معلومات وثقافة

ما هي استراتيجية المحيط الازرق

رضوي زغلول



يتساءل بعض الأشخاص عن ما هي استراتيجية المحيط الازرق؟، وهي تعني فتح سوق ليس به منافسين وخلق طلب جديد من خلال ابتكار أفكار جديدة وتطبيقها وتقديم عروض ترويجية للمستهلكين بتكاليف أقل من المنافسين لتحقيق التميز، كما تشير أيضًا إلى سياسة التسوق التي تقوم على إطلاق منتجات وخدمات فريدة ليس لها مثيل من أجل زيادة الأرباح بأقل قدر من المخاطر.

حيث يوجد في سوق العمل نوعين من المنافسة الأولي هي المحيط الأزرق والثانية هي المحيط الأحمر ويرمز المحيط الأحمر إلي المنافسة الشديدة بين المنافسين وتم تسميتها بهذا الاسم دلالة علي الدم وكأنها حرب دموية والاستراتيجية الأخري هي المحيط الأزرق ويرمز إلى قلة المنافسن أو انعدام المنافسة من الأساس وتم تشبيهها بالمحيط الأزرق تعبيرا عن صفاء المحيط والذي يدل على صفاء الجو العام للبيزنس الخاص بك .

ما هي استراتيجية المحيط الازرق

المقصود باستراتيجية المحيط الأزرق هو السعي الدائم لتحقيق التميز والتكلفة المنخفضة، وبناء مساحة جديدة ليس بها منافسين وبناء طلب جديد والسيطرة عليه في السوق.

كما يقصد بها إعادة إنشاء حدود السوق وبناء المنتجات الجديدة عن طريق معتقدات المنافسين في مجال الصناعة.

شاهد أيضا  متى توحدت المملكة العربية السعودية

أدوات استراتيجية المحيط الأزرق

تقوم استراتيجية المحيط الأزرق على أربع أدوات أو أطر وهما كالآتي:

  • قضاء: البحث عن عوامل الصناعة التي يوجد بها خلل والتخلص منها، وذلك من خلال تحديد العناصر التي تبذل فيها جهودًا كبيرة لكنها لا تحقق عائد جيد لك. أيضًا من الممكن أن تكون هذه العناصر قديمة وصارت غير مفيدة حاليًا؛ فبالتالي ينبغي القضاء عليها.
  • تقليل: اكتشاف العوامل غير اللازمة للصناعة والتي أصبحت رديئة وغير مجدية تمامًا، حيث أن التكلفة المرتفعة للصناعة ربما تؤدي لتقليل المنتج.
  • رفع: ينبغي زيادة العوامل الضرورية لبناء الصناعات بمواصفات ومعايير فائقة الجودة، وذلك من خلال معرفة متطلبات العميل وتحقيقها عن طريق إضافة بعض السمات لتقديم منتج متميز يفوق توقعات العميل.
  • خلق: ابتكار أفكار جديدة لم تقدم مسبقًا من أي شركة أخرى، وخلق منتج جديد وفريد وتقديمه للعميل بشكل ابتكاري لينال إعجابه.

أهمية استراتيجية المحيط الأزرق



تتلخص استراتيجية المحيط الأزرق في عدة نقاط على النحو التالي:

  • بناء سوق جديد “لا جدال فيه”.
  • خلق منتج جديد بلا منافسين والاستيلاء عليه.
  • طريقة مثالية لتحقيق المزيد من المكاسب والأرباح بأقل المخاطر.
  • تحقيق الشركة نجاحًا باهرًا في سوق المحيط الأزرق.
شاهد أيضا  ألغاز للأطفال مع الإجابات

مثال على استراتيجية المحيط الأزرق

هناك العديد من الشركات التي قامت بتطبيق استراتيجية المحيط الأزرق ومنها ما يلي:

سيرك دو سوليه: طبق سيرك دو سوليه استراتيجية المحيط الأزرق واستخدم المبدأ الأول، وهو فتح سوق جديد غير متنازع ولا جدال فيه، وذلك عن طريق التوسع في الصناعة من خلال إطلاق عروض ترويجية بلا حيوانات تستهدف الأشخاص البالغين والأطفال، بعد إدراكه أن القليل من الأشخاص الذين يذهبون للسرك بسبب المعاملة السيئة للحيوانات.

شركة آبل: تعد من أبرز الشركات التي استخدمت المبدأ الثاني من استراتيجية المحيط الأزرق، حيث قامت بخلق منتج جديد خالي من المنافسين في السوق، وهو يسمي “I Tunes” لتحميل الموسيقى، حيث أنه في الأوان الأخير كان تحميل الموسيقي أونلاين غير شرعي؛ فقامت شركة Apple بتوفير هذه الخدمة لكي يتمكن كافة الأشخاص من تحميل الموسيقي عبر الإنترنت بطريقة قانونية.

ملخص حول استراتيجية المحيط الأزرق

تدور استراتيجية المحيط الأزرق حول خلق طلب جديد في أسواق نامية لا يوجد فيها منافسين والسيطرة عليها، وتحقيق أرباح هائلة بأقل نسبة من المخاطر.

شاهد أيضا  ضريبة القيمة المضافة في دول العالم

يمكنك الاستعانة بالنماذج الأربعة كحل أمثل لمعرفة كيفية استثمار الصناعة بطريقة صحيحة.



عند إنشاء تخطيط استراتيجي، ربما تواجه صعوبة في التفرقة بين المحيط الأحمر والمحيط الأزرق؛ لذا ينبغي معرفة ما يطلبه السوق وما لا يطلبه في وقتنا الحالي.

إلقاء نظره على طبيعة عمل الشركات الحالية وجودة منتجاتهم المقدمة للسوق، وابتكار طرق جيدة لتحقيق التميز سواء في التكلفة أو الجمهور المستهدف.

تتحدي شركة بلو أوشن الشركات الأخرى في دفع عجلة التنمية الصناعية، وتقديم خدمات قيمة وفريدة للعملاء.

تجدر الإشارة إلى أنه عن طريق التعرف على أمثلة استراتيجية المحيط الأزرق، تستطيع تعلم طريقة تنفيذ تخطيط استراتيجي متميز وإعادة إنشاء السوق وخلق طلب جديد بشكل ناجح.

بعد تحديد الموقع والمجال والمنتج الذي ستتنافس فيه؛ عليك بتحديد أهدافك الفريدة والمتميزة لمتابعة سير تقدمك وتطورك لرسم الحدود في سوق المحيط الأزرق.

في النهاية، نكون قد تعرفنا على ما هي استراتيجية المحيط الازرق وأهميتها، كما قدمنا لكم أدوات استراتيجية المحيط الأزرق وأمثلة على بعض الشركات التي طبقت هذه الاستراتيجية، وكذلك ذكرنا ملخص حول استراتيجية المحيط الأزرق.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *