الصحة

هل نقص الفيتامينات يسبب الاكتئاب



الاكتئاب هو حالة صحية عقلية تتسبب في سوء الحالة المزاجية والشعور بالحزن الشديد. تتزايد هذه الأعراض بشكل يومي ومتتالي على مدار أسبوع واحد. هناك أسباب عديدة للاكتئاب ولكن هل نقص الفيتامينات يسبب الاكتئاب أو يزيد من أعراضه؟

هل نقص الفيتامينات يسبب الاكتئاب

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، وجدت الأبحاث أن هناك بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات تتسبب في ارتفاع مخاطر الإصابة بالاكتئاب. لذلك فإن النظام الغذائي غير الغني بالفيتامينات قد يؤدي إلى الاكتئاب، إضافة إلى حالات طبية أخرى.
بالتالي إذا شعرت بأعراض الاكتئاب، سيكون أمرًا ضروريًا أن تقوم بإجراء فحص لاختبار نقص الفيتامينات ومعرفة ما إذا كان هذا سببًا رئيسيًا لاكتئابك.
النبأ السار هو أن معظم حالات الاكتئاب الناتجة عن سوء التغذية ونقص الفيتامينات يمكن علاجها من خلال دمج أطعمة معينة ومكملات غذائية في النظام الغذائي اليومي.

الفيتامينات الرئيسية المرتبطة بالاكتئاب

فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا رئيسيًا في إنتاج هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة؛ وهو الهرمون المسؤول عن النوم والشهية والهضم. كما أن فيتامين د يضمن امتصاص الفوسفور في مجرى الدم، مما يساعد على إصلاح الخلايا التالفة ونمو الأنسجة في العقل والجسم.

شاهد أيضا  تجاربكم مع الورم الليفي بالثدي

يتوفر فيتامين د في صفار البيض والفطر والأسماك مثل السلمون والرنجة والسردين، ويمكن الحصول عليه من التعرض للشمس أيضًا أو أخذ مكملات فيتامين د.

أوميجا 3

هذه الأحماض الدهنية ضرورية لمنع الإصابة بالاكتئاب لأنها تساعد على تحسين صحة خلايا المخ. كما أنها تمنع الدهون المتحولة من دخول النظام العصبي المسؤول عن المزاج والحالة النفسية.

أكثر الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 هي الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والرنجة والمحار وصفار البيض وبذر الكتان وعين الجمل.

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو شكل من أشكال فيتامين ب وأحد أنواعه. يساعد حمض الفوليك على تقليل مستويات الهوموسيستين المرتبط بالزهايمر والاكتئاب والأمراض النفسية وأمراض القلب. كما أنه يساعد على زيادة إنتاج هرمون السيروتونين.

شاهد أيضا  سعر بخاخ minoxidil في السعودية والجرعة وإرشادات ودواعي الاستعمال والبدائل

أكثر الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هي الفاصوليا والعدس والبازلاء والعدس والخضروات الورقية كالسبانخ واللفت والجرجير.



فيتامين ب بأنواعه

يؤثر فيتامين ب على الصحة النفسية بشكل كبير، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن فيتامين ب يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويدعم الصحة العقلية. وجدت إحدى الدراسات أن أكثر من ربع النساء المصابات بالاكتئاب الشديد يعانين من نقص فيتامين ب12.

يتوفر فيتامين ب في البروتينات والمصادر الحيوانية مثل الأسماك والدواجن واللحوم الحمراء والبيض والحبوب الكاملة والبقوليات والموز. لذلك فإن النباتيين هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الناتج عن نقص فيتامين ب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.