التقنية والاتصالات

ماهو الفرق بين الدومين والاستضافة؟



اهلا بكم فى موقع مثقف نقدم لكم اليوم الفرق بين المصطلحين الاستضافة والدومين حيث يشغل بال الكثيرون وخصوصا الأشخاص المهتمون حديثا بعالم تطوير وإدارة مواقع الإنترنت .

حيث تشكل الاستضافة والدومين معا موقع إلكتروني مثل المواقع الشهيرة على الإنترنت على سبيل المثال فيس بوك وسبق والرياض اليوم و عاجل وغيرها من المواقع .

كما يعتبر سؤال ماهو الفرق بين الدومين والاستضافة شائعا بكثرة بين الكثير من الويب ماسترز وخصوصا المبدئين في قطاع العمل أون لاين وإدارة مواقع الانترنت حديثا .

الدومين والاستضافة هما وجهان لعملة واحدة ولكن ليسا متشابهين حيث يؤدي كل منهما دور مختلف عن الآخر لذا يجب معرفة ماهو الدومين وماهي الاستضافة .

ماهي استضافة مواقع الانترنت

الاستضافة هي عبارة عن أجهزة كمبيوتر بإمكانيات عالية وتكون عبارة عن سيرفرات بها إمكانيات مرتفعة مثل خط انترنت يبدأ من 100 ميجا ومرورا ب 1 جيجا وأكثر وأيضا ذاكرة تخزين عشوائية رام تبدأ من 16 جيجا و 32 جيجا و 64 جيجا وتصل الى 512 جيجا وأكثر بحسب امكانيات كل سيرفر وكذلك الكثير من وحدات المعالجة (البروسيسور) ويتم تجميع هذا السيرفرات بهذه الإمكانيات من أجل تنصيب المواقع الإلكترونية عليها حتي يستطيع الكثير من المستخدمين حول العالم من الولوج إلي الموقع والحصول علي المعلومات وغيرها من الخدمات مثل التسوق إذا كان موقع شوبينج مثل أمازون أو جوميا أو غيرها .

شاهد أيضا  جيران اس ام اي JeeranSME

وليس من الشرط أن يكون لك سيرفر كامل علي الأرجح تقوم بطلب استضافة مشتركة صغيرة بتكلفة رمزية تبدأ من 2 دولار بالشهر للمواقع الجديدة والتي ليس عليها الكثير من الزوار والإقبال وتبدأ تدريجيا في طلب استضافة أعلي حتي تصل إلي شراء مايسمي سيرفر VPS وهو عبارة عن جزء من السيرفر الأساسي حتي تصل إلي مرحلة الذروة بأن يكون لديك مئات الآلآف والملايين من الزوار يجب حينها الحصول علي سيرفر كامل من أجل معالجة العمليات الخاصة بموقعك بشكل سلس .

ماهو الدومين ؟

عادة مايكون لكل استضافة او سيرفر IP ويمكن من خلال هذا الآي الوصول إلي موقعك الإلكتروني مثل : http://243.54.54.43/~mywebsite ولكن يصعب تذكر العملاء لهذا العنوان كما من حين إلي آخر عندما تقوم شركة الاستضافة بتغيير الآي بي لأي سبب لن يكون حينها العملاء قادرون علي الوصول إلي موقعك من هنا جاءت فكرة الدومين وهو عبارة عن اسم تختاره للمشروع أو الموقع الإلكتروني الخاص بك علي سبيل المثال mywebsite.com ويمكن لعملاءك الوصول إلي الموقع في أي وقت عن طريق هذا الرابط ومن خلال لوحة تحكم الدومين يمكنك وضع آي بي السيرفر وعند تغيير الآي بي يمكن وضع الآي بي الجديد بسهولة ولن يتأثر موقعك أو زوار موقعك من الوصول إليك .

شاهد أيضا  الفرق بين القناة والمجموعة في التليجرام

مقارنة بين الدومين والاستضافة

الدومين الاستضافة
السعر عادة مايبدأ من 5 حتي 15 دولار بالعام حسب الامتداد .net و .com وغيرها علي حسب الإمكانيات التي تختارها تبدأ من 2 دولار شهريا ويمكن أن تصل إلي 500 دولار .
هل يرتفع السعر مع انتشار الموقع سعر الدومين ثابت ترتفع التكلفة تزامنا مع حجم الموقع وعدد الزيارات
رفع ملفات وتصميم الموقع لايتم الرفع هنا .. مجرد لوحة لوضع آي الموقع فقط يتم رفع ملفات وتصميم الموقع وقاعدة البيانات علي الاستضافة
كيفية الحصول يمكنك الحصول علي دومين من نيم شيب او جودادي. يمكنك الحصول علي الاستضافة من بلوهوست او هوست جيتور
متي يتم التجديد التجديد يتم بشكل سنوي ويمكنك شراء سنوات إضافية حيث يمكنك شراء حق استخدام هذا الدومين لمدة 10 سنوات . التجديد يكون بشكل شهري ويمكنك شراء مدة أطول مثل 6 شهور أو سنة أو سنتين وخلافة .
شاهد أيضا  كيف اعرف رصيدي زين

هل يجب شراء الدومين والهوست من نفس الشركة

ليس شرطا شراء الدومين والاستضافة من نفس الشركة حيث يمكنك طلب الدومين من شركة والاستضافة من شركة اخري ويمكنك إجراء الاتصال بينهم عن طريق وضع آي بي الاستضافة داخل لوحة تحكم الدومين وتسمي هذه العملية Name Server حتي اذا قمت بشراء الدومين والاستضافة من شركة واحدة يتم إجراء هذه العملية أيضا .



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *