منوعات

أولمبياد ريادي: المبادرات والجوائز وخطوات الإشتراك



حاذ أولمبياد ريادي لريادة الأعمال داخل المملكة العربية السعودية على إقبال منقطع النظير من الطلبة والطالبات من مختلف أرجاء المملكة، وتسعى هذه المبادرة إلى تعزيز التعليم من الأسلوب التقليدي وإتباع النهج الحديث إلى أن يتم تحويله إلى التعليم التقني، كما تسعى إلى جذب الطلاب لابتكار حلول وأفكار إبداعية وترسيخ  ثقافة ريادة الأعمال والتحفيز على العمل الحر والمستمر.

نبذه عن أولمبياد ريادي

تم إطلاق المبادرة من قِبل الدكتور أحمد العيسي وتستهدف المبادرة بالأخص طلاب وطالبات المرحلة الثانوية وطلاب الجامعات داخل المملكة العربية السعودية سواء كانت جامعات حكومية أو جامعات أهلية واكتسابهم لمهارات سوق العمل، وتأتي تلك المبادرة ضمن مبادرات التثقيف والتوعية بمجالات ريادة الأعمال والاستثمار، كما أن تلك المبادرة هي شق أساسي في برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ الذي تم تنفيذه في وزارة التعليم، ويسعى أولمبياد “ريادي” إلى توعية وتنمية قدرات ومهارات الطلاب نحو كيفية إزالة العقبات ومواجهة الصعاب وتحدى الذات حتى يتم توفير سُبل النجاح، كما يسعى الأولمبياد إلى التعرف على مفاهيم الريادة وسُبل الوصول السامي إليها والحفاظ على المستوى الثقافي داخل المجتمع.

شاهد أيضا  تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

صرح وكيل وزارة التعليم الدكتور” نياف الجبري” المشرف العام على المبادرة أن إجمالي عدد الطلاب المُتقدمين للاشتراك في المبادرة ٢٣,٢٧٤ طالب حتى الآن، فيما بلغ إجمالي عدد المشروعات المطروحة للمناقشة ٣,٣٤٢ مشروع جديد.

ومن جانبه قال أن مجموع جوائز المرحلة الأولى المُقدمة من الأولمبياد بلغت ٢٠٠ ألف ريال سعودي، وسوق يتم توزيعهم على الفائزين في المبادرة على مستوى الإدارات التعليمية.

كما قام الجبري بتوضيح رؤية الوزارة المستقبلية ٢٠٣٠ والتي تسعى إلى زرع وترسيخ مهارات سوق العمل في أذهان الطلاب وصولاً إلى ازدهار الاقتصاد بسواعد أبناء الوطن وبدعم من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد.

أهمية مبادرة ريادي في مجال التعليم

تسعى مبادرة ريادي إلى تطبيق معايير عالمية وتحقيق عدة أهداف خاصة بتطوير التعليم والارتقاء بمستوى المنظومة التعليمية والانتقال بها إلى أعلى مستويات التكنولوجيا الحديثة، وتتلخص أهمية المبادرة في النقاط التالية:

  • نشأة جيل جديد قادر على مواجهة الصعاب وإزالة العقبات وخلق فرص جديدة للعمل وتنمية الوعي الإدراكي بطرق التعامل مع سوق العمل.
  • تسعى إلى ترويج مفهوم الثقافة لدى المواطنين وإنشاء مؤسسات جديدة لدعم وتطوير مشاريع الشباب فهي تُعتبر بمثابة استكمال لمجهودات وزارة التربية والتعليم في ذلك المجال.
  • أكد وزير التعليم في المملكة العربية السعودية أن مبادرة “ريادي” والمبادرات المماثلة توفر عمالة ذو خبرة وقدرات تناسب احتياجات سوق العمل.
  • تهدف إلى تنمية وتوعية أذهان الجيل الناشئ بأهمية ومهارات سوق العمل، مما يجعل دورها حاسم وفعال في تنمية الفرص لرواد الأعمال في مجالات الاستثمارات السعودية.
  • تعتبر تلك المبادرات عامل حيوي وفعال للازدهار والتنمية والتطوير في اقتصاد الدولة.
  • لها دور رائد وفعال في نشر ثقافة العمل الحر في المجتمع.
  • تسعى إلى ترسيخ مبدأ الريادة كجزء أساسي من منظومة التعليم في الوطن.
  • الارتقاء بالتعليم من النظام التقليدي إلى النظام التقني المتطور الحديث.
  • تعمل مبادرة ريادي على تقييم النتائج المترتبة على تطبيق المبادرة في الوطن ومعرفة أثار نشر مفهوم الريادة على مستوى التعليم العام والتعليم الجامعي.
  • الاستفادة من الموارد المحلية الحالية ونقل وتبادل الخبرات بين طلاب التعليم.
شاهد أيضا  بديل تشقير الحواجب للحامل

أهمية أولمبياد ريادي في ريادة الأعمال

يسعى أولمبياد ريادي إلى منح الفرصة للمبتكرين والمخترعين والمتميزين داخل المملكة العربية السعودية لطرح الأفكار الخلاقة والاقتراحات الخاصة بهم من خلال بيئة تنافسية تربوية محفزة لتهيئة رواد الأعمال المُحتملين، ومن ثم تخضع إلى دراسة وبحث من قِبل خبراء ورائدين لإجراء الدراسة الجيدة والمقارنة بين الأفكار المطروحة وترشيح الفائز ثم الاجماع على استحقاقه للفوز وتسليمه الجائزة وذلك من خلال ضوابط وأحكام مقررة.

خطوات الاشتراك في اولمبياد ريادي

صرح وزير التعليم السعودي للطلاب الراغبين بالانضمام إلى اولمبياد ريادي أنه من حق جميع الطلاب والطالبات الاشتراك إلكترونيًا  من خلال إتباع تلك الخطوات:



  • فتح الموقع الإلكتروني الرسمي لمبادرة ريادي من خلال الرابط التالي : اضغط هنا
  • ثم التوجه إلى الصفحة الخاصة بألومبياد ريادي من خلال الرابط التالي: اضغط هنا
  • أو تحميل التطبيق الخاص بألومبياد ريادي عبر الهاتف الجوال.
  • يتم جمع ورصد طلبات الاشتراك وفرزها إلكترونيًا والتأكد من أنها مطابقة للشروط والأحكام.
  • تتم التصفيات الأولية حيث يتم قبول الأفكار الفريدة التي تعالج إحدى مشاكل ومعاناة المجتمع الفعلية مع توافر الإمكانيات المتاحة لتطبيق تلك الفكرة ومعرفة هل تتوافق مع قيم المجتمع أم لا وفي الوقت ذاته تسعى إلى تنمية الاقتصاد داخل الوطن.
  • أخيرًا تأتي مرحلة التصفيات النهائية وفي هذه المرحلة يتم استقبال الطلاب والطالبات المشاركين في الأولمبياد ضمن نطاق وزارة التعليم ومن ثم تقديم جوائز الأولمبياد.
شاهد أيضا  رسائل سعودية تهنئة عيد الأضحى المبارك

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.