الإسلام

دعاء دخول السوق



حرص رسولنا الكريم على ذكر الله تعالى في جميع الأماكن وكافة الأحوال، ومن ضمن هذه الأماكن هي السوق، وقد اختلفت أراء أهل العلم في تصحيح هذا الدعاء نظرًا لاختلافهم في توثيق بعض رواته، ولكن باعتبار الأحاديث من فصائل الأعمال وليست في الأحكام فلا حرج في العمل بها لأنها من جملة الأذكار المشروعة.

دعاء دخول السوق

لقد جاء في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: ” من دخل السوقَ فقال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ يُحيي ويميتُ وهو حيٌّ لا يموتُ بيدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٍ” يكتب له ألف حسنة ويمحى عنه ألف سيئة ويرفع له ألف درجة، وعن عائشة رضي الله عنها تقول كان النبي صل الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه، والله سبحانه وتعالى يقول “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا”.

شاهد أيضا  هل يجب الغسل من الجنابة قبل آذان الفجر في رمضان

آداب دخول السوق

  • ذكر دعاء السوق عند الدخول وعدم الذهاب إليه إلا عند الحاجة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال (أحب البلاد إلى الله تعالى مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها).
  • نشر السلام، حيث يعتبر من السنن الثابتة عن رسولنا الكريم، فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رجل كان يسأل النبي أي الاسلام خير، فقال (تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف).
  • الحفاظ على الصلاة في وقتها وعدم الانشغال عنها بالذهاب إلى السوق، وخاصة صلاة يوم الجمعة، فقد أمرنا الله عز وجل بترك البيع والسعي إلى ذكر الله، فقال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
  • كف الأذى عن الناس، حيث قال النبي صل الله عليه وسلم (إذا مرَّ أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا ومعه نبلٌ-سهام- فليمسك على نصالها).
  • عدم قراءة القرآن أو الاستماع إليه في السوق، حيث يعتبر ذلك عدم تعظيم لما في الأسواق من ارتفاع في الأصوات وانشغال في البيع والشراء.
  • الالتزام باللباس الشرعي وشروطه الشرعية فيما يخص المرأة.
  • غض البصر سواء للرجال أو النساء، فقد قال الله تعالى {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ}.
  • السماحة بين الناس في البيع والشراء “رحم الله رجلًا سمحًا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى”.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق