الإسلام

أذكار النوم مكتوبة كاملة



شرع اللهُ لنا الأذكار حتى تكون حصنًا حصينًا لنا وتقينا شر الإنس والجان ويحفظنا الله بها من كُل مكروه وسوء يصيبنا، فالإنسان عندما يخرج من بيته وهو محصنًا بالأذكار يكون مطمئنًا متوكلًا على الله عزوجل، لذلك فهناك أذكار يقرأها المسلم في كُل أركان حياته عند الاستيقاظ وفي الصباح وفي المساء وقبل الأكل وعند الخروج ومن خلال هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن أذكار النوم وأهميتها وفوائدها.

أذكار النوم

بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي ، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين.
اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها ، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها ، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها . اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة.
اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك. (3 مرات)
بِاسْـمِكَ اللّهُـمَّ أَمـوتُ وَأَحْـيا.
الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي.
اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم .
اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت.
سُبْحَانَ اللَّهِ. (33 مرة)
الْحَمْدُ لِلَّهِ. (33 مرة)
اللَّهُ أَكْبَرُ. (33 مرة)
يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده. (3 مرات)
أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. [البقرة 285 – 286]
أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. [البقرة 255]
اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت
‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون

شاهد أيضا : 

شاهد أيضا  دعاء ليلة القدر

أهمية اذكار النوم

يجب على كُل مسلم أن يعرف أهمية أذكار النوم وفوائدها ويداوم على قراءتها كُل ليلة حتى يحصل على الأجر والثواب من اللهِ عزوجل وتكون حفظًا لهُ من كُل داء يصيبه ولا بد للمسلم أن يقرأ أذكار النوم وهو مستشعرًا لها ومتوكلًا على الله عزوجل حتى تكون سببًا من أسباب توفيقه وحصوله على الخير كما أنها سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم وواجبنا أن نقتدي بالنبي في كُل ما كان يفعلهُ حتى يرزقنا الله شفاعته يوم القيامة.

فوائد أذكار النوم

أذكار النوم لها العديد من الفوائد التي يحصل عليها أي مسلم ومسلمة ورغم أن أذكار النوم ليست سوى بعض الكلمات البسيطة إلا أن لها فضلًا كبيرًا وعظيمًا يحصل عليه كُل من يقرأها وفيما يلي سنذكر بعضًا من فوائد أذكار النوم وهي:

  • أول فائدة يجنيها الإنسان هي أن أذكار النوم فيها ذكر كثير لله عزوجل والإنسانُ يثاب على ذكر الله وتزيد به حسناته وتمحى سيئاته كما أن القلوب تطمئن وتسكن بذكر الله عزوجل.
  • الأذكار تعود الإنسان أن يكون دائمًا متوكلًا على الله عزوجل مسلمًا أمره له معتمدًا عليه دون سواه ولا يخشى أحدًا سواه.
  • عند قراءة أذكار النوم يكون الإنسان مستشعرًا أنه عندما ينام سيكون بيد الله عزوجل ولا يعلم هل سيرى الصباح التالي أم لا فالنوم يعد موتة صغرى للإنسان لا يعلم أحدنا هل سيستيقظ منها أم لا.
  • يشعر المسلم بعد قراءة الأذكار والاستيقاظ من النوم بقوة نفسية وقوة جسدية تجعله يقوم بكُل أعماله وهو في صحة جيدة.
  • أذكار النوم تجعل الإنسان يغمض عينيه للنوم وهو يشعر بالراحة والطمأنينة والسلام وانشراح الصدر.
  • تحتوي الأذكار على الكثير من الدعوات بغفران الذنوب وطلب العفو من الله عزوجل فيغفر الله بها ذنوب من يقرأها ويداوم عليها.
  • قراءة الأذكار فيها وقاية من الإصابة بالعين والحسد والمس والسحر.
  • يحصل المسلم بها على الكثير من الحسنات وتغفر لهُ السيئات.
  • تحمي الأذكار من الشيطان ومسه ووسوسته فلا يستطيع الشيطان أن يمس شخصًا يذكر الله.
  • المداومة على قراءة الأذكار تكون سببًا في تقوية العلاقة بين العبد وربه.
  • تمنع الأذكار عذاب القبر عن المسلم لأنه يدعو الله كُل ليلة أثناء قراءته للأذكار أن يقيه فتنة القبر وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال.
  • تعصم أذكار النوم صاحبها من النار.
شاهد أيضا  كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر

كيف تقرأ أذكار النوم

عندما يأوي المسلم كُل ليلة إلى فرشاة يتوضأ وينام على جنبه اليمين والنوم بهذه الطريقة سنة عن النبي صلى الله عليهِ وسلم بعد ذلك يبدأ في قراءة أذكار النوم حتى ينتهي منها ثم يغمض عينيه وينام.

وقت قراءة أذكار النوم

مشروعية هذه الأذكار تختلف عن أذكار الصباح والمساء حيث أنها لا تكون مرتبطة بوقت بل يقرأها المسلم متى ما غلبه النعاس وقرر الخلود إلى النوم وليس هناك أي دلالة في السنة على تحديد وقت معين.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *