معلومات وثقافة

ما هو أكبر حقل نفطي في الكويت



ما هو أكبر حقل نفطي في الكويت حيث تعد  دولة الكويت من الدول الصغيرة نسبياً وفقاً للمساحة، إلا أنها لها مكانة كبيرة في إنتاج النفط، حيث يبلغ حجم مخزون النفط المتوفر فيها بـ ٩٤ مليار برميل نفطي أي ما يعادل ٩% من إجمالي مخزون العالم من النفط، ويعتبر حقل برقان من أهم وأعظم الحقول النفطية الموجودة في الكويت وسوف نوضح جميع المعلومات عنه بالتفصيل.

أكبر حقل نفطي في الكويت 

يعتبر حقل البرقان من أقدم الحقول الموجودة في دولة الكويت وتم العثور عليه في سنة ١٩٨٣، ويوجد الحقل في جنوب شرق الكويت ويكون إنتاجه في اليوم يعادل ١.٦ مليون برميل من النفط، وينشأ حقل برقان من ثلاثة حقول صغيرة  تتمثل في حقل برقان وحقل ماجو وحقل الأحمدي، ويعتبر حقل ماجو ثاني حقل تمّ العثور عليه وذلك سنة ١٩٥٠ ميلادياً ثم تم العثور على حقل أحمدي في عام ١٩٥٢.

نبذه عن حقل برقان

يعتبر حقل برقان هو أهم حقل نفط في الكويت وله دور أساسي في جعل المنطقة العربية من الاوائل على خريطة مخزون وإنتاج النفط في جميع أنحاء العالم، حيث أنه يحتل مكانة كبيرة ومعروفة في لائحة أكبر عشر حقول للنفط على مستوى العالم.

ويعتبر تاريخ العثور على حقل برقان بمثابة ميلاد صناعة النفط في دولة الكويت، التي أصبحت في الوقت الحالي واحدة من أكبر الدول التي تنتج نفط في جميع أنحاء العالم، ولديها مخزون يشكل ١٠% من منبع العالم في النفط.

شاهد أيضا  النزاعات الإقليمية في الخليج العربي

بداية حفر النفط في حقل برقان

قامت دولة الكويت في عمل أول عملية حفر في منطقة برقان للعثور على النفط سنة  ١٩٣٧، وذلك بعد مستندات فنية إدت إلى عمل مسوحات جيولوجية في تلك المنطقة، وعلى توقيت الساعة الحادية عشرة نهار يوم ٢٢ / ٢ / ١٩٢٣٨ أكتشفت دولة الكويت كميات كبيرة من النفط في أول بئر ثم حفره في  منطقة برقان ونتج عن ذلك تدفق رأس البئر بقوة شديدة نتج عنها صعوبة التحكم فيه عن طريق استعمال الطين، وذلك بسبب قلة الطين الناتجة عن الحفر، ولكن بعد ذلك تم استعمال  ستين قدمًا من الخشب في إغلاق فهوة البئر بشكل مؤقت.



تاريخ النفط في الكويت

كانت بداية النفط في دولة الكويت في الثالث والعشرين من شهر ديسمبر سنة ١٩٣٤ ميلادياً، وذلك عندما أعلن رئيس دولة الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح مستند أعطت على أساسها شركة نفط الكويت المحدودة صلاحيات التفتيش عن النفط، ونشأت شركة نفط الكويت كشركة معاونة بين شركة بريتيش بتروليوم وشركة نفط الخليج المشهورة في الوقت الحالي باسم شركة شيفرون، ونتج عن هذه الصفقة تحويل  الكويت إلى مستوي أعلى حيث كانت بيئة صحراوية ضعيفة وأصبحت الآن دولة غنية ومتطورة، وبدأت عمليات التفتيش عن النفط عن طريق المسح الجيولوجي للمكان  والعثور على أول وأكبر حقل نفط بالكويت وهو حقل برقان.

شاهد أيضا  تجارب المعهد البريطاني اون لاين

أكبر حقل نفط في الكويت يتعرض للتدمير وإعادة الإعمار

نتج عن الهجوم العراقي للإراضي الكويتية في شهر أغسطس عام ١٩٩٠ على أضرار هائلة في مختلف مجالات الأقتصاد في دولة الكويت ومن أبرزها مجال النفط، حيث شهدت الكويت خسائر غير متوقعة في المؤسسات النفطية لم تشهدها صناعة النفط في أي وقت مضى، ووفقاً للمعلومات التي إصدرتها شركة نفط الكويت، وقصدت القوات العراقية إشعال النيران في ٨٠% من آبار النفط الكويتية، ومن بينهم بينها آبار حقل برقان، بالإضافة إلى آنهيار مؤسسات نفطية أخرى، وبعد إخراج القوات العراقية من البلاد وعودة الأراضي الكويتية مرة إخرى، عملت دولة الكويت سنة ١٩٩١ على إعداد  فريق عمل لمعاودة تأسيس المؤسسات النفطية التي واجهت أضرار كبيرة، وتمكن فريق الإطفاء الكويتي إطفاء الحريق في الآبار المشتعلة واستطاعوا إطفاء أكبر الحرائق النفطية في حقل برقان.

اكتشافات جديدة في برقان

تمكنت دولة الكويت في شهر يناير عام ٢٠٢١ من العثور على مكان نفط جديد منها اكتشاف امتداد الجزء الشمالي من حقل برقان الواسع  خلال القيام بتجديد وتطوير الحقل.

شاهد أيضا  ألغاز للأطفال مع الإجابات

وتبعاً لوزارة النفط الكويتية، عثرت البلاد على نفط تقليدي بالمنطقة الموجودة في  شمال حقل برقان الكبير وبمعدل إنتاج أكثر من ٢٠٠٠ برميل للنفط في اليوم حيث وجد النفط بكميات تجارية من بعض الأبار حفرتها البلاد ستة ٢٠٢٠ بغرض معرفة امتداد الحقل.

حول دولة الكويت



توجد دولة الكويت في الجانب الشمالي من الخليج العربي، وتجاورها المملكة العربية السعودية من الجنوب دولة العراق من الشمال، ونشأت دولة الكويت بشكل أساسي من تسع جزر تتمثل في جزيرة فيلكا وجزيرة بوبيان وجزيرة مسكان وجزيرة وربة وجزيرة عوهة وجزيرة أم المرادم وجزيرة أم النمل وجزيرة كبر وجزيرة قاروه وتكون  مساحة دولة الكويت حوالي ١٧٨١٨ كيلومتر مربع، بينما يبلغ التعداد السكاني حوالي ٣.٣٢٨.١٣٦ مليون نسمة يكون منهم  ١.٠٣٨.٥٩٨ مواطنين إصليين والباقي من الأشخاص القادمين من الخارج بهدف العمل من جميع أنحاء العالم وذلك وفقاً لإحصائيات سنة ٢٠٠٧.

ما هو أكبر حقل نفطي في الكويت حيث يوجد العديد من الحقول في دولة الكويت تم اكتشافها، ويعد حقل البرقان من أقدم وأهم وأكبر الحقول النفطية التي تم اكتشافها في دولة الكويت ويستند عليه اقتصاد دولة الكويت بالكامل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق