غير مصنف

ما هي تأشيرة شنغن وكيف يمكن الحصول عليها

يتساءل كثير من المواطنين من دول متعددة ما هي تأشيرة شنغن وكيف يمكن الحصول عليها، فكثيرا ما يرغب الناس في تجربة الحصول على هذه الفيزا التي طالما سمعنا عنها، ولكن قبل الإقدام على هذه الخطوة يرغب المستفيد في التعرف على الكثير من المعلومات الهامة حولها، ومنها ما تقدمه هذه الفيزا للفرد من مميزات، وشروط الحصول عليها، والخطوات اللازم اتباعها من أجل امتلاكها، والأهم من ذلك كله هو أنواعها وأسعارها، كل هذا وأكثر يا أعزائي سنقدمه لكم خلال السطور القادمة من مقالنا فتابعوا لتتعرفوا على معلومات أكثر.

ما هي فيزا شنغن؟

تعد فيزا شنجن أو شنغن عبارة عن اتفاقية أوروبية تم توقيعها بين 27 دولة أروبية، وتهدف هذه الاتفاقية على تسهيل عملية الخروج والدخول على المواطنين الذين ينتمون إلى هذه الدول في حالة الحصول على الفيزا، دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة لأغراض دخول الدول مثل السياحة والدراسة والعمل وغير ذلك، فضلاً عن تسهيل عملية التجارة بين الدول من الأطراف الموقعة على الاتفاقية، بالإضافة إلى التمكن من تبادل المعلومات المتعلقة بالنواحي الأمنية بين أجهزة الشرطة، وقد ساهم ذلك بالطبع في تيسير حركة وإجراءات المرور التجاري والبشري بين بلدان منطقة شنغن، وجدير بالذكر أن بنود الاتفاقية يمكن تطبيقها على المواطنين غير الأوربين من ناحية الخروج والدخول سواء كان ذلك بهدف العمل أو السياحة أو غير ذلك، ولكل نوع من أنواع فيزا شنغن شروطاً مختلفة من حيث مدة البقاء وشروط الخروج والدخول للمواطنين الذين لا ينتمون إلى الاتحاد الأوروبي.

سعر فيزا شنغن

هناك رسوم محددة يلزم على مقدم طلب الحصول على فيزا شنغن دفعها، ولا يمكن أن يتم استردادها بعد ذلك، ومنذ سنة 2006 كانت تبلغ هذه الرسوم 35 يورو للأطفال من عمر 6 أعوام وحتى عمر 12 سنة، أما بالنسبة للبالغين فكانت رسوم الفيزا تقدر ب 60 يورو، وقد ذلك الرسوم كما هي دون تغيير لفترة طويلة حتى تم تغييرها لتكون 40 يورو للأطفال و 80 يورو للبالغين.

تتفاوت تكلفة الحصول على تأشيرة بحسب البلد الذي يتم فيه تقديم الطلب ونوع التأشيرة وعمر طالبها، وقد شمل رفع سعر الفيزا دول العالم الأخرى التي لم تكن من الأطراف الموقعة للعقد، أما إذا كان صاحب طلب الحصول على الفيزا ينتمي للدول الموقعة على العقد فأنه يتم تخفيض رسوم طلب التأشيرة إلى 60 يورو، وقد يصل سعر رسوم طلب التأشيرة إلى مبلغ  160 يورو، وجدير بالذكر أنه رغم ارتفاع الرسوم المطلوبة فإن رسوم فيزا شنغن تعد قليلة للغاية إذا تم مقارنتها برسوم غيرها من التأشيرات.

خطوات الحصول على فيزا شنجن عبر موقع VFS

يتاح لجميع الأفراد الحصول على فيزا شنغن عن طريق موقع VFS الإلكتروني بكل سهولة، وذلك من خلال اختيار البلد التي يرغب في زيارتها في بداية الأمر، ثم يقوم بتحديد الهدف من دخولها، وبعد ذلك يقوم بإدخال جميع المعلومات المطلوبة في الاستمارة المتوفرة من خلال الموقع.

شروط الحصول على فيزا شنغن

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوب توفرها أثناء تقديم الطلب الخاص بالحصول على فيزا شنغن، كما أن هناك مجموعة من الشروط الهامة التي يلتزم توافرها أيضاً، وتتمثل الأوراق والشروط فيما يلي ذكره:

  • من الضروري أن يكون جواز السفر الخاص بمقدم الطلب ساري لأن الموقع يطلب تقديم صورة منه.
  • التحقق من توفر تأمين طبي يظل ساري طوال الفترة المحددة للإقامة ويشترط أن يكون الحد الأدنى لها 30.000، وجدير بالذكر أن تكلفة الحصول على بوليصة التأمين من أي مكتب تأمين لا تتخطى 200 جنيه.
  • يتطلب تقديم المتقدم خطاب مفردات مرتب باللغة الإنجليزية وموقع ومختوم بالأختام الرسمية الشركة أو المصلحة إذا كان يعمل بأي من الجهات الخاصة أو الحكومية.
  • يتوجب إرسال خطاب الدعوة يحتوي على اسم المضيف وعنوانه بشكل كامل وذلك في حالة كان الهدف من السفر هو زيارة أي من المقيمين بإحدى دول منطقة شنغن.
  • يشترط إرفاق صورة حديثة 4X6 يظهر فيها وجه مقدم الطلب بشكل كامل ويكون لها خلفية بيضاء أثناء التقديم.
  • يشترط على صاحب الطلب تقديم حساب بنكي يحتوي على مبلغ لا يقل عن 20 ألف جنيه، ويتاح هنا استخدام كشف الحساب الخاص بأحد والديه إذا لم يتوفر لديه كشف حساب.
  • وبعد أن يستكمل صاحب الطلب أوراقه يمكنه الذهاب إلى لمكتب VFS المتوفر في بلده، للحصول على التأشيرة وإتمام المعاملة، فعنوانه في جمهورية مصر العربية مثلاً يقع في حي الزمالك في القاهرة.

أنواع فيزا شنغن – Schengen Visa

هناك أكثر من نوع لفيزا شنغن ولكل نوع مميزات خاصة تختلف من حيث مدة الإقامة والدخول والخروج، ويتوفر كل نوع بسعر خاص، ويمكن للشخص المتقدم للحصول على فيزا شنغن اختيار النوع الذي يناسبه، وإليك معلومات تفصيلية عن هذه الأنواع فتابع لتتعرف عليها:.

فيزا شنغن ترانزيت

هناك قسمين اثنين لفيزا شنغن ترانزيت وهما A و B:

  • تنمح فيزا A الحق لحمالها بالتنقل بحرية تامة والمرور كما يشاء من طريق المطارات الدولية، ولكنه لا يمتلك حرية التنقل في دول الشنغن.
  • وبالنسبة لفيزا B فهي تمكن حاملها من التنقل بحرية تامة داخل دول الشنغن لفترة لا تزيد عن خمسة أيام، وذلك للاستعداد للسفر خارج أنحاء البلاد.

فيزا شنغن سياحية c

تمكن هذه الفيزا بالتنقل بحرية سواء بمفرده أو بمرافقة عائلته وإنهاء أعماله وأغراضه لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

فيزا شنغن للتجارة

يطلق على هذه التأشيرة أيضاً فيزا شنغن للتداول وهي تحمل رقم c، وتمكن فيزا شنغن للتداول صاحبها من التنقل في دول الشنغن والبقاء فيها لمدة سنة كاملة وذلك لممارسة أعمال التجارة.

فيزا شنغن D

تمكن فيزا شنغن d حاملها من التنقل والإقامة بحرية داخل دول الشنغن لمدة لا تزيد ثلاثة أشهر وتستعمل هذه التأشيرة بغرض التقاعد أو الدراسة أو العمل.

فيزا شنغن Schengen Visa جماعية

يتم منح هذه التأشيرة لمدة شهر واحد فقط، حيث يحصل عليها عددا من الأفراد يبدأ من خمسة ويصل إلى 50 فرد، والشرط الأساسي الذي يجب التزام الحاصلين على التأشيرة به هو دخولهم ودول الشنغن سويا، وأيضاً يرحلون عن منطقة الشنغن سوياً.

طريقة دفع رسوم فيزا شنغن

يتاح للمتقدمين للحصول على فيزا شنغن دفع رسوم الفيزا نقداً في السفارة، أو من خلال بطاقة الائتمان التي يمتلكها، إلى أن هناك سفارات معينة لا يمكن الدفع فيها من خلال بطاقة الائتمان، حيث تشترط الدفع نقداً.

وهنا نكون قد وصلنا أعزائي إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا سوياً على ما هية فيزا شنغن، وعرضنا لكم أيضاً الخطوات الواجب اتباعها للحصول عليها، كما قدمنا لكم أيضاً بين الأنواع المختلفة المتوفرة منها، وأوضحنا لكم المزايا المتوفرة في كل نوع، وقد عرضنا لكم أعزائي أيضاً قيمة الرسوم المطلوبة لاستخراجها، ووسائل الدفع المتوفرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *