الصحة

فوائد بذور الشيا



تعد بذور الشيا من أهم الأطعمة التي تفيد الجسم وذلك لما تحتوي عليه من عناصر غذائية تعزز من صحة الجسم والعقل، حيث تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مما يجعل لها دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم ومن خلال المقال سوف نقدم لكم أهم فوائد بذور الشيا ولبذور الشيا العديد من الفوائد أهمها الآتي:

 

تعزيز الأداء الرياضي 

حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تناول بذور الشيا يزيد من قدرة الرياضيين على التحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وذلك بفضل الاوميغا ٣ الذي تحتوي عليها بذور الشيا.

خفض مستوى السكر في الدم 

يؤكد أطباء التغذية أن تناول بذور الشيا مع الخبز يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم مما يقلل من مستوى السكر في الدم.

تحسين حالة المصابين بمتلازمة الأيض 

تعد متلازمة الأيض من أكثر المشاكل التي تواجه الأشخاص المصابين بأمراض القلب وللتغلب عليها يتطلب ذلك الاعتماد على نظام غذائي للحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية بكميات كبيرة ويتم تناول بذور الشيا والعديد من الأطعمة الأخرى خلال هذا النظام من أجل خفض نسبة الدهون في الدم وبالتالي تحسين حالة المصابين بمتلازمة الأيض.



شاهد أيضا  علاج الزغطة في المنزل بطرق بسيطة

خفض ضغط الدم 

يساعد تناول بذور الشيا وخاصة المطحونة في تقليل مستوى ضغط الدم في الجسم عند الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم كالآتي:

مصدر غني بالألياف 

تضم بذور الشيا أنواع عديدة من الألياف الغذائية منها الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان، وتعمل الألياف القابلة للذوبان على خفض نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم كما تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، أما عن الألياف غير القابلة للذوبان فلها دور كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل عسر الهضم والإمساك وذلك عند تناولها يوميًا بإضافة ملعقتين إلى النظام الغذائي.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن 

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الجسم وتعزز صحته،  ومن أهم المعادن التي تحتوي عليها بذور الشيا الآتي:

شاهد أيضا  فلازول مطهر معوي ولعلاج التهاب الجهاز الهضمي

المنغنيز: ويعد المنغنيز من المعادن الأساسية في عملية النمو والأيض ويتواجد هذا المعدن في الحبوب والمعادن بنسبة عالية.



الفسفور: يعمل الفسفور على تقوية الجسم والعظام كما أنه يحافظ على الأنسجة من التلف ويمكنك الحصول عليه عند إضافة البروتينات في نظامك الغذائي.

النحاس: يساهم النحاس في الحفاظ على صحة القلب.

الحديد: كما نعلم أن الحديد هو أحد مكونات هيموغلوبين الدم مما يجعل له دور أساسي في نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

المغنيسيوم: للمغنيسيوم دور كبير في إتمام الكثير من العمليات الحيوية داخل الجسم، وقد يفتقر النظام الغذائي المعتاد لهذا العنصر لذلك يجب إضافة بذور الشيا للنظام الغذائي للحصول على هذا المعدن.

الكالسيوم: يعد الكالسيوم من أكثر المعادن الذي يحتاجها الجسم من أجل الحفاظ على صحة الجسم والعظام وتقوية العضلات.

فوائد بذور الشيا للأطفال

لبذور الشيا العديد من الفوائد الصحية للأطفال وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية التي تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن مما يعزز من صحة أجسامهم، وأثبتت الدراسات العلمية أن تناول بذور الشيا من قبل الأطفال وخاصة المصابين بالسمنة يساهم في الحد من الالتهابات وذلك بفضل ما تحتوي عليه بذور الشيا من الألياف.

شاهد أيضا  تجربتي مع الماء والليمون للكرش

وينصح بعدم تناول الأطفال لبذور الشيا بصورة منفردة حتى لا تتسبب لهم في عسر هضم أو مشاكل صحة أخرى،  بل يتم إضافتها مع الأطعمة من أجل الاستفادة من ما تحتوي عليه من فوائد دون الإصابة بأي ضرر أو مضاعفات.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

لبذور الشيا دور كبير في الحد من السمنة وتقليل الوزن وذلك لأنها تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة نظرًا لما تحتوي عليه من ألياف غذائية،  فتساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام وبالتالي خسارة الوزن، كما أجريت العديد من الدراسات على الأشخاص الذي يعانون من السمنة والرغبة المستمرة في تناول الطعام وقد استهلك هؤلاء الأشخاص كمية كبيرة من بذور الشيا فوجد الباحثين أن هؤلاء تمكنوا من خسارة الوزن في فترة قصيرة وذلك بفضل تناولهم لبذور الشيا يوميًا مع القيام ببعض التمارين الرياضية.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.