الإسلام

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير



الصلاة أحد أركان الإسلام الخمسة والذي لا يتم الإسلام بدونها وعليه فيكون منكرها كافر، كما أن الصلاة تتكون من عدد من الأركان والحركات التي علمنا إياها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن ضمن هذه الأركان التشهد والذي يتكرر مرتين في أربعة فروض التي يكونها بها التشهد الأول والتشهد الأخير، ولكنهما غير متشابهين كثيرًا فيوجد بينهما بعض الفروق.

التشهد الأول في الصلاة

التشهد الأول في الصلاة هو ذلك التشهد الذي يكون بعد ركعتين في الفروض التالية (الظهر، العصر، المغرب، العشاء) ويتوسطها ويعرف أيضا بالتشهد الأوسط، وهو من السنن في الصلاة فإن سهى المصلي عن أدائه لم يلزمه إعادته ولكن يسجد للسهو في نهاية الصلاة.

شاهد أيضا  فضل الصيام في شهر محرم

التشهد الأخير في الصلاة

التشهد الأخير في الصلاة هو ذاك التشهد الذي يختتم به الصلاة سواء كانت من الصلوات المفروضة أو السنن، وهو من أركان الصلاة فإن سهى المصلي عنه لزمه إعادته ويسجد للسهو ولا تصح الصلاة بدون هذا التشهد وهو ذلك التشهد الذي تكون بعده التسليمتين.

الاختلاف بين التشهد الأول والتشهد الأخير

يختلف التشهد الأول عن التشهد الأخير في عدة أمور ومنها:

  • التشهد الأول سنة أما التشهد الأخير ركن.
  • التشهد الأول يكون بعد ركعتين أما التشهد الأخير يكون ف نهاية الصلاة.
  • التشهد الأول يكون في أربع صلوات فقط وهي الصلوات المفروضة ماعدا الفجر، أما التشهد الأخير يكون في جميع الصلوات سواء كان مفروضة أو سنة.
  • صيغة التشهد الأول عبارة عن الجزء الأول من التشهد الأخير حيث يكون بدون الصلاة الإبراهيمية وينتهي بالشهادتين، أما التشهد الأخير يحتوي على الصلاة الإبراهيمية.
شاهد أيضا  دعاء ليلة القدر

صيغة التشهد الأول والتشهد الأخير في الصلاة  



تأتي صيغة التشهد الأول على النحو التالي (التحيات لله والصلوات و الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله).

تكون صيغة التشهد الأخير على النحو التالي (التحيات لله والصلوات و الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد).

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.