تحضير نص التضامن ولو بكلمة

نص التضامن ولو بكلمة من النصوص الهامة الموجودة في منهج اللغة العربية للصف الثالث المتوسط، وهو نص مفيد يعمل على تعليم الطلاب التضامن وفائدته المجتمعية، والنص كلماته ليست معقدة على الرغم من كونه باللغة العربية الفصحى، إلا إنه بسيط ويمكن فهمه وشرحه للطلاب بسهولة، وفيما يلي نعرض تحضير نص التضامن ولو بكلمة بالتفصيل.

أسئلة قبل شرح النص

في البداية وقبل أن يتم شرح النص، هناك عدة أسئلة يجب طرحها على الطلاب حتى تساعد على تمكينهم من فهم النص بسهولة قبل شرحه:

١) كيف يمكننا مساعدة من يمرون بأزمات مختلفة؟

٢) هل الدعم الذي نقدمه للآخرين لا بد أن يكون مادي فقط؟

٣) هل الكتاب يؤثرون على حياتنا أم أن كتاباتهم لا قيمة لها؟

٤) ما هو التضامن؟

تتناول هذه الأسئلة جوانب مختلفة من النص خاصًة الجوانب الأساسية وتفتح مدارك عقول الطلاب، كما أنها تجعلهم في حالة حماس وترقب لمعرفة الإجابات الصحيحة.

الفكرة العامة في نص التضامن ولو بكلمة

يعرض الكاتب هنا فكرتين أساسيتين وهما:

  • الطريقة التي يتضامن بها العراف مع الفقراء على حد علمه ومعرفته ومحاولته في أن يشاركهم نفس الألم والمعاناة.
  • الدوافع الإنسانية الموجودة لدى الكاتب والتي جعلته يفكر أيضًا في طريقة يتضامن بها مع الفقراء، وقراره أن ينقل معاناتهم بالكتابة عنهم.

تحضير نص التضامن ولو بكلمة معاني الكلمات

يجب أن يتم عرض معاني بعض الكلمات للطلاب، لأن هذا يساعد على فهم النص كما أن المعاني التي يتم مناقشتها أثناء الشرح لا ينساها الطلاب بعد ذلك، فلا بد من التركيز على الكلمات الهامة:

  • هاجعة: يتفقد حاله، ذهب يطمئن عليه.
  • وخز: لسع.
  • لذع: وجع وألم
  • خواطر: الأفكار التي تتبادر إلى الذهن والهواجس.
  • هاحهت: نائمت.
  • الزهايمر: وهو مرض عدم التذكر والنسيان قد يكون دائم أو مؤقت.
  • شازدة: عالقة أو موجودة في الذاكرة ويغفل عنها.

المغزى من النص

يتضمن هذا النص أكثر من مغزى أساسي، ولذلك يتم تدريسه للطلاب من أجل تحقيق أقصى استفادة من دراسته، فيهدف هذا النص إلى حث الطلاب على التضامن مع الآخرين ومساندتهم قدر المستطاع، كما يهدف أيضًا إلى تعليمهم أشكال التضامن المختلفة وكونه لا يقتصر على التضامن المادي فقط، فلا يشترط أن نمتلك المال لنتضامن مع الآخرين.

أسئلة بعد شرح النص للطلاب

  • هل ما فعله العارف صواب أم خطأ؟

ما فعله العارف كان نتيجة لشعورة بالفقراء وإنه لا يملك ما يقدمه لهم، فقرر ألا يتركهم يعانون بمفردهم، وهو يتمتع ولو بقليل من الراحة ولذلك قرر أن يتجرد من ملابسه ليشعر بمعاناتهم أكثر ويتضمن معهم، ولكنه فعل خاطئ فلا يجب علينا أن نعمل أنفسنا والأفضل أن يدعوا لهم ويحمد الله على ما هو به، وعندما يرزق بالمال يحاول التخفيف عنهم.

  • هل ما فعله الكاتب تضامن سلبي كما يظن؟

بالطبع لا، فيجب علينا أن نتضامن مع الآخرين بما نمتلكه وما يمكننا تقديمه وهو بالفعل ما قام به الكاتب، كما إنه عندما ينقل معاناتهم للناس عن طريق كتاباته فسوف يحث الناس على التبرع لهم والاهتمام بهم.

  • كيف يؤثر التضامن على مجتمعاتنا؟

التضامن له دور كبير في حياتنا فعندما نتضامن مع بعضنا البعض تصبح المشكلات التي تواجهنا أبسط ويمكن حلها بسهولة، ونحيا حياة سعيدة لن تكون خالية من الصعوبات بالطبع، ولكن يمكن التغلب عليها، كما أننا نؤجر على ذلك.

وفي النهاية فنص التضامن ولو بكلمة من النصوص الهامة والتي تؤثر في سلوك الطلاب بشكل ملحوظ، ولذلك يجب الاهتمام بشرحه جيدًا وترسيخ القيم الموجودة به في نفوس أطفالنا لتكون منهج لهم فيما بعد، وبذلك نكون قد أوضحنا تحضير نص التضامن ولو بكلمة بالتفصيل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا