الإسلام

دعاء الكرب والهم والحاجة



الدعاء هو إحدى النِعم العظيمة التي أنعم الله بها علينا، فعندما نمر بضيق أو أزمة أول من نلجأ له هو الله سبحانه وتعالى ندعوه ونتضرع له ليكشف عنا ما نحن فيه ويزيله عنا، والدعاء هو نهج الأنبياء والصالحين، وفيما يلي سوف نذكر دعاء الكرب والهم والحاجة بصيغ عديدة ومتنوعة.

دعاء الكرب والهم والحاجة من السنة النبوية الشريفة

الدنيا دار شقاء ومعاناة، فلا يوجد أحد لا يتعرض لمواقف محزنة، ونتعلم من هدي رسولنا الكريم-صلى الله عليه وسلم- أن نتضرع إلى الله بالدعاء ليرزقنا الصبر على ما نحن به، ومن الأدعية المأثورة:

  • عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”. أخرجه أحمد، وأبو داود.
  • قال رسولنا الكريم-صلى الله عليه وسلم-: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”. أخرجه أحمد.
  • كما أن دعاء سيدنا يونس من أدعية الكرب، فعن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”. أخرجه أحمد.
شاهد أيضا  ما هو الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان وشروطه ومبطلاته

دعاء الكرب والهم والحاجة

هناك عدد كبير من الأدعية المأثورة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لتفريج الكرب وزوال الهم كما ذكرناها يمكن للمرء أن يحفظها ويرددها، ويمكن أيضًا للإنسان أن يدعو الله بما يفيض به لسانه وقلبه منها:

  • اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك، فارحم ضعفي وقلة حيلتي، اللهم إنك أنت سندي وملجأي، وأنت حسبي ووكيلي ففرج عني يا رحيم ما أنت به أعلم، وباعد بيني يا الله وبين الهم والحزن.
  • اللهم إني أسألك أن تفرج عني ما أنا فيه، وتخفف عني ما أمر به وأنت به أعلم، فاللهم نجيني من كل سوء وأنقذني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك أنت السميع العليم، غفار الذنوب، اللهم إني أعلم إنني عصيتك كثيرًا ولكني لم أفعل ذلك استخفافًا بعقابك، إني أحبك وأخشى عذابك في الدنيا وفي الآخرة، ولكن غلبتني نفسي، أسألك يا الله أن تغفر لي ذنوبي وترحمني، اللهم إن كان ما أمُر به بسبب ذنوب قد ارتكبتها فاغفرها لي وخففي عني ما أمُر به يا رحيم.
  • إلهي إني في كرب شديد، ولا أعلم ماذا افعل ولا من أرجوه يخفف عني ما أنا به، ولكني أعلم إنك ارحم الراحمين، اللهم إني أسألك أن تفرج عني همي، وتزيل عني غمي، وترزقني الخير كله، اللهم إنك أنت من بيده الأمر كله ففرج عني ما يُضيق صدري ويحزنني يا رب.

وختامًا فصيغ دعاء الكرب والهم والحاجة كثيرة، يمكن لكل إنسان أن يدعو الله بالصيغة التي يحبها والمقربة إلى قلبه مع الانتباه إلى الالتزام بآداب الدعاء، نسأل الله أن يفرج عن كل ذي همًا همه، وأن يرزقنا الله وإياكم بقدرته السعادة في الدارين الدنيا والآخرة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.