التقنية والاتصالات

ماهي استضافة مواقع الانترنت؟



الاستضافة ببساطة هى جهاز كمبيوتر ولكن بإمكانيات أعلى نوعا ما ويسمى السيرفر ويوجد به امكانيات مثل الكمبيوتر الشخصي مثل الرام والبروسيسور والهارد ولكن الفرق ان السيرفر عادة مايكون في أمريكا وأوروبا ويتم تزويده بخط انترنت عالى يبدأ من 100 ميجا حتي 1 جيجا سرعة انترنت كما يتم توفير الكهرباء والتبريد اللازم بشكل مستمر حتى يعمل الموقع على مدار العام دون انقطاع حتى يتمكن المستخدمون من دخول المواقع الإلكترونية على هذا السيرفر .

وعادة مايكون سعر استضافة السيرفر من إحدي الشركات مثل بلوهوست او هوست جيتور او سايت جراوند من 80 حتى 200 دولار بالشهر الواحد وذلك يعتبر مبلغ باهظ للمبتدئين في عالم الويب أو لمشاريع صغيرة لا تستدعي سيرفر كامل وهذا النوع يسمى Dedicated server  .

شاهد أيضا  الفرق بين القناة والمجموعة في التليجرام

عندها وفرت شركات الاستضافة نوع اخر من الإستضافات يسمي VPS حيث أن 4 VPS يشكلو سيرفر كامل تقريبا لهذا الفي بي إس أرخص من السيرفر الكامل حيث يتراوح سعره بين 20 حتى 60 دولارا .

كما وفرت شركات الاستضافة نوع آخر وهو الاستضافة المشتركة وهي مناسبة للمواقع الجديدة والمشاريع الصغيرة ويتراوح سعرها بين 2 دولار حتى 10 دولار بالشهر .

كانت هذه أنواع الاستضافات ومتوسط اسعارها ويبقى السؤال الأهم ماهي علاقة الاستضافة بموقعي الجديد على الويب ؟

موقعك على الويب يكون عبارة عن ملفات HTML و PHP وغيرها من الملفات البرمجية الخاصة بموقعك اذا كان موقع ثابت Static HTML Website او اذا كان سكربت مبنى بواسطة لغة PHP او سكربت ووردبريس لإدارة المحتوى الشهير . يتم رفع هذه الملفات على الاستضافة لكي يكون موقعك متاحا على الويب لجميع دول العالم .

شاهد أيضا  5 نصائح لكتابة مقال ناجح لكتاب المحتوي والمدونين

اذا كانت لديك صورة على الكمبيوتر الخاص بك بعنوان Dubai.jpg وأرت رفعها على الويب ووضعتها على سيرفرك واذا كان موقعك بعنوان Example.com تصبح مسار الصورة Example.com/Dubai.jpg كذلك يمكنك رفع الملفات والصور وأي نوع آخر من الامتدادات والمحتوى .

معلومات أخرى عن الاستضافة



  • اذا توقف السيرفر لأي سبب لن يكون موقعك متاحا على الإنترنت حتى يتم حل مشكلة التوقف ثم يعود الموقع للعمل من جديد كما كان .
  • لايستطيع أحد الولوج الى موقعك بدون البيانات الخاصة بالاستضافة او السيرفر ويفضل عدم إعطائها لأحد قدر الإمكان .
  • يتم تجديد اشتراك الاستضافة عادة كل شهر / كل 3 شهور / كل 6 شهور / كل عام / كل 2 أعوام / كل 3 أعوام .
شاهد أيضا  باقات سوا مكالمات فقط لجميع الشبكات

يمكنك الإطلاع على القائمة الكاملة لأشهر وأقوى شركات الاستضافة وأسعارها من خلال الرابط التالي : افضل شركات استضافة المواقع

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق