الصحة

كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ



خير تمراتكم البُرنيُّ ، يذهب الدّاء “.. التمر من أقدم و أهم الفاكهة ذات القيمة الحضارية والدينية بسبب فوائده العظيمة، حتما لن تتعجب حينما تعلم كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ فقط، ولكن ستندهش من مدى تأثيره على كافة أجهزة الجسم المختلفة، وقدرته على مساعدة جسمك في التخلص من السموم، وتدعيم صحتك الجسدية والنفسية.

كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ

تعد الدماغ أهم جزء في الجهاز العصبي المركزي، المسئول عن إدارة وتنظيم جسدك بأكمله وجميع الوظائف الحيوية، لمعرفة الأجابة عن  كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ والجهاز العصبي بأكمله، دعنا نتعرف معاً على قدرة هذه الفاكهة:

  • تقوم بتقوية الجهاز العصبي، عن طريق المساعدة في حفظ وظيفة وبنيان الخلايا العصبية.
  • يحتوي التمر كما ذكرنا على البوتاسيوم، الذي يقوم بدوره في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، مع توصيل الأعصاب في الدماغ الذي يؤدي إلى سرعة توصيل الرسائل في الدماغ.
  • يحتوي التمر على مواد مضادة للأكسدة التي تمنع حدوث تلف في الدماغ، وتقلل من خطر موت الخلايا ونزيف المخ( السكتة الدماغية).
  • تقوم بعض أنواع التمور بتقليل فرص حدوث جلطات في المخ.
  • يحارب الضرر اليومي الذي يلاحق الدماغ الذي قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة وبعض أمراض الجهاز العصبي مثل: اضطراب المعرفة والشيخوخة.
  • يقوم فيتامين أ الموجود في التمر بالحفاظ على قوة عينيك وأغشية الأعصاب، وهذا هام لوظيفة الدماغ.
  • الحد من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين والأمراض القلبية الأخرى وأمراض الأوعية الدموية، التي قد تؤدي إلى تلف في الدماغ.
  • أثبتت الدراسات العلاقة ما بين استهلاك التمور والوقاية من مرض الزهايمر والخرف.
شاهد أيضا  أقوى الأدوية المسكنة لألم الأسنان الشديد بالسعودية

ما هي أنواع التمر المختلفة

تعد التمور من الفواكه اللذيذة الطرية والمغذية، ينمو معظمها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،  يتميز كل نوع من أنواعه بخصائص فريدة من نوعها التي تجعلنا نتسأل كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ .. أشهر 5 أنواع للتمور :-

التمر المجهول Medjool

من أشهر وأكبر أنواع التمور بسبب المذاق الحلو الشبيه بالكراميل، والنكهة الغنية.

التمر السكري  Sokari

من أنعم التمور الحلوة سهلة الأكل، وتسمى أيضا بالتمور الملكية، يعود سبب نعومتها الى حصدها مبكراً قبل النضوج لذلك تتميز بقشرة ذهبية ناعمة، ولها محتوى عالي من الرطوبة، وتعد علاجاً مناسبا للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكريات، ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.



تمر ثوري Thoori

يعد من التمور المجففة اللذيذة ذات قوام متين وطعم غني مثل المكسرات، من أفضل ما يمكن أكله ضمن الوجبات الخفيفة، تستخدم في المخبوزات ايضاً.

التمر الخضراوي Khadrawy

من أنواع التمور متوسطة الحلاوة في المذاق، ذات لون ماهوجني وقشرة جافة، ومن أكثر ما يفضله بعض الناس، والاستمتاع بها يكون حين تؤكل طازجة.

شاهد أيضا  فلازول مطهر معوي ولعلاج التهاب الجهاز الهضمي

تمر المبروم  Mabroom

ينمو في السعودية و تتشابه مع تمور العجوة، لكن ليست بنفس المذاق الحلو وتكون أكثر صلابة، تتميز بشكل فريد مستطيل، ويتم حصدها وهى جافة.

المكونات المميزة بداخل التمر مع أهم فوائدها

  • تتميز التمور بخصائص غذائية ممتازة كما أنها تختلف في تركيبها الكيميائي حسب مرحلة النضج ، نوعها ، بيئة النمو، وظروف ما بعد عملية الحصاد، إذ أن محتواها من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفاكهة الطازجة بسبب تجفيفها، وتحتوي على :

الكاربوهيدرات

تمد الشخص بطاقة عالية، ومن أهم الكربوهيدرات الموجودة في التمر:الفركتوز، السكروز، والجلوكوز، ونخص بالذكر



الفركتوز

يعد التمر مصدر طبيعي و بديل صحي للسكر الأبيض، إذ يُخلط التمر بالماء للحصول على عجينة التمر التي يمكن استخدامها في الطعام، و لكن في جميع الأحوال يجب أن يكون استخدامه باعتدال.

الألياف

تُفيد جهازك الهضمي وتمنع حدوث الإمساك، وتقوم بتعزيز حركة الأمعاء، كما تمنع ارتفاع السكر لمستويات عالية الخطورة من خلال إبطاء عملية الهضم وذلك مفيد في حالة مرضى السكري.

البروتين

أثبتت الأبحاث وجود أكثر من 23 حمض أميني بروتين في التمر بمعدل زائد عن عديد من الفاكهة الأخرى مثل: حمض الجلوتاميك وحمض الأسبارتيك.

العديد من المعادن

مثل :البوتاسيوم والماغنسيوم،والنحاس ،والكالسيوم، والحديد، التي تمنع الحالات المرضية المتعلقة بالعظام مثل: هشاشة العظام.



فيتامينات

أشهرها: فيتامين ب 6و12، فيتامين أ و فيتامين سي، وكذلك حمض الفوليك.

شاهد أيضا  تجربتي مع الماء والليمون للكرش

مضادات الأكسدة

تعمل على تعزيز مناعة الجسم والوقاية من أمراض الكبد والكلى، ومن أشهرها:

  • مركبات الفلافونويد التي تقوم بتقليل الالتهاب، والحد من خطر الإصابة بمرض السكري، ومرض الزهايمر وأنواع مختلفة أخرى من السرطان.
  • الكاروتينات التي تعزز من صحة القلب، وتقلل من خطر اضطرابات العين.
  • حمض الفينول الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وتقلل خطرالإصابة بمرض السرطان والأمراض القلبية.

مركبات تحاكي عمل هرمون الأوكسيتوسين

هذا الهرمون هو المسؤل عن تقلصات المخاض أثناء الولادة، تناول التمر قد يكون له علاقة                                                                                                                                      بتقليل مدة المخاض، كما أنه يحتوي على مادة التانينات التي تساعد في تسهيل التقلصات في الأسابيع    الأخيرة من الحمل، ولكن يجب الحرص على استشارة الطبيب أولا قبل إدراجه في النظام الغذائي.

الخاتمة

يمتلك جهازك العصبي وبالأخص الدماغ أهم وظيفة في جسدك، فهو المسئول عن وظائف خلايا الجسم وعملياته الحيوية، لذلك من الضروري معرفة كيفية الحفاظ على صحته وعمله بكفاءة، سواء من خلال النوم الكافي أو ممارسة الرياضة ،أو من خلال نظام غذائي متزن بإضافة بعض الفاكهة مثل: التمر، الذي يقوم بتقوية وحماية جهازك العصبي بأكمله والدماغ خاصة عن طريق مكوناته المتنوعة المفيدة من خلال تناوله باعتدال واستشارة أخصائي التغذية قبل إدراجه في النظام الغذائي، خاصة في حالة وجود بعض الأمراض المزمنة مثل: مرض السكري.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.