المال والأعمال

إنشاء مشروع دواجن بالسعودية



يعد مشروع الدواجن داخل المملكة العربية السعودية من المشاريع المتوقع لها النجاح والاستمرار، لاسيما أن هناك استهلاك متزايد للدواجن بشكل يومي من قبل المطاعم والأسر فالدواجن وجبة أساسية تمد الجسم بالبروتين اللازم لتعزيز الصحة وبناء الجسم بناءً سليم وهى محببة من الكبار والصغار حيث تتعدد طرق الطهي للدواجن للاستمتاع بمذاقها بكافة الطرق، وقد يفكر بعض من أبناء المملكة تفكير جدي في انشاء مشروع دواجن بالسعودية لتحقيق الربح.

 دراسة جدوى مشروع دواجن السعودية

تأخذ دراسة الجدوى للمشاريع المربحة مسار علمي يضمن تحقيق  الثقة بالنفس المسندة إلى معلومات يتم الرجوع إليها في تنفيذ مراحل المشروع دون مواجهة عقبات أو تعثرات غير محتملة الحدوث، وبالتالي فإن تلك الأمور تصب في مسار نجاح المشروع حيث تتضمن دراسة الجدوى الإلمام بكافة جوانب المشروع وكذلك كافة العقبات المحتمل أن تواجه المشروع في فترة التنفيذ العملي له، ويتم عمل دراسة جدوى لمشروع الدواجن في السعودية من خلال حساب تكاليف المشروع التقديرية عند شراء المعدات والآلات اللازمة لإقامة ذلك المشروع وتوفير الدواجن والبحث عن موقع مناسب ثم يتم اعداد ميزانية لرأس المال والأرباح المراد تحقيقها في فترة زمنية محددة ثم يتم طرح تكاليف المشروع من الايراد في حالة إن كان الناتج أكبر من صفر فإنه من المتوقع تحقيق نتائج مضمونة ولا داعي للقلق من استمرارية المشروع فمن المؤكد أنه سوف يحقق عوائد ربحية، أما إذا كان الناتج مساوي للصفر فإن تلك النتيجة تعد دليل واضح على انحراف المسار ويتطلب الأمر حينها التعديل وإلا سوف يسير المشروع في اتجاه الخسارة وفقد رأس المال الأمر الذي يتطلب التوقف وحسم القرار من جديد.

شاهد أيضا  تجربتي في مشروع كوفي شوب سيارات

شروط إقامة مشروع الدواجن على أرض السعودية

هناك عدد من الشروط الأولية التي يجب الإلمام بها قبل التخطيط لإنشاء مشروع دواجن داخل المملكة العربية السعودية، حيث تتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

  • ضرورة توفير مكان لانشاء مشروع الدواجن بعيداً عن الأحياء السكنية بمسافة لا تقل عن ١٠ كيلو متر حيث أن هناك عامل كبير من عوامل النجاح والاستمرارية للمشروع متوقف على اختيار المكان المناسب.
  • يشترط أن يتوافر في الموقع المناخ المناسب لتربية الدواجن من حيث خلو الموقع من أي مرتفعات أو من الرطوبة في الجو لأنها تشكل خطورة على حياة الدواجن.
  • اختيار المكان الأقرب للسوق حتى يصبح المشروع على مقربة من التعامل مع المستهلكين ويزداد الاقبال عليه.
  • يشترط أن لا تقل مساحة المشروع عن مائة متر حتى تستوعب المساحة الدواجن والمعدات بأريحية.
  • يشترط التحقق من المسافة بين المشروع القائم ومشروع آخر منافس للفكرة ذاتها بمسافة لا تقل عن ٣ كيلو متر.
  • يشترط أن تكون المسافة الشاغرة بين الفقاسات وبعضها والمسالخ وبعضها لا تقل عن خمس كيلو مترات .
شاهد أيضا  افضل بودكاست عربي

متطلبات انشاء  مشروع دواجن داخل المملكة العربية السعودية

يعتبر مشروع الدواجن من المشاريع المتنبأ لها بتحقيق الربح والعوائد المادية الكبيرة حيث يقدم مشروع الدواجن للمواطنين السعوديين والغير سعوديين دواجن نظيفة تمت رعايتها بدقة بسعر مناسب وبكمية كبيرة تغطي احتياجات الفنادق والمطاعم ولنجاح مشروع الدواجن يتطلب الأمر توفير بعض من المستلزمات أهمها ما يلي ذكره:

  • توفير مكان شفاف لوضع الدواجن به حتى يتثنى للمشتري رؤية الدواجن بوضوح واختيار ما يناسبه.
  • توفير التهوية المناسبة للدواجن أثناء درجات الحرارة المرتفعة التي تصاحب فصل الصيف حيث تتعرض الدواجن إلى الاختناق.
  • توصيل مصدر دائم للكهرباء والماء والتحقق من فاعليته.
  • النظافة التامة والنظافة الدورية والتخلص من القاذورات أول بأول تجنباً لتفشي الجراثيم والميكروبات.
  • توفير ماكينات خاصة لذبح الدواجن على الشريعة الإسلامية وتنظيفها بنسبة ١٠٠٪ بشكل آلي.
  • توفير أدوات خاصة بالتنظيف للدواجن بشكل دوري.
  • اعداد دراسة جدوى يحدد فيها المستثمر هل سيقوم بإنشاء مزرعة الدواجن ورعايتها أو سيتم التأسيس للمزرعة ثم شراء الدواجن وبيعها.
  • وجود عمال بحد أدنى عاملين احدهم مسؤول عن الذبح والتنظيف والآخر مسؤول عن التعامل مع المستهلك بحيث يكلف بمهمة الحسابات وحساب الإيرادات وخصم تكاليف شراء الدواجن والمعدات لحساب صافي الربح.
شاهد أيضا  تجربتي مع مشروع مطعم شاورما

تكلفة انشاء مشروع الدواجن



تنقسم تكلفة انشاء أي مشروع إلى تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة ومصاريف أخرى، وفيما يلي نوضح التفاصيل:

  • تتمثل التكاليف الثابتة في ثمن شراء الأرض وادخال مرافق الماء والكهرباء وشراء الأدوات الازمة لتربية الدواجن والبطاريات والمعدات والتجهيزات.
  • تتمثل التكاليف المتغيرة عدد من النقاط التي يصعب تحديد قيمتها وتلك النقط تتمثل في تكلفة الطيور وفاتورة الماء والكهرباء و تكاليف العلف والغذاء وتكاليف شراء الأدوية والتحصينات للدواجن.
  • تتمثل المصاريف الأخرى رواتب العمال واسعار الكرتوني و معدل انتاج البيض و سعر الكرتون ورواتب العمال.

كيف ينجح مشروع التسويق لإنشاء مشروع الدواجن داخل المملكة العربية السعودية ؟

تلعب خطة التسويق دور هام في نجاح المشروع والترويج له لكي يحقق صدى واسع المدى حيث يتم الاعلان والترويج من خلال طباعة الكروت التي تتضمن تفاصيل الوصول إلى محل الدواجن كما يتم التعاقد مع المطاعم التي تتطلب كميات كبيرة من الدواجن المذبوحة والنظيفة ويمكن التعاقد مع محلات التجزئة و الفنادق الكبرى لتحقيق أعلى معدل من البيع وتقديم عروض حصرية للكمية مما يساعد على جذب أكبر قدر ممكن من المستهلكين.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق