الإسلام

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين



نعلم جيدًا أن فراق الأحبة من شأنه أن يكون سببًا في شعورنا بالحزن البالغ، فالافتقاد والحنين كلاهما يشعلان القلب، وما يهون عليه سوى أن نقوم بالدعاء للمتوفى، حتى يمن الله عليه بالمغفرة، وعلينا بالصبر والسلوان، لذا دعونا نتعرف على الكثير من الأدعية التي نترحم بها على موتانا، وموتى المسلمين أجمعين، وذلك من خلال السطور التالية.

أدعية اللهم ارحم أمواتنا وأموات المسلمين

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” لذا حري بنا أن نذكر موتانا في دعاءنا في كل وقت وحين، وذلك من خلال الدعاء لهم بأي من الصيغ التالية:

  • “اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان، اللهم أرحم موتانا رحمة واسعة وتغمدهم برحمتك”.
  • ” اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار يارب العالمين، اللهم اغفر لهم وارحمهم واعف عنهم وأكرم نزلهم، اللهم أبدلهم دارًا خيرًا من دارهم وأهلًا خيرًا من أهلهم وذرية خيرًا من ذريتهم وزوجًا خيرًا من أزواجهم وأدخلهم الجنة بغير حساب.برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • ” اللهم ارحم موتانا واشف مرضانا وعافي مُبتلانا، واكشف عنّا همومنا وأزل عنّا كروبنا”.
  • “اللهم إني أسألك في هذه الساعة إن كان موتانا في سرور فزدهم في سرورهم ومن نعيمك عليهم. وإن كانوا في عذاب فنجهم من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • ” اللهم أكتبهم عندك من الصابرين وجازهم جزاء الصابرين، اللهم أكتبهم عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار، اللهم يمن كتابهم ويسر حسابهم يارب العالمين”.
شاهد أيضا  كيف اعرف اني مسحور

أدعية مكتوبة لموتانا وموتى المسلمين

عندما يدعو المسلم من صميم قلبه للشخص المتوفى، سواء أكان على صلة قرابة منه أم لا، فإن الله عز وجل يسخر من عباده من يدعو له بعد وفاته، لذا ينبغي عليه أن يقوم بذلك بشكل مستمر، خاصة في أوقات الاستجابة، مثل يوم الجمعة، بين الأذان، والإقامة، وفي الثلث الأخير من الليل.

دعونا الآن نتعرف على صيغة من أجمل صيغ الدعاء للمتوفى التي يسهل حفظها على المسلم من خلال السطور التالية:

  • ” اللهمّ يا غفور يا رحيم، يا كريم يا عظيم، يا جبّار يا حليم، اللهمّ ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهمّ أنزل عليهم رحماتك الّتي لا تنقطع، وخفف عنهم عذاب القبر، وآنس وحشتهم، وأنر قبورهم بنورك العظيم الّذي لا ينطفئ، اللهمّ إنّهم الآن في ذمّتك، وأنت الغفور ذو الرّحمة، فاغفر لهم، واعفُ عن خطاياهم، ولا تؤاخذهم في زلّاتهم، اللهمّ مدّ لهم في قبورهم مدّ البصّر، وآتهم في البرزخ حسنة وفي الآخرة حسنةً وقهم عذاب النّار، اللهمّ افتح لهم في قبورهم أبوابًا تريهم مقاعدهم من الجنّة، ولا تفتح لهم أبوابًا تريهم منازلهم من النّار، اللهمّ أجرهم من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهمّ ما لنا غيرك إلهٌ ندعوك، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظّالمين، اللهمّ إنّا نستغفرك لهم، ونرجوك من أجلهم، يا ربّ احشرهم يوم القيامة مع الصّالحين والشّهداء، واجمعهم مع نبيّك الكريم محمّد في جنات الفردوس الأعلى، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين”.
شاهد أيضا  تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة

اللهم سخر من يدعو لنا بعد وفاتنا، أرحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أرحم الراحمين، أذكر نفسي وإياكم أن الدعاء من أهم العبادات التي يجب أن نحافظ على القيام بها، فهي فيض من الحسنات لا ينضب.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.