التقنية والاتصالات

جيران اس ام اي JeeranSME



جيران اس ام اي JeeranSME هو أحد البرامج الإرشادية في فلسطين، ويتمثل الهدف من منه في تقديم الدعم والمساعدة للشركات الفلسطينية الناشئة، ونجح البرنامج حتى وقتنا هذا في تقديم الدعم لعدد من الشركات، وليس هذا فحسب، فهو يأمل إلى التوسع في دول أخرى في المستقبل القريب.

جيران اس ام اي JeeranSME

تم إنشاء برنامج جيران اس ام اي JeeranSME العام الماضي، وهو برنامج إرشادي جديد يسعى من أجل تقديم المساعدة للشركات المتخرجة من مسرعات النمو وذلك حتى تنتقل للمرحلة التالية.

وبالإضافة إلى ذلك فإنه برنامج غير ربحي انطلق نتيجة للتعاون مع “فاست فورورد” وهي عبارة عن مسرعة للنمو داخل رام الله، وحتى وقتنا هذا نجح هذا البرنامج في تقديم الدعم إلى 5 شركات ناشئة في فلسطين، اثنان منهم قد تخرجا من فاست فورورد، والباقي من “مبادرون” وتعتبر مبادرون حاضنة أعمال في غزة.

والآن يسعى برنامج جيران اس ام اي إلى إضافة خمس شركات ناشئة فلسطينية أخرى، وستحصل كل شركة ناشئة على عام كامل من الإرشاد والتوجيه من خلال اللقاء مع مرشد من مرشدين جيران اس ام اي، القادمين من العديد من الدول مثل فلسطين، الإمارات، قطر، الأردن، تركيا، السعودية.

شاهد أيضا  شريحة بيانات STC لا محدود 160

وبالنسبة للمستقبل فإن هذا البرنامج يطمح للتوسع نحو دبي أو عمان، إلا أن يركز بشكل أساسي الآن على غزة والضفة الغربية.

نبذة عن ومضة

تعمل منصة ومضة على تسريع البيئة المسؤولة عن ريادة الأعمال في كافة أنحاء الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا، وذلك عن طريق نشاطها الاستثماري، حيث أنه يحتوي على صندوق رأسمالي استثماري متنوع ومتعدد المجالات والمراحل، حيث يعتبر هذا النشاط الاستثماري هو الأكثر نشاطًا حيث أنه يركز على الاستثمار في التكنولوجيا التي تتميز بإمكانيات النمو، أو يستثمر في الشركات الناشئة التي تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا في كافة أنحاء المنطقة.



تعتبر منصة ومضة هي المنصة المعرفية الرائدة داخل المنطقة فهي تعمل على تقديم برامج شاملة ومتكاملة، من ضمنها الأبحاث والريادة الفكرية وتطوير المجتمع، وكذلك برنامج زمالة ومضة الذي يطلق عليه “ومضة إكس”، ذلك بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية التي تقدمها الحكومات والشركات  لجميع الأطراف المتهمة البيئة الحاضنة لجميع الشركات الناشئة في شمال أفريقيا وفي منطقة الشرق الأوسط أجمع.

شاهد أيضا  هل انستقرام متوقف؟

“لمى سقاف” مؤسسة برنامج جيران الرائد لتوجيه الأعمال

كيف نمت موهبة لمى سقاف؟ قالت لمى سقاف مؤسسة برنامج “حيران” الرائد في توجيه الأعمال، أن بذور البرنامج قد زُرعت من خلال ما قمت به في الماضي، وتحديدًا في دولة فلسطين والمناطق الأشد فقرًا في دولة الأردن، لقد استمر كفاحي لمدة 17 عامًا كاملين في دبي من شعوري بأنني لا استطيع فعل شيء تجاه ذلك، كما أنني قضيت حوالي 15 عامًا من حياتي أعمل كمحامية في الشؤون المالية، ثم تركت العمل في القانون عام 2009م، وبعد ذلك قمت بالعمل في التدريب، والذي منحني القدرة على الوصول للناس.

وأضافت لمى أن المتدرب الأول لها كانت فتاة تعرفها جيدًا، حيث كان التدريب في صباح كل يوم جمعة، واستمر التدريب لمدة 6 أشهر، وبعد ذلك الوقت قد ازدادت مبيعات المتدربة بنسبة 30% تقريبًا، حيث توفرت لدى المتدربة استراتيجية ناجحة وسليمة للتسويق، وقد استوعبت بالفعل فئة الزبائن المستهدفين.

شاهد أيضا  أفضل 7 مواقع لترجمة الصور إلى نصوص

وأضافت لمى أنه أهم شيء في الموضوع في محاولة فهم دور المدرب، فالبعض يعتقد أن دور المدرب يتمثل في حل المشكلات فقط، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن دور المدرب يتمثل في تعليم المتدربين الطريقة الصحيحة التي يفكرون بها، وكيفية اتخاذ القرارات السليمة من خلال هذه الطريقة، وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة مثل: ماذا عن كذا وكذا وكذا؟، هل توجد طريقة أخرى، هل تحدثت مع شخص حول هذا الموضوع؟.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق