المعالم السياحية

معبد كوم امبو اسوان .. أهم الأنشطة ومواعيد العمل وسعر التذكرة

لا عجب في أن تكون اسوان هي وجهة السياح الأولى حيث يأتون إليها من جميع أنحاء العالم لزيارة الأماكن الأثرية الجذابة مثل المتاحف والمعابد والجزر والحدائق والمسلات الفرعونية، ومن أشهر المعابد الموجودة في أسوان هو معبد كوم أمبو، والذي يطل على نهر النيل، كما أنه من أقدم المعابد الذي استغرق بناؤه سنوات، والذي تم بناؤه على مساحة ضخمة، لنتعرف عليه عن كثب من خلال السطور القادمة.

معلومات عن معبد كوم امبو في أسوان

معبد كوم امبو من المعابد الأشهر على مستوى مصر، والذي يحتوي على أكبر كمية من الآثار التي تحكي تاريخ مصر القديم، مثل الكتابة على جدران المعبد التي تحكي أحداث تاريخية خاصة بالحضارة المصرية القديمة، وإليك بعض المعلومات عن معبد كوم امبو في أسوان:

  • يعتبر معبد كوم امبو من المعابد القديمة التي يعود تاريخ وجودها إلى آلاف السنين، والذي استغرق بناؤه حوالي 25 سنة بواسطة المصريين قديمًا، وهو بناء ضخم مصنوع من الحجارة الصلبة غير القابلة للتلف أو التفتت، وذلك لأن أسوان من المدن التي ينخفض فيها نسبة الأمطار، وترتفع فيها درجة الحرارة بشكل كبير، لذلك يكون طقسها مناسب لحفظ الآثار القديمة.
  • تم بناء معبد كوم أمبو في عصر البطالمة في عهد الملك بطليموس السادس، ويطل المعبد مباشرة على نهر النيل في قرية تسمى على نفس اسم المعبد كوم امبو، ويزدهر في مدينة أسوان زراعة قصب السكر نتيجة لتوافر ظروف زراعته في مناطق الوجه القبلي، ويوجد داخل المتحف الكثير من النقوش التي تدل أنه كان مستشفى للمرضى قديمًا.
  • يوجد أيضا كتابات على جدران المعبد بطريقة اخرى، تدل على أنه كان يستخدم أيضا في أمور العبادة، حيث كان يعتقد القدماء المصريين في وجود إله يسمى سوبك وحورس، لذلك كان يستخدم المعبد أيضا في أمور العبادة، ومر على هذا المعبد الكثير من العصور المختلفة، وتسجل أحداث كل عصر على الجدران الخاصة بالمعبد بشكل متتالي.
  • ونظرًا لوجود إلهين كانوا يعتقدوا في وجودهم، تم تقسيم المعبد الى جزئين، جزء مخصص للإله حورس، وجزء مخصص للإله سوبك، كما يوجد داخل المتحف بؤرة كبيرة محفور عليها كتابة تدل على وجود حوض خاص بتربية التماسيح، حيث كان يدل الإله سوبك على الإله التمساح.

أنشطة داخل معبد كوم أمبو في أسوان

يوجد الكثير من الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها داخل معبد كوم امبو، نظرًا لكبر مساحة المعبد والذي سوف يستغرق منك وقت كبير لاستكشافه، إلا أنك سوف تعرف الكثير عن تاريخ الحضارة المصرية، إليك بعض الأنشطة داخل المعبد:

  • معبد كوم أمبو هو مبني ضخم للغاية من حيث الحجم والارتفاع، سوف تندهش بالتصاميم والزخارف المدهشة الموجودة داخل المعبد، كما يوجد أكثر من مرشد سياحي داخل المعبد، وذلك لترجمة الزخارف الموجودة على الجدران، و يسرد لك جميع المعلومات الخاصة بالمعبد وتاريخه بالكامل.
  • سوف تجد بداخل المعبد الكثير من الآثار المبهرة وتلتقط الصور لها، ولا تنس التقاط الصور التذكارية في تلك الأماكن الأثرية بجانب نهر النيل سوف تحصل على صورة مختلفة ورائعة، أو تصوير الفيديوهات المختلفة مع الأصدقاء أو أصحاب المدينة.
  • يمكنك الذهاب إلى المقاهي التي توجد بجانب المعبد، والتي تكون مصممة على الطراز الفرعوني وتناول الطعام أو احتساء الشاي بجانب ضوء الشمس المنعكس على مياه النيل الزرقاء، كما يمكنك الذهاب إلى المنطقة الخارجية من المعبد والتي تحتوي على أعمدة مليئة بالزخارف الفرعونية المميزة، والتي يحكي المرشد السياحي كيف تم عملها.
  • بالإضافة إلى كل ذلك، يمكنك أن تذهب في رحلة نيلية لطيفة في باخرة كبيرة تجوب النيل، حيث تستطيع مشاهدة مناظر طبيعية خلابة والتمتع أكثر برؤية جزء أكبر من مدينة أسوان.

سعر تذكرة معبد كوم امبو في أسوان

للطالب المصري، فإن سعر تذكرة الدخول لمعبد كوم امبو يكون 5 جنيهات مصرية، أما إن كان غير طالبًا فإن سعر التذكرة يكون 20 جنيهًا مصريًا، وفي حالة إن كان الزائر أجنبيًا، فإن سعر تذكرة الدخول يكون 140 جنيهًا مصريًا وإن كان طالبًا فإن سعر التذكرة يكون 70 جنيهًا مصريًا

مواعيد العمل معبد كوم أمبو في أسوان

يفتح المعبد أبوابه لاستقبال الزوار في تمام الساعة السادسة صباحًا، وحتى الساعة الثامنة مساءً وذلك على مدار أيام الأسبوع.

تعرفنا سويًا على الكثير من المعلومات معبد كوم أمبو، والتي منها تاريخ بناؤه والأنشطة التي يمكن أن تقوم بها عند زيارتك له، وسعر تذكرة دخوله، ومواعيد العمل الخاصة به، ونتنمى أن تكون زيارتك إليه ممتعة ومميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *