هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي ؟



تختلف درجة حرارة الجسم من شخص لآخر تبعاً للسن والنشاط، و أوقات اليوم المختلفة ولكن هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي ؟ وما هي الحالات التي نحكم بها على الشخص أنه مصاب بارتفاع درجة الحرارة أو الحمى؟ هذا ما نوضحه خلال هذا المقال.

هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي ؟

عادة نجد أن درجة حرارة الجسم الطبيعية 37 ( 98.6° F) ، ولكن يبقى الأمر في المتوسط الطبيعي للحرارة عندما تتراوح بين 36.1 درجة مئوية ( 97° F) و 37.2 درجة مئوية (F°99).

ولكن عندما تتعدى درجة حرارة الجسم 38 درجة مئوية (F° 100.4)، يعني ذلك دخول الجسم في حالة الحمى نتيجة وجود مرض مسبب لارتفاع درجة الحرارة أو وجود عدوى معينة.

شاهد أيضا  وصفات لزيادة الوزن

ويختلف قياس درجة حرارة الجسم بين الأطفال، والكبار، وكبار السن، وكذلك النساء الحوامل، كما تختلف القراءة باختلاف مكان القياس فنجد أن القراءة من المستقيم تعطي درجة أكبر من القراءة من الفم، بينما القراءة من الإبط تكون أقل.

كما أثبتت بعض الأبحاث أن حرارة الجسم تختلف تبعا للحالة الصحية للشخص فتوجد بعض الأمراض التي تسبب انخفاض درجة حرارة الجسم مثل hypothyroidism ، في حين أن بعض الأمراض الأخرى مثل السرطان cancer تسبب زيادة في درجة حرارة الجسم.

وتشير درجات الحرارة التالية إلى درجة إصابة الشخص بالحمى:

  • درجة حرارة 100.4 فهرنهايت(38 درجة مئوية) هي حمى
  • أعلى من 103.1 فهرنهايت (39.5 درجة مئوية) تكون حمى شديدة
  • بينما درجة حرارة أعلى من 105.8 فهرنهايت (41 درجة مئوية) هي حمى شديدة جدا.
شاهد أيضا  ماهو الكيتو دايت؟

وبذلك نكون قد أوضحنا الإجابة عن سؤال هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي ؟ وتوضيح العوامل المؤثرة في درجة حرارة الجسم مع ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص ع زيادة درجة حرارة الجسم أو الإصابة بالحمى لتحديد السبب الفعلي المسبب للأمر وعلاجه بشكل صحيح.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
مصدر Body temperature norms High temperature (fever) in adults


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا