوجين.

وجاء في الآية الكريمة “ومن آياته أن خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون”.

والجماع هو علاقة فطرية تحدث بين الزوجين تتعلق بالغريزة و بإنجاب الذرية ويحدث عن طريق ادخال العضو الذكري في القناة التناسلية للأنثى و تنتهي تلك العملية بما يسمى النشوة الجنسية حيث تنتقل الحيوانات المنوية إلى البويضة لتعمل على تخصيبها ويحدث الحمل.

ويعد الجماع في علم النفس هو العلاقة الحميمة التي يقوم بها الزوج وزوجته ومن أهم أغراضها التكاثر واستمرار النسل للوالدين.

يتضمن الجماع العديد من الفوائد الصحية مثل معالجة القلق و تقوية العلاقة بين الزوجين وحل الخلافات والمشاحنات بينهم.

كما أن الجماع يعمل على تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب كما أنه مسكن جيد للعديد من الآلام المختلفة التي يصاب بها الجسم لذلك ينصح الأطباء بعمل هذه العلاقة بشكل منتظم لفوائدها على الجسم والصحة النفسية والعلاقة بين الزوجين

من الواجب الحرص على مجموعة من الآداب  عند الجماع ومنها:

  • وضع الروائح الطيبة والنظافة الشخصية للزوجين قبل البدء في العلاقة الحميمة.
  • أن تبدأ العلاقة بينهما بالمداعبة حتى تستمتع المرأة بعد العلاقة ويزيد من شهوتها.
  • لا يصح الجماع مع الزوجه أثناء فترة الدورة الشهرية كما جاء في الآية الكريمة “ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن” فالحيض  فترة يجب فيها منع المعاشرة الزوجية وكذلك قد تم ذكرها في حديث شريف ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول “من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد”.
  • يجب الحفاظ على أسرار العلاقة بين الزوجين وعدم الإفصاح عنها لأي أحد آخر فقد جاء في حديث شريف  فيما معناه إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة أن يأتي الرجل زوجته ثم يتحدث عن ذلك أمام الملأ.
  • لا يجب أن ينتهي الطرفان من العلاقة الحميمة حتى تكون مرضية للطرفين كما جاء في الحديث الشريف” إذا قضى الزوج أربه فلا ينزع حتى تقضي الزوجة أربها”
شاهد أيضا  تجربتي مع عشبة الاسبغول للتنحيف

أدعيه قبل الجماع



بعض الأدعية المذكورة عن النبي التي تعمل على تسهيل الأمور وتحصين البركه يمكن الاستعانة بها كدعاء ما قبل الجماع:

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمه امري واصلح لي دنياي التي فيها معاشي اللهم يا حنان حنين قلوبنا واجعلنا خيرا ستر وخير كفاية لبعضنا.
  • اللهم ابعد عنا إطلاق البصر بالحرام ومتعنا بالحلال اللهم اجعلنا ممن ينظر إلى حلالها فيسعد ولا يطرق للشر بابا فيخسر.

ماذا يحدث عند نسيان قول دعاء الجماع

يجب الحفاظ والمواظبة على قول دعاء الجماع قبل البدء في العلاقة الحميمة ولكن لا ضرر على المسلم  إذا نسيه وعلى ذريته إن حدث حمل بعد العلاقة ولا يضره الشيطان لكن الدعاء للحفظ و التبرك بذكر الله قبل البدء.

شاهد أيضا  كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

استعدادات قبل الجماع

  • يجب الحرص على النظافة الشخصية.
  • أن تبدا العلاقه بالمداعبة التي تستمر لمدة 15 دقيقه للاستثارة المرأة.
  • الذهاب إلى المرحاض قبل البدء في الجماع.
  • الابتعاد عن الأطعمة ذات الرائحة النفاذة والتي تؤثر بالسلب على الأعضاء التناسلية مثل الثوم أو اللحوم الحمراء أو الملفوف أو البقوليات أو البصل
  • تناول كميات كافية من الماء لتعويض الفاقد الذي ينتج عن عملية الجماع التي تسبب التعرق الشديد للزوجين.
  • النوم فترة كافية من ست إلى ثمان ساعات.
  • أن يكون جو الغرفة مناسب وأن تكون اضاءتها خافته وبها ورود وذات مظهر جميل ومريح للنظر.
  • استعمال خيط الأسنان لتنظيف الأسنان جيدا والتخلص من بقايا الطعام العالقة فيها إزالة المكياج

دعاء ما قبل الجماع سنة عن النبي الهدف منها حفظ الزوجين من الشيطان  وذريتهما وللجماع شروط وآداب يجب الالتزام بها حتى تكون العلاقة مرضية للطرفين وتبعدهما عن الحرام.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.