معلومات وثقافة

أسرع الأشجار نموا في السعودية



تعد النباتات بشكل عام والأشجار والشجيرات بشكل خاص مفيدة جدًا للأماكن مرتفعة الحرارة، وذلك حيث تعمل على توفير الظل وتلطيف درجات الحرارة العالية، كما أنها تساعد في تحسين جودة الهواء، وذلك بجانب الاستخدامات الأخرى لكل نوع، وتختلف الأشجار سريعة النمو في كل دولة عن الأخرى تبعًا لاختلاف المناخ، وإن تشابه المناخ تختلف تبعًا لاختلاف نوع التربة، وهنا سوف نهتم بتلك الملائمة لمناخ وتربة المملكة العربية السعودية؛ فتابعنا.

أشجار الأثاب Ficus salicifolia

تندرج شجرة الأثاب ضمن أشجار الزينة سريعة النمو، وتعد من أكثر الأشجار تواجدًا في المملكة العربية السعودية، وذلك لتلائم زراعتها مع التربة الطينية ذات الطابع الصخري، وتأتي الشجرة بطول يتراوح ما بين عشرة أمتار إلى 15 مترًا، وتتميز الشجرة بالأوراق الكثيفة اللامعة.

أشجار الأراك Salvadora persica

تعد شجرة الأراك ضمن الأشجار سريعة النمو والمنتشرة في المملكة العربية السعودية، وذلك نظرًا لكونها تتحمل كلًا من الجفاف والملوحة وارتفاع درجات الحرارة أيضًا، ولتلائم زراعتها في الأراضي الرملية والطينية، وتتعدد استخدامات هذه الشجرة لتشمل استخدامها كسياجات، وحواجز للطرق للحد من الزحف الرملي، كما تعد ذات فائدة اقتصادية، وذلك تبعًا لكونها تستخدم لأغراض طبية، وتنمو شجرة الأتراك على هيئة تجمعات نباتية متسلقة، وبالتالي فهي قابلة للقص والتشكيل.

شاهد أيضا  ألغاز صعبة مع الحل : تعرف علي 32 فزورة صعبة مع الإجابة

أشجار ألبان اليسر Moringa peregrinea

تأتي شجرة ألبان اليسر من الأشجار المعمرة سريعة النمو المنتشرة داخل المملكة العربية السعودية، وخاصًة في كلًا من جبال السراة والحجاز؛ وذلك لكونها تلائم المناخ شديد الحرارة والأرض الجافة المالحة، كما أنه لم يقتصر استخدامها بهدف التشجير في المنازل والحدائق فقط، بل تكثر استخداماتها لتشمل بعض الاستخدامات الاقتصادية والطبية، وتتميز أشجار ألبان اليسر بمظهرها المزهر الجذاب، ويتراوح ارتفاع الشجرة ما بين خمسة أمتار إلى عشرة أمتار، وتتكاثر عن طريق البذور.

أشجار الثعب Terminalia brownii

تشمل قائمة الأشجار الأسرع نموًا في السعودية أشجار الثعب أيضًا، وتتلاءم شجرة الثعب مع مناخ المملكة في المناطق المعتدلة الجنوبية الغربية، وذلك بمناخ لا يتخطى 40 درجة وارتفاع أقل من 900 متر، وتعرف الأشجار باسم القوع أو القاع، وتندرج ضمن الأشجار وارفة الظلال، وتستخدم بشكل أساسي في تشجير الميادين والحدائق.

أشجار الحور Populus euphratica

تأتي أشجار الحور كإحدى الأشجار سريعة النمو والتي تتلاءم مع مناخ المملكة العربية السعودية، حيث تأتي لتتوافق زراعتها في كلًا من المناطق الحارة و الباردة، وفي المناطق الحارة تكون أشجارها دائمة الخضرة، ومتساقطة الأوراق في المناطق الباردة شتاءًا وتستخدم أشجار الحور بهدف تشجير الحدائق والمنتزهات بشكل أساسي، ويتم اكثارها باستخدام العُقل، ويتراوح طول الشجرة ما بين العشرة أمتار وحتى 15 مترًا.

شاهد أيضا  صيته بنت عبد العزيز آل سعود

أشجار التمر الهندي (الحُمر) Tamarindus indica

تعد أشجار التمر الهندي من الأشجار المعمرة سريعة النمو في المملكة العربية السعودية؛ وذلك حيث تتحمل الظروف المناخية المتواجدة في المناطق الجنوبية الغربية، وأيضًا في المناطق الساحلية المعتدلة، كما تتلاءم زراعتها مع الأراضي الطينية الحجرية، ويتم اكثارها باستخدام البذور، وتتميز الأشجار بكونها وارفة الظلال، وتزرع بهدفي التشجير واستخدام الثمار، ويتراوح طول الشجر ما بين العشرة أمتار و 20 مترًا.

أشجار البشام Commiphora gileadensis

تعد أشجار البشام من الأشجار العطرية سريعة النمو، والتي تناسب زراعتها مع مناخ المملكة العربية السعودية، وذلك حيث تتحمل الظروف المناخية القاسية في تلك المنطقة الصحراوية، وكذلك تتلاءم زراعتها في التربة الحجرية، لذا فهي تنشتر في كلًا من جبال السراة والحجاز، ويمكن زراعة تلك الأشجار في المناطق المعتدلة أيضًا حيث يصل المدى الحراري لها حتى 20 درجة مئوية، وتصلح لتشجير الشوارع والحدائق المختلفة على حد سواء، ويصل طولها إلى 2-3 متر.



أشجار الجميز (الابري) Ficus sycomorus

تعد أشجار الجميز من الأشجار سريعة النمو داخل المملكة العربية السعودية، والتي تزرع لعدة أهداف، فتزرع بهدف التشجير في الأماكن المختلفة وحتى حول المساجد، وتزرع بهدف الاستفادة من ثمارها التي تؤكل، وأيضًا تزرع بهدف الحماية من السيول، وتتلاءم زراعتها مع مناخ أغلب المناطق في السعودية؛ حيث يمكن زراعتها من الجنوب الغربي وحتى الشمال في محافظة ضباء، ويزداد مداها الحراري حتى 15 درجة مئوية، ولكن لا تتحمل الدرجات الأقل من ذلك.

شاهد أيضا  ما هو اليوم الوطني السعودي

أشجار اللوز korshinskyi Prunus

تنتشر زراعة أشجار اللوز في المملكة العربية السعودية في منطقة تبوك، وتحديدًا في جبل شار وجبل اللوز، وتعد من الأشجار سريعة النمو، وتزرع بهدف التشجير والاستفادة الاقتصادية أيضًا، كما تتلاءم زراعة تلك الأشجار في جبال السروات والحجاز، وذلك على ارتفاع يتراوح ما بين 1800 و2200 مترًا، وفي درجات حرارة لا تتخطى 40 درجة مئوية، وتعد من الأشجار التي تتكاثر باستخدام البذور.

أشجار اللبخ Mimusops laurifolia

تأتي أشجار اللبخ لتكون ضمن قائمة الأشجار الأسرع نموًا في السعودية، كما تأتي لتكون ضمن أضخم الأشجار أيضًا. تتلاءم زراعتها في المناطق الجبلية؛ وذلك نظرًا لطولها الشاهق والذي يتراوح ما بين 30 و50 مترًا، وتتواجد بشكل طبيعي في أودية الريث وبني مالك في جازان، وأودية الفرشة في عسير وتمتد حتى الباحة، كما تلائمها الزراعة في المناطق المعتدلة والرطبة؛ لذلك تتلاءم زراعتها وإكثارها في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة باستخدام البذور. تتميز بأوراقها دائمة الخضرة، ولا تقتصر أهميتها على التشجير فقط، بل تأتي ثمارها لتكون قابلة للأكل، وتعد من الأشجار النادرة والمهددة بالانقراض.

في هذا المقال قمنا بعرض قائمة لبعض أسرع الأشجار نموا في السعودية، مع ذكر الصفات المميزة والظروف الملائمة لكل نوع.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.