فوائد حب الرشاد

حب الرشاد


حب الرشاد هو من النباتات الغذائية والطبية التي استخدمت في بلاد الهند قبل حوالي 1700 قبل الميلاد، وهو مصدر غني بالبروتين والألياف والأحماض الفينولية، لذا فمن السهل دمج تلك البذور في وصفات الطعام اليومية واستخدامها موضعيًا لعلاج مشاكل العظام والبشرة.

فوائد حب الرشاد

فوائد حب الرشاد عديدة، فتلك البذور  التي تتميز بشكلها الرائع ولونها الأحمر الداكن اللامع لديها تأثير كبير في الحفاظ على الصحة،  وسوف نلخص فوائدها في الآتي

تحسين مستوى الهيموجلوبين بالدم

تعاني الكثير من النساء من مشكلة فقر الدم، لذا فإن تناول بذور حب الرشاد سوف يقلل من تلك المشكلة نظرًا لأن مصدر غني بالحديد ، كما يؤدي إلى تحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم.

تنظيم الدورة الشهرية

حب الرشاد لديه قدرة كبيرة على تنظيم الدورة الشهرية، حيث تحتوي على الإستروجين النباتي الذي يعمل تحفيز الدورة الدموية حول الرحم، فهو يعادل في عمله هرمون الإستروجين.

شاهد أيضا  الإمساك: أسبابه وأعراضه وعلاجه بالطرق الطبيعية والعلاجية

تقليل مخاطر الاصابة بسرطان الثدي

تعتبر الإصابة بسرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان المنتشرة شيوعًا بين النساء

، وكلما اتبعت المرأة أسلوب حياة صحي كلما قلت الإصابة بتلك المشكلة، وبما أن حب الرشاد من النباتات الغنية بمضادات الالتهابات ومضادات السرطان مثل الفيتوستيرول الفعالة في الوقاية من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة .

نقص الكولسترول الضار في الدم

حب الرشاد هي حبوب صحي للأشخاص المصابين مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم ، حيث يؤدي الاستهلاك المنتظم لها إلى تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم والبروتين الدهني عالي الكثافة ومنخفض الكثافة.

منع الإصابة بالسمنة

تكثر الإصابة بالسمنة بين الإناث أكثر من الذكور ويفيد تناول تلك الحبوب في التغلب على تلك المشكلة، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف اللازمو للمساعدة على الشعور بالشبع،  لذلك ينصح الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن أن يستخدموها.

غذاء صحي لمرضى السكري

شاهد أيضا  فوائد شرب اليانسون قبل النوم

ينتج داء السكري  عن اضطراب هرمون الأنسولين في الدم، ويصاب به الملايين من الأشخاص  حول العالم ، ولدي حب الرشاد تأثير فعال لخفض مستوى السكري وبالتالي الوقاية من مضاعفاته الكلوية مثل زيادة مستوى اليوريا والكرياتينين.

 

علاج هشاشة العظام

هشاشة العظام هي مرض شائع الحدوث بين كبار السن خاصة من النساء مما يجعلهن لاتستطيعن أداء الأنشطة اليومية، ويحدث في الغالب بعد انقطاع الطمث، وتُستخدم  تلك البذور في تقليل التهاب المفاصل وأعراض هشاشة العظام مثل صعوبة الحركة وآلام المفاصل والتورم نظرًا لأنه مصدر جيد بالكالسيوم والفوسفور ويجب استشارة الطبيب حول المقدار المطلوب منه عند إضافته إلى الماء أو اللبن الدافيء، كما يمكن طحنها وخلطها مع مقدار قليل من الماء لصنع عجينة يتم فردها على المناطق المصابة.

الحصول على بشرة صافية

يتمتع حب الشباب بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ومحتواه عالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لذلك فمن الرائع أن تصنع عجينة مكونة من مقدار منه مضاف لمقدار من الماء والعسل ووضعها على الجلد الجاف والداكن من أجل ترطيبه وجعله متوهج.

شاهد أيضا  أعراض نقص فيتامين د

الوقاية من فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو اختلال هرموني يكثر حدوثه بين الإناث ويرجع السبب في الإصابة به  إلى نفص في معدل هرمون TSH في الدم، وبالتالي تساعد تلك الحبوب في التقليل من مخاطر تلك المشكلة.

خصائصه مضادة للفطريات

يستخدم أيضًا في تقليل الإصابة بالأمراض الفطرية الناتجة عن ضعف المناعة، كما لديه القدرة على التخلص من البكتيريا لأنه لديه خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا التي تزيد من فاعليته عند الاستهلاك اليومي لكميات قليلة منه.

نتمنى أن يكون فوائد حب الرشاد استوفى عناصر المطلوبة بشأن أهميته في الوقاية من الأمراض والعناية بالبشرة، تابعونا في كل جديد نطرحه لكم على موقعنا.

 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا