الإسلام

عبارات الحمد لله على كل حال



من فضل الله علينا ورحمته أنه من علينا بالأذكار التي من الممكن أن نقولها على أية وضعية كنا عليها، فالأمر لا يحتاج إلى استقبال القبلة أو ارتداء ملابس معينة أو الاستقامة، وإنما من الممكن أن نذكره عز وجل سواء أكنا نيام أو قعود، ولأن الحمد من أهم الأذكار التي تقال في السراء والضراء، نعرفكم على الكثير من العبارات التي من الممكن قولها لحمد الله عز وجل في كافة الأحوال عبر السطور القادمة.

عبارات الحمد لله على كل حال

مسرات الحياة كثيرة، وأيضًا نواكبها لا تنتهي، وهنا يكون الأمر بمثابة اختبار لإيمان المسلم ويقينه بأن أمره له خير مهما كان، لذا ينبغي دائمًا أن يحمد الله على كل حال، ولكن ليس بالضروري أن يكون الأمر من خلال صيغة واحدة فقط، فهناك العديد من الصيغ التي يمكن أن نحمد الله بها، لنتعرف عليها عبر ما يلي:

  • ” الحمد لله في كل وقت وحين، الحمد لله على ما نعلم وما لا نعلم، اللهم إنا نشهدك أنا رضينا بما قسمت لنا، ونعوذ بك من السخط وزوال النعمة، الحمد لله على كل حال”.
  • ” الحمد لله على ما مضى، والحمد لله على ما أنا به الآن، والحمد لله على ما سيأتي، و الحمد لله على كل حال. اللهم لك الحمد حتى ترضى، الحمد لله دائمًا وأبدًا”.
  • ” الحمد لله على ما أنا عليه وعلى ما كنت عليه وعلى ما سوف أكون عليه، الحمد لله في جميع الأحوال ونعوذ بالله من حال أهل النار”.
  • “الحمد لله رب العالمين عدد ما كان، والحمد لله رب العالمين عدد ما يكون، والحمد لله رب العالمين عدد الحركات والسكون، الحمد لله دائمًا وأبدًا، الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه”.
  • ” رب الخير لا يأت بسواه، فالحمد لله على ما كان، والحمد لله على ما يكون، والحمد لله على ما سيكون”.
شاهد أيضا  كلمات تهنئة بعيد الفطر

عبارات الحمد لله دائمًا وأبدًا

ينبغي على المؤمن الحق أن يعلم أن الله عز وجل لا يمكن أن يضره أبدًا، وأن ما يصيبه دائمًا هو خير له، فلا يجعل الشيطان يتملك من قلبه ويجعله يلفظ غير عبارات الحمد التي نتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • ” الحمد لله على كل حال في اليسر والعسر في الفرح والألم، الحمد لله لما أعطيت، فعطائك كل الخير، ولما منعت فلعل منعك خيرًا”.
  • ” اللهم أجعلني من الصابرين الشاكرين، ممن رضوا بقدرك وقضائك، ولك الحمد على كل حال يا رب العالمين”.
  • ” يا ربي لك الحمد على النعم الكثيرة التي لا تحصى، والتي غفلت عنها حتى ضاع البعض منها، فاحفظلي ما بقي منها، واغفر لي وزدني من النعم والحمد لله على كل حال دائمًا وأبدًا”.
  • ” اللهم لك الحمد والشكر ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من بعد”.
  • ” بعدد ما سبح الملائكة الحافين حول عرشك الكريم يا الله، وبعدد ما سبح من شيء، يسبحون بحمدك ولا نفقه تسبيحهم، سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين دائمًا وأبدًا”.
  • ” الحمد لله في جميع أحوالي وعلى كل شيء، فالحمد لله على ما كنت وعلى ما أصبحت، الحمد لله دائمًا وأبدًا”.
شاهد أيضا  فضل صيام عشر ذي الحجة

ينبغي على المسلم أن يكون لسانه رطبًا دائمًا بذكر الله، فبذلك يطمئن قلبه وتسكن روحه ويزيده الله عز وجل من فضله، وهو القائل في محكم التنزيل “لإن شكرتم لأزيدنكم”.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.