منوعات

طريقة التسجيل في الدعم الريفي



استهدفت بوابة الدعم الريفي زيادة الإنتاج والكفاءة مع التطوير من القطاع الريفي وقد تم إطلاق تلك الخدمة الإلكترونية منذ فترة قصيرة لتخدم فئة كبيرة من المواطنين المزارعين والتي يتم صرفها فور التسجيل بالموقع والقبول حيث أنه لابد من توافر بعض الاشتراطات التي لابد من توافرها في المتقدم.

 نبذة عن منصة ريف للدعم المادي

أصبحت التعاملات الإلكترونية هي الأكثر استخداماً لتوفيرها الكثير من الوقت والجهد ومنها خدمات الدعم والتي يمكن التقديم إليها بكل سهولة من المنزل لاستغلال الموارد المحلية حيث يساعد ذوي الدخول المنخفضة في رفع المستوى المعيشي لصغار المزارعين وربات المنازل والعاملين في العديد من المجالات ومنها:

  1. تربية المواشي .
  2. صيد الأسماك.
  3. المحاصيل المطرية.
  4. إنتاج البن السعودي.
  5. تربية النحل وإنتاج العسل.
  6. زراعة الورد.
  7. أنواع من الفواكه الاستوائية.
  8. الزراعة والأنشطة الفلاحية المختلفة.

تسجيل دخول الدعم الريفي

يتطلب التسجيل القيام ببعض الخطوات وتوفير بعض البيانات حتى يتم قبولها كما أنه لا بد من التعرف بشكل مسبق على شروط الحصول على تلك الامتيازات ومن ثم البدء في:

  1. الدخول على المنصة والضغط على تسجيل دخول مستخدم جديد بغرض إنشاء حساب.
  2. يتم ملئ بعض البيانات مثل كتابة الاسم رباعي الخاص بالمتقدم ورقم الهوية والسن أو تاريخ الميلاد والعنوان التفصيلي.
  3. إضافة الحالة الاجتماعية وفي حال كان متزوج لابد من إضافة عدد أفراد الأسرة كما أنه لابد من التنويه أن التسجيل لا يقتصر على الذكور فقط بل يحق للنساء أيضاً.
  4. كتبة رقم الهاتف المحمول للتواصل وتأكيد الهوية ووضع كلمة سر افتراضية والتأكيد عليها من خلال رمز التحقق والذي يتم إرساله برسالة نصية على الهاتف.
  5. بعدها يتم إضافة كافة الأوراق المطلوبة من مستندات والضغط على زر التسجيل ليتم اتمام العملية فوراً والدخول إلى المنصة بشكل كامل.
شاهد أيضا  رقم خدمة عملاء امازون امريكا

رابط التسجيل في الدعم الريفي

يخضع برنامج الدعم لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة السعودية وأتاح طرق عديدة للتواصل لتمكين المستفيدين من الاستفسار أو التعرف أكثر على البرنامج من خلال:

  • استخدام الموقع الرسمي للمنصة https://reef.gov.sa والتسجيل.
  • التواصل من خلال حساب تويتر الرسمي والذي يتيح آلية الرد السريع من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة العاشرة مساءً على [email protected] ومتابعة كل جديد.
  • الاتصال على الرقم الخاص والموحد 19930 لطرح كافة الأسئلة التي تخص طريقة التقديم أو الأوراق والمستندات المطلوبة وذلك في المواعيد من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرايعة عصراً.

كم راتب الدعم الريفي

بعد الانتهاء من التسجيل في المنصة واستيفاء الشروط يتساءل البعض عن المبلغ الذي يتم صرفة وكيفية حسابه حيث يتم صرفه لمدة 18 شهر ما يعني أنه في حال صرف 36 ألف ريال على سبيل المثالي فإنه يتم قسمة المبلغ على 18 والتي تساوي 2000 ريال سعودي ويتناسب هذا المبلغ بالزيادة أو النقصان على حسب كل حالة والمبلغ الكلي.

شاهد أيضا  هل حقن الفيتامين تفطر

كما يتساءل البعض متى ينزل دعم ريف بعد قبول الطلب والذي يستغرق ما يقارب شهرين لدراسة الحالة والتأكد من أنها متوافقة مع شروط البرنامج ولكن في بعض الحالات القليلة قد تستغرق فترة التحقق وقت أكبر، إضافة إلى أنه يتم الصرف في العشر الأيام الأولى مع بداية كل شهر ميلادي.

شروط الدعم الريفي للنساء

يتساءل البعض عن الشروط الواجب استيفاءها قبل التسجيل بالعم الريفي والتي من أهمها أن تكون جنسية المتقدم سعودي أو سعودية مع تقديم بطاقة التنقل مع أوراق التقديم وليس ذلك فقط بل لابد وأن يكون:

  1. مراعاة عمر المتقدم على أن يكون أكبر من 21 سنة ولا يزيد دخله الشهري عن ستة ألاف ريال سعودي.
  2. ألا تزيد مبالغ الدعم التي تم الحصول عليها من برامج أخرى عن أربع وخمسون ألف ريال سعودي سنوياً وعدم استخدام أكثر من ثلاثة برامج.
  3. اعتماد الوثيقة رسمية من وزارة المواد البشرية والتي تسمى وثيقة العمل الحر بالإضافة إلى التسجيل في المنصات المنوطة للعمل على استكمال البيانات الخاصة بالمتقدم.
  4. عدم تقيده بالعمل مع أي جهات سواء كانت خاصة أو حكومية مع ضرورة امتهانه لواحد من المهن الزراعية ومزاولته لها مثل محاصيل الفاكهة والورد وتربية النحل وغيرها.
شاهد أيضا  كيفية صلاة الشفع والوتر



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.