منوعات

رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك



رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك تحتوي على أفضل الكلمات التي من الممكن أن يتبادلها المسلمون في تلك المناسبة الجليَة التي ينتظرونها من العام إلى العام، حيث يشكل عيد الفطر السعادة الغامرة التي تكافيء من صاموا واجتهدو في شهر رمضان المبارك، لذا ومن خلال موقعنا سوف نقدم لكم عدة رسائل وأدعية للتهنئة بهذه المناسبة الإسلامية.

رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك

أيام قليلة تفصل بيننا وبين عيد الفطر المبارك، فهنيئًا لمن صام وقام وعبد الله بقلبه وبكل جوارحه في شهر رمضان المعظم، نسأله عز وجل أن يمن علينا من فضله، وأن نخرج من هذا الشهر وقد كتبنا الله لديه من عتقائه من النار.

سوف نستقبل أيام عيد الفطر التي تمد قلوبنا بالسعادة العارمة، وتمسح حزن القلب بيد من نور، فهينئًا لأمة محمد صلى الله عليه وسلم بنفحات من الله عز وجل، فيها الخير واليمن والبركات.

لذا حري بكل مسلم أن يتبادل مع ذويه وأصدقائه رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك، والتي تشعر كل من الطرفين بفرحة حلول العيد، ولذلك سنطرح عليكم العديد منها من خلال السطور التالية:

  • قبل أن تصلم رسائل من الغير، وقبل أن تواجه زحمة السير، أرسل إلى قلبك المحمل بالخير، كل عام وأنت بخير.
  • أجمل ثلاثة أشياء في عيد الفطر، الإكثار من الخيرات، قاريء هذه الكلمات، ولا ما سيقوم به من زيارات، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات، وكل عام وأنت إلى الله أقرب.
  • العيد من أجل فرحة الأشخاص، إلا أنت يا عزيز عيني، وكأن العيد هو من يفرح لمجيئك، فكل عام وأنت العيد والخير والسلام، أحبك في الله.
  • الورود والتهاني وأحلى المراسيل لك مني يا سيدي، كل الناس تحتفل بالعيد، ووحدك يا وجه الخير أنت عيدي.
  • أقول لك في كل يوم، كل ساعة، كل دقيقة، لا كل ثانية، كل عام وأنت أسعد خلقه، وأسأل الله أن يعود عليك العيد بالخير واليمن والبركات، كل عام وأنت بخير وكل الأمة الإسلامية في سعادة ورخاء.
  • فرحتنا مالية ليالينا، والأماني سابقة تهانينا، وعيد سعيد عليكم وعلينا.
  • تقبل الله منكم الصيام والقيام، أنهنئكم من كل قلبي بحلول عيد الفطر المبارك، كل عام وأنت إلى الله أقرب، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات والرحمات التي لا تنتهي.

أجمل رسالة تهئنة بعيد الفطر المبارك

الفرحة التي نشهدها في عيون الأطفال والكبار بحلول عيد الفطر المبارك، لا يضاهيها كنوز الدنيا أجمع، نسأل الله عز وجل أن يديمها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك ومن خلال السطور التالية سوف نقدم لكم المزيد من رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك.

  • غدًا هو يوم العيد، لذا يسارع قلبي دقاته، وأرسل لك أفضل التهاني، أعاده الله عليك بكل الخيرات، كل عام وأنت أحب خلق الله على قلبي.
  • كان لدي الكثير من المواعيد، ولكنك أنت كل العيد، فلا أود سوى قضاء أجمل الأوقات بصحبتك، وأسأل الله أن يجعل عيدنا فيض من الرحمات، كل عام وأنت إلى جواري، كل عام وأنت بخير يا كل الخير.
  • اقترب العيد، أتمنى أن تكون سعيد، كل عام وأنت بخير يا رفيق دربي.
  • أجذب لك من داخل قلبي كتاب، وأسارع كي أهنئك قبل الأحباب، وأقول لك يا عيدي كل عام وأنت أقرب الأقربين إلى فؤادي.
  • كل الخلق تفرح بالعيد، وأنا وحدي أفرح بك وبالعيد، لذا فهما عيدين عندي، أهنئك من كل قلبي على كلاهما، جعل الله أيامك كلها أعياد.
  • أنت كل الفرح وكل العيد، كل عام وعيدك فرح وسلامة يا حبيبنا الغالي.
  • ملأ نور العيد الديار، لذا أدعو الله أن يجعلك من الأخيار وكل عام وأنت بخير.
  • باقة ورد من داخل قلبي، محملة بأشواقي وحبي، أرسلها لمن يسكن قلبي، ويشاركني في دربي، كل عام وأنت بخير.
  • الأهل والأحباب، الأصدقاء والأخلاء، رقة الدرب وشركاء العمر، أهنئكم بحلول عيد الفطر المبارك، كل عام وأنتم إلى الله أقرب.
شاهد أيضا  دعاء ليلة الزفاف ودعاء ماقبل الجماع

رسائل دينية للتهنئة بعيد الفطر

كذلك هناك الكثير من رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك ذات الطابع الديني، والتي يفضلها المسلمون، فيقومون بتبادلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أتت على النحو التالي:

  • بشرك الله عز وجل بالقبول، وأسكنك الفردوس الأعلى مع الرسول، وجعل لك مع العيد البهجة التي لا يمكنها أن تزول.
  • كل عيد وأنت لربك مطيع، وللخير لا تكون منيع، ولنبيك محمد صلى الله عليه وسلم تبيع، كل عام وأنت بخير.
  • ألبسك الله الجديد، وعشت العمر كله سعيد، وجعل لقلبك أكبر فرحة بحلول العيد، كل عام وأنت بخير.
  • من حروف كتاب الله، ومن عند بيت رسول الله، أرسل لك أجمل التهاني، وأسال الله أن يجعل قلبك فرحًا بقدزم عيد الفطر المبارك، كل عام وأن بخير.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، أسألك أن تجعل عيد قاريء تلك الكلمات نورًا وفرحة وسعادة، أعاده الله علينا وعلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالخير واليمن والبركات.
  • أسال الله عز وجل أن يجعل فجر العيد في قلبك نورًا، وفي روحك سعادة وفرحة لا تزول، كل عام وأنت بخير.
  • اللهم يا مدبر كل الأمور، اجعل عيد فرحة وسرور، وأنعم عليهم بالخير واليمن والبركة.

أدعية تهئنة بعيد الفطر

كذلك من الممكن أن يقوم المسلم بتهنئة أصدقائه ومحبيه من خلال إرسال الأدعية الدينية، والتي تعد أفضل رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك، حيث أتت على النحو التالي:



  • “الحمدلله الذي بلغنا العيد لا فاقدين ولا مفقودين، اسأل الله أن يعيده علينا أعوامًا عديدة في أحسن حال”.
  • ” الحمدلله على الختام والتمام اللهم لك الحمد على بلوغه وبك الرجاء في قبوله اسأل الله لي ولكم جنة تبشرون بها ونيران تعتقون منها عيدكم مبارك”.
  • ” إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة. وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، عيدكم مبارك بأمر الله”.
  • ” اللهم تقبل صالح أعمالنا وهي قليلة وبارك لنا فيها وأجعلنا ووالدينا برحمتك من عتقائك من النار ياحي ياقيوم عيد فطر سعيد لكم جميعا”.
  • ” إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقَا حلالَا بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجرَا للمؤمنين وغفرانَا للمذنبين، كل عام وأنتم بخير”.
  • ” اللهم في عيد الفطر هذا يوم مبارك، والمسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب، والراهب وأنت الناظر في حوائجهم، فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك، أن تصلي على محمد وآله، وأسأ لك اللهم ربنا بأن لك الملك والحمد لا إله إلا أنت الحليم الكريم، الحنان المنان، ذو الجلال والاكرام، بديع السماوات والارض، مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خير أو بركة أو هدى أو عمل بطاعتك أو خير تمن به عليهم تهديهم به إليك أو ترفع لهم عندك درجة أو تعطيهم به خيرًا من خير الدنيا والاخرة، أن توفر حظهم ونصيبهم منه، وأن تجعل أعيادهم مباركة، كل عام وأنتم إلى الله أقرب”.
شاهد أيضا  دعاء الجماع

دعاء التهنئة بعيد الفطر مكتوب

ما زال قلبنا يتشوق إلى قدوم العيد، حيث السعادة التي لا تنتهي، وما أجمل رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك عندما تكون دعاء، ينال راسله ومستقبله الكثير من الحسنات، ويشعر بالسعادة العارمة تجتاح قلبه، لذا ومن خلال السطور التالية، سوف نقدم لكم الكثير من صيغ دعاء التهنئة بعيد الفطر، حيث أتت كما يلي:

  • “اللهم ارزقهم النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم تقبل منا صالح الأعمال واغفر لنا سيئها، واعتق رقابنا من النار عيدكم مبارك” “ اللهم يا خالق الكون يا من تحيي العظام وهي رميم، ألطف بنا فيما جرت به المقادير، اللهم أسعدنا وأحبتنا ومن له فضل علينا والمسلمين جميعًا بالعيد السعيد”.
  • “اللهم ارزقنا من الأقدار أجملها، اللهم أرنا عجائب قدرتك فيمن بغى علينا، اللهم اعتقنا من العذاب في الدنيا واعتقنا من النار في الآخرة واجعلنا من الصابرين المحتسبين، اللهم أعد علينا الأعياد أعوامًا عديدة وأسعدنا بها يا الله، وكل عام وأنتم بخير”.
  • ” أسألك اللهم ربنا بأن لك الملك ولك الحمد لا إله إلا أنت الحليم الكريم الحنان المنان ذو الجلال والإكرام، بديع السماوات والأرض مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خير أو عافية أو بركة أو هدى أو عمل بطاعتك أو خير تمن به عليهم تهديهم به إليك، أو ترفع لهم عندك درجة، أو تعطيهم خيرا من خير الدنيا والآخرة أن تجعل لي حظًا فيه ونصيبًا منه، رزقكم الله فرحة ليس لها حدود، وكل عام وأنتم إليه أقرب”.
  • ” اللهم إني أتيت إليك مقرًا بالذنوب والإساءه لنفسي، راجيا عفوك ورضاك، اللهم إني أسألك الرحمة والمغفرة يا من رحمته وسعت كل شيء، يا عظيم يا كريم صل على محمد وعلى آل محمد، اللهم ارحمني برحمتك واغفر لي ولمن أحببت ومن علينا بفضلك ولطفك” “اللهم إني أسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، اللهم إنا نعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اللهم احفظ أحبتي من كل سوء” “ أقدم لكم أحبتي تهنئة خاصة بمناسبة عيد الفطر المبارك، وأتمنى أن يرزقني الله وإياكم العمر المديد في طاعته وأن يديم الله السعادة والفرحة في قلوبكم”.
  • “اللهم اجبر خاطرنا في أحبابنا، اللهم ارزقهم السلامة والأمن والأمان والراحة، اللهم اجعل لهم نصيب من الستر والعافية، اللهم اصرف عنهم السوء واجعلهم من الهادين المهتدين، اللهم جنبهم طريق الضلال” “ اللهم اجعل النصر المبين حليفنا، اللهم يا عادل يا غفار يا قوي ياجبار اجعل كيد الظالمين في نحورهم، اللهم ارزقني رفقة صالحة تعينني على طاعتك” “اللهم يا سابغ النعم ويا دافع النقم ويا فارج الغم ويا كاشف الظلم، ويا أعدل من حكم ويا حسيب من ظلم ويا ولي من ظلم، اجعل لي وأصدقائي في يوم العيد المبارك من أمرنا فرجا ومخرجا، كل عام وأنتم بخير أحبابي”.
  • “اللهم ارزقهم الهناء والسرور، اللهم لا تحرمنا من وجودهم في حياتنا، وردهم إلينا سالمين غانمين، عيد فطر سعيد وكل عام وأنتم بخير” “ اللهم بعلمك الغيب اجعل خطانا تتجه نحو ما هو خير لنا، وبقدرتك اجعل كل عسير يسير علينا وبرحمتك افتح لنا أبواب الفرج والسعادة والرضا، إنك على كل شيء قدير عيد فطر سعيد، اللهم في صباح العيد المبارك أستودعك اللهم احبابي، اللهم احفظهم اللهم أطل في أعمارهم وأسعدهم ضعف ما أسعدني، واجعل أعيادهم طيبة كطيبة قلوبهم وطهارة أرواحهم، اللهم في هذا العيد المبارك أسعد أحبتي وارزقهم راحة البال، ومتعهم بالصحة وارزقهم رضاك واجعل الجنة مبتغاها”.
شاهد أيضا  ما هو الرمز البريدي جدة

سنن يوم عيد الفطر المبارك

رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك هي واحدة من الطرق التي من الممكن أن نقوم بها بتهنئة من نحبهم في هذا عيدنا، تبعًا لما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، فأول سنة من سنن عيد الفطر هي تبادل التهاني.

فقد روى جبير بن النفير:” كان أصحابُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا التقوْا يومَ العيدِ يقولُ بعضُهم لبعضٍ : تقبل اللهُ منَّا ومنكَ”.
في صدد ذلك، علينا أن نعلم أنه هناك الكثير من سنن يوم العيد التي ينبغي أن نتعرف عليها، حيث أتت على النحو التالي:

1- الاغتسال يوم العيد

روى أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ اغتسلَ للعيدينِ” لذا حري بالمسلم أن يقوم بالاغتسال والتطيب في يوم العيد قبل أن يتوجه إلى الصلاة، وذلك اقتداء بسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وإحياءً لأجمل الشعائر الدينية السامية.

2- تناول الطعام قبل الخروج لصلاة العيد

روى بريدة بن الحصيب :” كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرجُ يومَ الفطرِ حتى يَطْعمَ ، ويوم النحْرِ لا يأكلُ حتى يرجعَ فيأكلَ من نسيكَتهِ” لذا ينبغي أن يأكل المسلم قبل خروجه لتأدية صلاة العيد، حتى وإن كان سيأكل عدد فردي يسير من التمرات.



3- الذهاب إلى صلاة العيد سيرًا على الأقدام

روي عن نبينا محمد صلى الله عليه وسم أنه كان يذهب إلى صلاة العيد من طريق ويعود من آخر، حتى يتسنى له مقابلة عدد كبير من الأشخاص، فيقوم بتهنئتهم، وتعم الفرحة على سائر المسلمين.

لذا يفضل أن يذهب المسلم إلى صلاة العيد وهو يسير على قدميه، وكذلك يقتدي بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يذهب من طريق ويعود من آخر إن سنحت له الفرصة في ذلك.

4- قول تكبيرات العيد

يقول الله عز وجل في سورة البقرة الآية رقم 185

“يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” لذا يجب ألا يتوقف المسلم عن التكبير في يوم العيد.

5- تأدية صلاة عيد الفطر

صلاة العيد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا توجد لها سنة قبلية أو بعدية، فهي ركعتان، يصليهما المسلم على النحو التالي: الركعة الأولى يكبر تكبيرة الإحرام سبع مرات، ثم يستعيذ بالله، ويقرأ سورة الفاتحة، ويفضل أن يقر بعدها ما تيسر من سورة ق.



أما الركعة الثانية فيكبر خمس تكبيرات مع قراءة سورة الأعلى بمفردها أو يقرأ معها الغاشية عقب سورة الفاتحة.

جعل الله عز وجل أيام دهركم كلها أعياد، ورزقكم الخير كله، وأنعم عليكم من فضله، كل عام وأنتم بخير، ولا تنسوا إرسال رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.