منوعات

طريقة حساب 15 بالمئة من المبلغ



طريقة حساب 15 بالمئة من المبلغ سهلة وميسرة للغاية، حيث يحتاجها الكثير من الأشخاص، سواء لحساب الخصومات، أو غيرها من الأمور التي تستدعي إضافة تلك النسبة أو خصمها من أي من الأموال، لذا ومن خلال موقعنا، سوف نتعرف على الخطوات التي ينبغي القيام بها من أجل استخلاص تلك النسبة بطريقة صحيحة، وذلك عبر السطور الآتية.

طريقة حساب 15 بالمئة من المبلغ

في بداية الأمر، ينبغي على الشخص أن يعرف أن طريقة حساب 15 بالمئة من المبلغ ليست صعبة إطلاقا، فكل ما يحتاجه، هو تطبيق عدة خطوات بشكل صحيح، حتى نضمن أن تكون النتيجة صحيحة، لا يشوبها احتمالية الخطأ.

لذا ومن خلال السطور الآتية، سنسرد لكم الأمر على هيئة خطوات، حيث جاءت على النحو الآتي:

  1. ليكن راتب شخص ما هو 3000 ريال، على أن تُخْصَم نسبة 15 بالمئة لجهة التأمينات أو ضريبة أو رسوم أو أي من الجهات الأخرى، حينها يتعين عليه معرفة قيمة تلك النسبة المئوية، والتي يمكن التوصل إليها عبر قسمة المبلغ كاملًا على 100.
  2. حينها سيكون الناتج 30، يجدر بك الآن ضربه في 15 وهي النسبة المراد معرفتها.
  3. سيظهر حينها الناتج بقيمة 450 ريالاً، وهي نسبة 15 بالمئة من مبلغ 3000 ريال.
شاهد أيضا  الكلية التقنية بجدة بوابة القبول الموحد

بمعنى أنه في حالة الرغبة في معرفة طريقة حساب 15 بالمئة من المبلغ، كل ما على الشخص القيام به، أن يقوم بقسمة المبلغ المراد استقطاع النسبة منه على 100، وبالتالي ضربه في 15.

كما أن تلك الطريقة من شأنها أن تتناسب مع كافة الأرقام، فمن يود احتساب نسبة 20 بالمئة أو غيرها، فإنه يقوم بقسمة المبلغ الكامل على 100، والضرب في 20، وهكذا.

طريقة أخرى لحساب النسبة المئوية

يمكنك ضرب المبلغ في 0.15 لمعرفة نسبة 15% وكذلك ضرب المبلغ في 0.3 لمعرفة نسبة 30% وضرب المبلغ في 0.9 لمعرفة نسبة 90% وهكذا.



لمعرفة نسبة 45% يتم ضرب الإجمالي على سبيل المثال 6000×0.45=2700

شاهد أيضا  مدرسة دلة لتعليم القيادة للنساء بالرياض

استخدامات النسبة المئوية

يرمز للنسبة المئوية بتلك العلامة%، وبعد أن تعرفنا على طريقة حساب 15 بالمئة من المبلغ، حري بنا أن نتناول كافة استخداماتها، والتي أتت على النحو الآتي:

  • معرفة قيمة الفائدة البنكية التي من الممكن أن يحصل عليها من أودع مبلغاً من المال طبقًا للوائح، أو النسبة الفائدة التي يحصل عليها البنك نظير التمويل.
  • العمولات التي يتقاضاها الموظفون تبعًا لأنظمة كل مؤسسة على حدي.
  • في المعاملات التجارية، حيث الخصومات والعروض بين آن وآخر، كما أنه تُسْتَعْمَل النسبة المئوية في بعض الأحيان في الوساطة بين طرف وآخر.
  • كافة العمليات الحسابية التي تخص المدخرات، والقروض، والأموال التي تدفع أو تستلم في أي من الجهات.
  • ليس بالضروري أن تكون النسبة المئوية معنية بمبلغ مالي، فإنها من الممكن أيضًا أن تستخدم في تجهيز الأقمشة، حيث يُخْلَط نسب معينة للوصول إلى خامة ما، وتتم كتابة تلك النسبة على التكت الصغير المثبت في الفينش الأخير للقطعة الملبسية.
  • كذلك تستعمل النسبة المئوية في لعبة البيسبول، حيث تتم من خلالها معرفة موقف كل فرقة، وكذلك معدل الإصابات.
  • أما في كرة القدم، فيُتَعَرَّف من خلالها على نسبة الاستحواذ.
  • الكثير من المعادلات والمعاملات الحسابية من شأنها أن تعتمد على النسب المئوية، سواء أكان في المجال العلمي أو العملي.
  • معدلات التضخم السنوي، ليس الأمر معنياً بالسكان فقط، ولكن في الموارد البيئية أيضًا، ما نود أن نشير إليه، أن النسبة المئوية لها الكثير من الاستخدامات، حيث تتشعب في عدة مجالات، سواء أكانت عنصر رئيسياً أم فرعياً.
شاهد أيضا  تجربتي مع اولانزابين

 تناولنا عبر السطور السابقة طريقة حساب 15 بالمئة من المبلغ، والتي من شأنها أن تطبق على سائر المبالغ، وتضمن أن تكون النتيجة صحيحة في كل مرة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق