التقنية والاتصالات

ماهي مجالات العمل الحر ؟



أصبح للعمل الحر أهمية كبيرة في العقد الماضي وخاصة بعد انتشار فيرس كورونا المستجد أصبح الجميع حبيساً في المنزل وهنا سنعرف بعض من مجالات العمل الحر واكثرها ربحا لتساعدك علي تخطي الأزمة وكسب الأموال وتمضية الأوقات في تعلم مهارات جديدة.

مجال البرمجة

البرمجة هي اللغة الوحيدة التي تستطيع أن توحد الشعوب ويحتاجها الجميع وهي من أهم مجالات العمل الحر حيث أنها لغة الحاضر والمستقبل فجوجل وفيس بوك ما هما الا أكواد برمجية حققت المليارات لممتلكيها.

تحتاج البرمجة لمجهود مضاعف لتعلمها حيث تتكون من رموز كثيرة قد يتعثر المبتديء ولكنه حتما سيعتاد بالممارسة وسيفرح كثيرا حين يجني الأموال من خلال تصميم لعبة أو تطبيق.

تنقسم البرمجة للغات وبالتالي تتعدد التخصصات المتاحة في مواقع الفري لانسر ومستقل وتتعدد الأجور لكل تخصص فأجر تخصص الجافا يختلف عن البايثون ويزداد عدد طالبي المشاريع الخاصة بنوع الجافا خصوصا.

مجال التصميم

من لا يحتاج الي لوجو او شعار خاص به عند بدء أو تطوير أعماله التجاريه سواء كانت مشروعات اون لاين أو مشروعات علي أرض الواقع هذا المجال الجميع يحتاجه من أصحاب مشروعات وشركات ووكُتًاب لتصميم أغلفة الكتب وغيرهم الكثير لذا فمجال التصميم مجال ثري جدا بالمشاريع المطلوبة في مواقع العمل الحر.

حيث أصبح هذا المجال لا يقتصر علي هواة الرسم فقط فبتعلم بعض البرامج كاليستريتور وفوتشوب وجرافيك يمكنك انشاء هويتك الخاصة,
لذا اذا كنت من هواة الديزاين وتصميم البانرات فهذا المجال يعتبر من أفضل مجالات العمل الحر وسوف يمنحك الكثير من الاموال.


شاهد أيضا  هل فيس بوك متوقف؟

مجال تطوير الويب

يعتبر مجال تطوير الويب من افضل مجالات العمل الحر وأسهلها في التعلم وأغلب المستخدمين يحتاجه في انشاء مواقع إلكترونية وتطبيقات ومتاجر إلكترونية .

مجال التسويق الرقمي

التسويق الجيد يجعل الشركة تبدو ذكية بينما التسويق الرائع يجعل المستهلك يشعر بأنه ذكيا
فالجميع يحتاج مجال التسويق الرقمي لجذب العملاء والدعاية للمنتج أو الخدمة التي قدمها طالب المشروع الحر لذا فهو من أحسن مجالات العمل الحر حيث يوجد به العديد من التخصصات,

فقد تطور مفهوم التسويق كثيرا عن الماضي وأصبح ليس هدفه البيع فقط ولكن الهوية التسويقية المقدمة والتأثير في العميل أصبح أهم بكثير.

وقد تعددت مجالات التسويق الرقمي فهناك من يدير صفحات فيس بوك أو من يقوم بوضع استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي كالفيس وانستغرام وكتابة المنشورات وتحسين محركات البحث والربط بين الموقع ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به ومجال الافلييت وجوجل ادسنس وغيرهم.

مجال كتابة المحتوي والترجمة

ومن أهم التخصصات في مجال التسويق الرقمي او الالكتروني هو كتابة المحتوي الخاص بالمشروع الحر المطلوب فعُرف المحتوي علي أنه الملك أو الكينج فهو ما يعبر عن المنتج أو الخدمة المُقدمة فلابد من جودته.



وتعددت تخصصات كتابة المحتوي فأصبح كاتب المقالات (وهي تخصصات أيضا كالعلمي والسياحي..وغيرهم) غير كاتب منشورات وسائل التواصل الاجتماعي غير الكاتب الأصلي المعروف قديما (المؤلف) غير كاتب سكريبت لقناة يوتيوب ….. وغيرهم الكثير الذي يمنحك حرية الاختيار فيما يناسبك.

شاهد أيضا  كل ماتريد معرفته عن التليجرام بديل الواتساب

فعندما زاد الاهتمام بالمحتوي المُقدم للعميل زادت المشاريع الحرة المطلوبة وبالتالي أصبح مجال كتابة المحتوي من أهم مجالات العمل الحر.

ومجال الترجمة يفتح لك باب العمل علي مصراعيه فالمحتوي العربي المُترجم يمثل 10% فقط من المحتوي الانجليزي المقدم عبر الشبكة العنكبوتية فاذا كنت تتقن اللغة الانجليزية أو لغات أخري أثق بأن كتاباتك ستتصدر قوائم البحث وتكون الأولي.

مجال تصميم التطبيقات

كل موقع أو خدمة أصبح لديها تطبيق يساعد المستخدم علي الوصول للخدمات بسهولة عن طريق الموبيل فأصبح مجال تطوير التطبيقات وتعلم الاندرويد من أهم مجالات العمل الحر وأصبح الاقبال للتعلم كبير والاقبال علي طلب المشاريع في العمل الحر كبير أيضا.

مجال الحماية الذاتية واعدادات الامان الالكتروني

بمجموعة من الخطوات يستطيع الهاكر هدم جميع ما تم انجازه في موقعك أو قناتك علي اليوتيوب وسرقة مجهودك وأموالك لذا ازدادت الحاجة لمجال الحماية والامن الالكتروني وأصبح من أهم مجالات العمل الحر لزيادة أمان مستخدمين الانترنت علي النحو الشخصي والمهني.

هناك العديد من المواقع التي تعلمك كيف يجد الهاكر الثغرات التي يسرق من خلالها بيانات الدخول وبالتالي تعلم كيفية حماية المحتوي الخاص بصاحب المشروع الحر وسد تلك الثغرات وتقدم لك شهادة تثبت اتمامك لدروسك لا تحتاج منك سوي الصبر علي التعلم واتقان مهاراتك وبالتالي جني الأموال من خلالها.



مجال المحاسبة والاستشارات المالية

تحتاج الشركات الجديدة الناشئة العديد من الاستشارات المحاسبية كالتخطيط المالي والضريبي ودراسة الجدوي وحساب التكاليف  للبدء لذا يعد هذا المجال من أهم مجالات العمل الحر التي يمكنك تعلمها من خلال كورسات مقدمة لتعلم المهارات المطلوبة عبر المواقع التعليمية مثل كورسيرا أو ادراك.

شاهد أيضا  كيفية الربح من كتابة المحتوى .. إليك أفضل 9 طرق للربح من الكتابة والتدوين

مجال الاستشارات القانونية

يعد مجال الاستشارات القانونية من أهم مجالات العمل الحر لانشاء العديد من المشاريع ومعرفة الاجراءات اللازمة أو أرجاع الحقوق المسلوبة بالطريقة المناسبة لذا هذا المجال مخصص نسبيا لمن لديه الخبرة في التعامل مع القانون مثل المحامين ووكلاء النيابة والقضاة.
وهناك بعض المحامين استفادوا كثيرا من وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم المواقع وبات يمكنك تخليص جميع الأوراق المطلوبة لاشهار مشروعك الخاص وانت في منزلك فقط توكل المحامي مقابل عائد مادي.

مجال التعليق الصوتي

يُعد مجال التعليق الصوتي من أجمل مجالات العمل الحر فهناك من يدبلج كرتون الأطفال وهناك من يدرس القرآن الكريم وهناك من يردد عبارات للاعلان عن منتج ما أو اذاعة نشرة في قناة راديو.

وهناك من يقرأ الكتب الصوتية بصوته ليساعد فاقدي البصر وكبار السن وحتي الأصحاء في المواصلات العامة وفي زحام قضاء المهام في التعلم والمعرفة وجني الأموال لذا اذا كان صوتك رخيما وجذابا لاتردد في الاستمتاع بتلك الوظيفة.

اذا كنت مهتما بمجال آخر غير مجالات العمل الحر التي ذكرناها وترغب أن نوفر لك معلومات عنها أو كان لديك تجربة ناجحة في مجالات العمل الحر أخبرنا في التعليقات.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق