الإسلام

كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر



كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر؟ وكيف تتم تأديتها؟ فما هي إلا ساعات قليلة تفصل بيننا وبين صلاة عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، لذا علينا أن نتعرف على كل ما يخلص تلك السنة النبوية المطهرة، لذا ومن خلال موقعنا سوف نجيبكم على كافة الأسئلة التي تدور حول صلاة عيد الفطر، وذلك عر السطور التالية.

كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر

يقول الله عز وجل في محكم التنزيل في سورة البقرة الآية رقم 185

” يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”

فأيام عيد الفطر المباركات هي هدية الله عز وجل لنا بعد أن نصم الشهر الكريم الذي أمرنا به، وقد سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة جميلة لنقوم بها في أول أيام عيد الفطر المبارك، وهي صلاة العيد، والتي يبلغ عدد رعكاتها اثنثين فقط.

ذلك استنادَا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية عمر بن الخطاب:

” صلاةُ الأَضحى رَكْعتانِ وصلاةُ الفطرِ رَكْعتانِ والجمُعةِ ركعَتان وصلاةُ السفر رَكْعتانِ تمامٌ ليس بقَصرٍ على لِسانِ النبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ”.

كيفية القيام بصلاة العيد



في سياق الجواب على سؤال كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر دعونا نتعرف على الطريقة الصحيحة للقيام بصلاة عيد الفطر المبارك والتي أتت على النحو التالي:

شاهد أيضا  دعاء الكرب والهم والحاجة

تأدية السنن التي تسبق صلاة العيد

هناك الكثير من السنن التي ينبغي على المسلم الصيام بها قبل تأدية ركعتي صلاة العيد، سنتعرف عليها بأكملها عبر السطور القادمة:

1- الاغتسال لصلاة العيد

روي الصحابي الجليل أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“شَهِدْتُ صَلَاةَ الفِطْرِ مع نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ، وَعُثْمَانَ، فَكُلُّهُمْ يُصَلِّيهَا قَبْلَ الخُطْبَةِ، ثُمَّ يَخْطُبُ، قالَ: فَنَزَلَ”

لذلك ينبغي على المسلم أن يقوم بالاغتسال والتطيب قبل الذهاب إلى صلاة العيد.

2- الإفطار قبل الصلاة



سن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم بتناول التمر قبل الخروج لصلاة العيد، ويرجع ذلك إلى كونه يخبر الأمة الإسلامية أنه من الأفضل تناول الطعام قبل تأدية صلاة عيد الفطر، حيث انتهى الصوم وهنيئًا لمن صام وقام واحتسب الأجر عند الله عز وجل.

فقد روى الصحابي الجليل بريدة بن الحصيب:

“كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرجُ يومَ الفطرِ حتى يَطْعمَ ، ويوم النحْرِ لا يأكلُ حتى يرجعَ فيأكلَ من نسيكَتهِ”

3- السير إلى الصلاة

شاهد أيضا  علاج الجن العاشق الذي يؤدي إلى تأخر الزواج أحيانًا

يفضل الذهاب إلى صلاة عيد الفطر سيرًا على الأقدام، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، على أن يذهب المسلم من طريق ويعود من آخر، ففي تلك الحالة سوف يتقابل مع الكثير من الأشخاص ويتبادلون أجمل التهاني بذلك اليوم الذي ينعم الله به علينا.

القيام بصلاة العيد

روى الصحابي الجليل نافع مولى ابن عمر، رضي الله عنه وأرضاه:

“شهدتُ الفطرِ والأضحى مع أبي هريرةَ فكبَّر في الركعةِ الأولى سبعَ تكبيراتٍ قبل القراءةِ وفي آخرِه خمسَ تكبيراتٍ قبل القراءةِ”



فصلاة عيد الفطر ليس لها أذان أو إقامة كما في الصلوات الأخرى، على أن يقوم المسلم بالتكبير خلف الإمام، في الركعة الأولى سبع تكبيرات، يتبعهن قراءة فاتحة الكتاب، ثم يفضل قراءة سورة ق، ثم الركوع والسجود كيفما في الصلوات الأخرى.

أما في الركعة الثانية، فإنه على المسلم أن يكبر خلف الإمام خمس تكبيرات، ثم يتبعهن بقراءة سورة الفاتحة على أن يليها سورة القمر كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما أنه من الممكن أن يقوم الإمام بقراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى والغاشية في الثانية.

الاستماع إلى خطبة صلاة العيد

روي عبد الله بن عباس رضي الله عنه:

شاهد أيضا  دعاء لو قلته يجلب الرزق والمال بعد ثانية واحدة مكتوب

” شَهِدْتُ صَلَاةَ الفِطْرِ مع نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ، وَعُثْمَانَ، فَكُلُّهُمْ يُصَلِّيهَا قَبْلَ الخُطْبَةِ، ثُمَّ يَخْطُبُ، قالَ: فَنَزَلَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إلَيْهِ حِينَ يُجَلِّسُ الرِّجَالَ بيَدِهِ، ثُمَّ أَقْبَلَ يَشُقُّهُمْ، حتَّى جَاءَ النِّسَاءَ، وَمعهُ بلَالٌ، فَقالَ: يا أَيُّهَا النبيُّ {إِذَا جَاءَكَ المُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ علَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ باللَّهِ شيئًا}[الممتحنة:12]، فَتَلَا هذِه الآيَةَ حتَّى فَرَغَ منها، ثُمَّ قالَ: حِينَ فَرَغَ منها أَنْتُنَّ علَى ذَلِكِ؟ فَقالتِ امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ، لَمْ يُجِبْهُ غَيْرُهَا منهنَّ: نَعَمْ، يا نَبِيَّ اللهِ لا يُدْرَى حِينَئِذٍ مَن هي، قالَ: فَتَصَدَّقْنَ، فَبَسَطَ بلَالٌ ثَوْبَهُ، ثُمَّ قالَ: هَلُمَّ فِدًى لَكُنَّ أَبِي وَأُمِّي، فَجَعَلْنَ يُلْقِينَ الفَتَخَ، وَالْخَوَاتِمَ في ثَوْبِ بلَالٍ” صحيح.

فالحديث الشريف يدل على أن خطبة صلاة العيد بعد إقامتها وليس قبلها كما في صلاة الجمعة، وحري بالمسلم أن يجلس إلى أن تنتهي لينال عظيم الأجر والثواب من الله عز وجل.

 



صلاة العيد من السنن التي تدخل على قلب المسلم السعادة والسرور، لذا حري به أن يقيمها كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبذلك نكون قد تناولنا كل ما يخص الجواب على سؤال كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.