منوعات

نتائج الفرز التجريبي 2022 سلطنة عمان 



أعلنت بوابة القبول الموحد بعمان انتهاء فترة التسجيل في اليوم الأول من شهر يونيو. حيث امتد التسجيل في الفترة من ١ أبريل إلى ١ يونيو ٢٠٢٢. وقد أظهرت البيانات الأولية أنه قد تم التسجيل من قبل ٤٧٢٧١ طالب وطالبة ملتحقين ببرنامج القبول الموحد. وننتظر نتائج الفرز التجريبي بعد حدوث تغيير في موعد ظهور النتائج من ١ يوليو. والمرجح ظهورها قبل إجازة عيد الأضحى.

وكما تمت الإشارة سابقا فإن إجمالي عدد من قاموا بالتسجيل بلغ ٤٧٢٧١ طالب وطالبة، من بينهم ٢٤٠٥٠ من الذكور، وحوالي ٢٣٢٢١ من الإناث، وقد ارتفعت نسبة التسجيل عن العام الماضي حوالي ٥.١٪؜، وجميع هؤلاء الطلاب يحملون شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يساويها من الشهادات مثل طلاب كلية الحرس التقنية، والمعاهد الإسلامية، والمدارس الخاصة ثنائية اللغة التي تدرس الشهادات الدولية.

وقام ٤٢٠٢٤ من الطلاب والطالبات بتحديد الاختيارات العامة من البرامج الدراسية الرسمية، ومن المفترض أن يقوم المركز بتوضيح عدد المقاعد الدراسية المتوفرة للعام الأكاديمي الجديد ٢٠٢٢-٢٠٢٣، وسيتم ذلك بعد أن يكتمل العدد الكلى الموجود لدى مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان، وعليك باستمرار متابعة نتائج الفرز لحين ظهورها على رابط الاستعلام.

شاهد أيضا  هل حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله دعاء ؟ وماهو حكم الدعاء به

ويقوم برنامج القبول الموحد بإبلاغ الطلبة بالنتائج الأولية لقبولهم، وتوفير فرصة رسمية لإعادة التفكير وتغيير الرغبات وترتيب ما يناسبهم من اختيارات في البرامج الرئيسية قبل انتهاء المدة المحددة في نظام القبول الموحد، وهذه الفرصة تزيد من الوعي لدى الطلاب.

أما الآن فيستعد الطلاب إلى المرحلة النهائية من التسجيل وهي مرحلة تغيير الرغبات، ويستطيع أي طالب أن يسجل في مرحلة تعديل الرغبات حتى ولو لم يكن قد سجل في نظام القبول الموحد، كما يتم وضع برامج أحدث، مثل دليل الطالب أو البرامج الدراسية الأخرى المستحدثة، ويتم الإعلان عن ذلك عن طريق البرامج الدراسية ومواقع التواصل الاجتماعي.

ويعتبر نظام القبول الموحد بسلطنة عمان أحد الأمثلة التي استطاعت إثبات ريادتها عالميا وتنال إعجاب الكثيرين، حيث تقوم بتوفير الخدمات للطلاب لتيسير الانتقال من الدراسة بمرحلة التعليم بالمدرسة إلى مرحلة التعليم العالي. حيث يوفر نظام دقيق ومنظم يجعل الجميع متساويين في الفرص ولا مجال للتشكيك أو الأيادي الخفية.

شاهد أيضا  كيف تعرف انك مسحور 

أسئلة متكررة عن الفرز التجريبي بسلطنة عمان ٢٠٢٢

ما هي الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تحدث بعد التسجيل؟



  • عدم تأكد الطالب من بياناته الشخصية على الموقع أو إعطاء بياناته وكلمة المرور لغيره أو الاعتماد على أفراد أخرى للقيام بالتسجيل.
  • عدم تأكيد العرض في الفترة المحددة للقبول.
  • الترتيب العشوائي للرغبات وعدم وضع أولويات له.
  • مخالفة التعليمات والإرشادات في طريقة اختيار برامج المؤسسات التعليمية.

هل تؤثر سرعة التقديم على فرص الحصول على مقعد بنسبة أكبر؟

  • لا تؤثر. الأولوية تكون بالدرجات وإتمام شروط القبول للتخصص الذي تود الالتحاق به.

هل يستحسن زيارة المركز؟

ليس هناك داعي لزيارة المركز. التسجيل الإلكتروني يفي بالغرض. إذا كان لديك استفسار فما عليك إلا التواصل مع المركز عن طريق البريد الإلكتروني وسيتم الرد عليك سريعا. هذا بالإضافة إلى أن معظم ما تريد معرفته ستجده بدليل الطالب.

شاهد أيضا  كم دولة عربية شاركت في كاس العالم 1990

كيف يمكن التأكد من استلام المركز للطلب الذي تم التقدم به؟

بعد التسجيل سيتم ارسال كود إليك. هذا الكود دليل على وصول طلبك ويجب عليك الاحتفاظ به جيدا.

هل يمكن لشخص دعم طلبي للحصول على فرصة أكبر للقبول؟

لن يؤثر ذلك، فعلاماتك فقط هي التي تحدد إمكانية قبولك.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *