معلومات وثقافة

ماهي الرتب العسكرية بالسعودية



يندرج العاملين في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية داخل المملكة العربية السعودية وما يلتحق بهم من أفراد وموظفين وضباط على اختلاف السلم الوظيفي  ضمن قائمة الرتب العسكرية في المملكة، وقد يرغب البعض في معرفة ماهي الرتب العسكرية بالسعودية طبقا للتدرج الوظيفي وما هو المعنى الكامن وراء كل رتبة.

ما المقصود بمصطلح الرتبة العسكرية ؟

تعرف الرتبة العسكرية على أنها السلم الوظيفي أو سلم درجات الأفراد أو انتقال العمال من وظيفة إلى وظيفة أرقى وأسمى من الوظيفة السابقة وأقل مكانة من الوظيفة اللاحقة وبالطبع فإن هناك تنوع في الرتب العسكرية التابعة للجهاز العسكري في الدول العربية والغربية ويأتي ذلك التنوع بناءً على معايير هامه منها الدرجة العلمية والأقدمية في الوظيفة والخبرة والكفاءة ويتم ذلك التدرج بداخل وزارة الدفاع السعودية  والتي تتمثل في القوات البحرية والجوية والبرية وقوات الصواريخ الاستراتيجية أو قوات الحرس الوطني السعودي المتمثلة في قوات الدفاع الجوي و قوات برية وقوات الطيران أو وزارة الداخلية السعودية المتمثلة في الأمن العام و قوات الأمن الخاصة وحرس الحدود و الدفاع المدني السعودي و مباحث أمن الدولة و أمن المنشآت أو رئاسة الحرس الملكي السعودي المتمثلة في قوات حماية المنشآت المليكة و الاستخبارات الملكية.

ترتيب الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية

تنحصر الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية على مجموعة الأفراد ومجموعة الضباط حيث  تتكون مجموعة الأفراد من ( جندي – جندي أول – عريف – وكيل رقيب – رئيس رقباء) وهم على الترتيب وفقاً للتدرج الوظيفي، أما عن المجموعة الثانية مجموعة الضباط فهى تتكون من الرتب العسكرية التالية وفقاً لترتيب الجهات المعنية داخل وزارة الدفاع ووزارة الداخلية السعودية ( ملازم – ملازم أول – نقيب – رائد – مقدم – عقيد – عميد – لواء – فريق – فريق أول).

شاهد أيضا  الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

معاني الرتب العسكرية السعودية

فيما يلي نقوم بتوضيح الوصف الخاص بكل مرتبة عسكرية على حدة:

  • الجندي

هو أدنى رتبة عسكرية وهو قاعدة أساسية في تكوين الجيش وتتنوع الأقسام التي يلتحق بها الجنود من بين جنود المشاة وجنود الصاعقة وجنود سلاح الجو وجنود المياه فيما يعرف باسم الضفادع البشرية وغيرهم من الأقسام.



  • جندي أول

يأتي الجندي الأول في المرتبة التي تلي رتبة الجندي أي أن رتبة الجندي الأول تتوسط الرتب بين الجندي والعريف.

  • عريف

تعلو مرتبة العريف مرتبة الجندي الأول وتقل في التدريج عن رتبة وكيل رقيب ويكلف العريف بمسؤولية مجموعة من الجنود عددهم لا يقل عن ثمانية جنود ولا يزيد عن ثلاثة عشر جندي.

  • وكيل رقيب

تأتي مرتبة وكيل رقيب لتتوسط المرتبة ما بين العريف والرقيب.

  • رقيب
شاهد أيضا  في اي يد يضع الرجل خاتم الخطوبة

يعلو الرقيب وكيل الرقيب ويأتي في المستوى الأدنى من مستوى رئيس الرقباء ويشترط الالتحاق بتلك المرتبة لمدة خمس سنوات متتالية حتى يتم السماح بالترقية إلى مستوى الرقباء.

  • رئيس الرقباء

يأتي رئيس الرقباء في رأس الهرم الوظيفي وهناك شرط واحد للترقية إلى رتبة ملازم وهو المكوث في تلك الرتبة لمدة خمس سنوات.

  • ملازم

هى الرتبة الأولى من الرتب الخاصة بقطاع الضباط ويميز الملازم من خلال وضع نجمة واحدة فقط على الكتف  ويصبح الملازم مسؤول عن ما يقارب ٣٧ جندي كحد أقصى و ٣٢ جندي كحد أدنى وحتى يتم الترقية إلى رتبة ملازم أول يتم قضاء سنتين متتاليتين.

  • ملازم أول

هى الرتبة التي تأتي في الرتبة التالية للملازم وتقل في التدرج الوظيفي عن رتبة النقيب ويعرف الملازم الأول من خلال وضع نجمتين على الكتف ويشترط البقاء في تلك الوظيفة لمدة أربع سنوات حتى يتم التدرج إلى وظيفة النقيب.

  • النقيب

تتوسط رتبة النقيب بين رتبة ملازم أول ورتبة رائد ويميز النقيب من خلال وضع ثلاث نجمات على كتفه  ويتم البقاء في تلك الرتبة حتى ست سنوات للانتقال إلى رتبة أعلى.



  • الرائد

تتوسط رتبة الرائد بين رتبة النقيب والمقدم ويشترط البقاء فيها لمدة أربع سنوات.

  • مقدم
شاهد أيضا  منصة إدراك للتعليم عن بعد

تتوسط رتبة المقدم بين رتبة الرائد والعميد ويتم المكوث في تلك المرتبة أربع سنوات متتالية.

  • العقيد

تعلو رتبة العقيد رتبة المقدم وتقل عن رتبة العميد وتعرف تلك المرتبة الوظيفية الكولونيل، وحتى تتم الترقية إلى رتبة عميد يشترط بقاء أربع سنوات في تلك الرتبة العسكرية.

  • العميد

تتوسط رتبة العميد رتبتي العقيد و اللواء ويتم البقاء في تلك الرتبة لمدة أربع سنوات حتى يتمكن العميد من الترقية ويكلف العميد بمهمة إدارة مجموعة كبيرة من الجنود أو العسكريين وقد يبلغ عددهم ١٠٠٠٠آلاف جندي.

  • اللواء

يكلف اللواء بمهمة تحمل مسؤولية فوج من الجنود والعسكريين مكون من عشرة آلاف جندي كحد أدنى و خمسة وأربعون ألف جندي كحد أقصى.

  • فريق

تتوسط مرتبة الفريق بين مرتبة اللواء العسكرية ومرتبة الفريق الأول وتتوقف الترقية أو البقاء في تلك المرتبة بناء على قرار ملكي صادر من خادم الحرمين الشريفين.

  • فريق أول

تلحق كنية الطيار أو البحري أو التخصص المناسب للشخص برتبة فريق أول عندما يتم ترقيته من رتبه فريق وتأتي الترقية بناء على تطبيق قرار ملكي بالترقية أو الاعفاء نظراً لحساسية تلك الوظيفة ويكلف فريق أول بتحمل مسؤولياته ما يقارب ثمانين ألف جندي. 



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق