معلومات وثقافة

كيف يتم صناعة الزجاج من الرمل؟

الاء الجيار



يرغب كثير من الناس في معرفة كيف يتم صناعة الزجاج من الرمل، حيث تعد صناعة الزجاج واحدة من أهم الصناعات التي عرفت منذ القدم، وتعود هذه الصناعة إلى سنة 2000 قبل الميلاد، وقد مرت صناعة الزجاج بالعديد من التطورات على مر العصور، كما تطورت استخدامات الزجاج فأصبح للزجاج استخدامات متعددة في حياتنا العملية، حيث دخل في صناعة أدوات الزينة والزخارف والأواني والاكسسوارات والحلى، والنوافذ والطوب الزجاجي، وقد تمكن الصناع المسلمون من اختراع التزجيج أي صبغ الزجاج بأنواع معينة من الصبغات التي لم تغيرها العوامل البيئية، فتابعوا أعزائي لنتعرف سوياً على الكثير من المعلومات الهامة المتعلقة بهذا الأمر.

ما هو الزجاج ؟

يعد الزجاج مادة ليس لها لون وتعد مادة  السيليكا المذابة هي العامل الأساسي في تركيبها، ويوجد الزجاج في الطبيعة بشكل ملحوظ، حيث يوجد الزجاج البركاني، وبعض المواد الأخرى التي تنتج عن النيازك، والحالة التي يكون عليها عنصر الزجاج تكون بين الحالة السائلة والصلبة عندما يكون ساخن، ثم يتحول إلى الحالة الصلبة بعدما يبرد، ولا يمكن تشكيل الزجاج إلا وهو ساخن، فهو غير قابل إطلاقاً للتشكيل في حالته الصلبة، ومن المعتاد أن يكون الزجاج شفافاً ولكن يختلف لونه ودرجة شفافيته تبعاً للأيونات المعدنية التي يحتوي عليها وتمنحه اللون الذي يظهر به.

شاهد أيضا  ضريبة القيمة المضافة في دول العالم

المواد المستخدمة في صناعة الزجاج

هناك العديد من المواد التي تدخل في صناعة الزجاج وتتمثل هذه المواد فيما يلي ذكره:

رمل السيليكا

يعد رمل السيليكا هو المكون الأساسي في تصنيع الزجاج، وتحتوي على عنصر أكسيد السيليكون بنسبة تصل إلى  ثمانين بالمائة، كما أنها لا تحتوي على أي نسبة من الشوائب الملونة.

مادة الصوديوم

تساعد مركبات الصوديوم بشكل ملحوظ في الحد من نسبة انصهار الزجاج، وبالتالي فهي تتحكم بشكل مباشر في عملية تشكيله.

الكلس (الدولومايت)



تعمل هذه المادة على دعم الزجاج المصنوع وجعله صلباً، لأنها تحتوي على نسبة عالية من أكسيد الكالسيوم.

الفلدسبار

يعد الفلدسبار عنصر أساسي يساعد في عملية الانصهار، كما أنه غير مكلف على الإطلاق ويمكن الحصول عليه بكل سهولة.

الملوّنات

تتكون الملونات من أكسيد التيتانيوم وأكسيد الرصاص، وأيضاً أكسيد الباريوم وتكمن أهمية هذه المادة في كونها تساعد في تحسين جودة الزجاج ونوعه وتكسبه الألوان الرائعة المميزة.

البوركس

تعمل هذه المادة على تحجيم معامل تمدد الزجاج، بالتالي تتم عملية الانصهار بشكل مناسب لأنه يحتوي على عنصر البورون وعنصر الصوديوم.

مراحل وخطوات التصنيع



هناك العديد من المراحل الأساسية التي تستغرقها عملية صناعة الزجاج من للرمل، وإليك هذه المراحل بشيء من التفصيل فتابع لتتعرف عليها:

شاهد أيضا  أعمال عن اليوم الوطني للمدارس

مرحلة الإذابة والانصهار

تستخدم أفران مخصصة في هذه المرحلة بهدف تعريض المواد المستخدمة في الصناعة لعملية الانصهار، وتتميز الأفران المستخدمة بدرجة حرارتها العالية للغاية، فمن خلالها يتم تشكيل الزجاج بالشكل الذي يهدف إليه المصنع.

مرحلة التشكيل

وتتمثل هذه المرحلة في ترك المادة المنصهرة جانباً بعد تشكيلها لتبرد وتصل إلى الدرجة التي يحتاج إليها المصنع، ثم تتعرض المواد المصنعة لعمليات النفخ والتشكيل آلياً أو يدوياً، ومن أهم متطلبات هذه المرحلة هي السرعة حتى لا يتعرض الزجاج إلى التصلب.

مرحلة التبريد

وفي هذه المرحلة الهامة يستخدم فرن خاص بتبريد الزجاج، بعد أن يتم تشكيله بالشكل المطلوب، وتتطلب هذه المرحلة البطء والحرص الشديد من المصنع حتى لا يتعرض الزجاج إلى التشقق أو الكسر، وتستمر هذه المرحلة حتى الحصول على زجاج شكله مستقر ومناسب.

مرحلة الإنهاء



وهي آخر مراحل تصنيع الزجاج من الرمال، حيث يتم فيه صقل الزجاج المصنوع جيداً، وتزال منه أي شوائب وينظف جيداً، حتى يظهر بشكله النهائي المعروف والقابل للاستعمال.

أنواع الزجاج

تتعدد وتختلف أنواع الزجاج من ناحية المتانة والصلابة ومقدار قدرته على عزل الحرارة بمختلف ألوانه المضللة أو الشفافة، ويتم ذلك بإدخال تركيبات ومواد معينة عن تصنيعه بناء على مواصفات محددة، وإليك بعض الأمثلة على الأنواع المعروفة من الزجاج فتابع لتتعرف عليها خلال السطور القادمة من مقالنا:

شاهد أيضا  ما هو اليوم الوطني السعودي

الزجاج الصلب

يكون هذا النوع على شكل ألواح مسطحة ويدخل الزجاج الصلب في تصنيع أساسيات الزجاج الثانوية، بالإضافة إلى دخوله في صناعة النوافذ المزدوجة التي تتميز بقدرتها العالية على تحمل العوامل الجوية.

الزجاج المغلف

يعد من أنواع الزجاج متعدد الطبقات، حيث يحتوي على لوحين أو أكثر من الزجاج داخله، بعد أن يزود ببعض المواد التي تجعله أكثر تماسك وقوة، لذا يدخل في صناعة نوافذ لما يتميز به من قوة وسلامة وأمن.

زجاج الكريستال

ربما لا يخلو أي من البيوت من هذا النوع من الزجاج الذي تستخدمه المرأة بكثرة في الزينة، نظرا لشدة جماله وتميزه وانعكاساته الملونة الرائعة حينما يسقط عليه ضوء، فهو واحد من أنواع الزجاج البلوري، لأنه يحتوي على مادة الرصاص، ومن أنواعه الزجاج البوهيمي، والنمساوي الذي يصنع منه التحف الفنية الفخمة المميزة.



وهنا نكون قد وصلنا أعزائي إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا سوياً على إجابة هذا السؤال الهام الذي يرواد الكثير من الأذهان وهو كيف يتم صناعة الزجاج من الرمل، فقد عرضنا لكم خلال سطور مقالنا مراحل تصنيع الزجاج بشكل تفصيلي، كما قد أوضحنا لكم أيضاً أنواع الزجاج، والمواد التي تدخل في استخدامه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *