تجربتي مع الحوقلة



تجربتي مع الحوقلة وهي قول لا حول ولا قوة إلا بالله حيث نصت بعض الأحاديث النبوية على أنها كنز من كنوز الجنة وهي أحديث صحيحة وهو دعاء أيضًا حيث يستجيب الله لدعاء عباده المؤمنين كما قال في كتابه العزيز (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) ويعمل عن تفريج الكربات والتخلص من الهموم، لذلك سيتم الحديث عن تجارب بعض الأشخاص في فضل الحوقلة من خلال تجاربهم الشخصية وهذا ما سنعلمه في الأسطر القادمة.

تجربتي مع الحوقلة

تعتبر لا حول ولا قوة إلا بالله من الألفاظ ذات محتوى إسلامي وهو ذكر من الأذكار التي تقال في أي وقت وهو ما يعبر عن عجز العبد أمام الله بتغيير حاله للأحسن وكل هذا بتوفيق ومشيئة الله عز وجل.

أما الحديث النبوي الذي ينص على فضل الحوقلة عن حازم بن حرملة قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي يا حازم أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها من كنوز الجنة.

معاني الحوقلة

هناك كثير من الروايات المتعددة التي قيلت في معاني الحوقلة ومن ضمنها:

  • قال أبو الهيثم الرازي في كتابه عن تفسير الحوقلة فقال: ” الحول: وهي الحركة، حيث يتحرك الشخص من حال إلى حال، أي: إذا قال العبد: لا حول ولا قوة إلا بالله، أي يقول: لا حركة ولا يستطيع إلا بمشيئة وقدرة الله”.
  • قال عبد الله بن مسعود في معناها: أي: “لا حول عن معصية الله إلا بعصمته، ولا قوةً على طاعته إلا بمعونته”.
  • وأيضًا قول زهير بن محمد في كتابه عن تفسير الحوقلة قال: “لا تأخذ ما تحب إلا بالله، ولا تمتنع مما تكره إلا بعون الله”.
شاهد أيضا  معنى اسم ماريهام

فضل الحوقلة في الأحاديث النبوية

  • عن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صل الله عليه وسلم: ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة، قلت بلى يا رسول الله، قال لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: من قال يعني إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان.
  • عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “ما على الأرض أحد يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر”.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا حول ولا قوة إلا بالله دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم”.
شاهد أيضا  فتح العمرة بالسعودية على أربعة مراحل والتسجيل من خلال تطبيق اعتمرنا

تجربتي في الحوقلة

هناك كثير من الأشخاص الذين لهم تجارب مع الحوقلة لمدة من الزمن وكانت في سبب تفريج الهموم والكربات وأيضًا في زيادة الرزق وشفاء من الأمراض وغيره من التجارب لذلك سنتعرف هنا على هذه التجارب ألا وهي:

  • نعم عن تجربه انا لازمت الحوقلة وكنت محتاجة 2000 ريال وبعد فتره ربي سخر لي شخص وقال يعطيني 1500 طبعا انا بكيت من الفرحة ويوم شافني ابكي قال يلا بتزيدك 500 وصار المبلغ 2000 ريال سبحانك ربي ما أكرمك انصحكم كرروها بيقين.
  • اي والله انا صراحه عن تجربه ما كان عندي جوال وكررت قول لاحول ولاقوه الا بالله والله انها ساعتين وجاني جوال فأنصحكم فيها.
  • جل ربي عز وجل، ضاعت اقامتي وجميع مستنداتي وبعض المال، فكررت لاحول ولا قوة الا بالله، فاطمأن قلبي، وبعد 13 يوم جاني الفرج من الله، جاء الرجال وقال لي مستنداتك ومحفظتك كانت بسيارتي ووضعتها في مكان كذا روح اخذها، فلله الحمد والمنة على جميع نعمه علي وعلي المسلمين.
  • وسيدة أخرى تقول: كنت أعاني من وجع شديد في أحد المناطق في جسمي، وعجز الأطباء عن وصف الدواء الصحيح، كما أنهم عجزوا عن التشخيص، لكن الله سبحانه وتعالى لم يعجزه شيئًا، كنت أداوم على صلاة الفجر، وأكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وذهبت إلى أحد الأطباء الذين هداني الله إليهم ووصف لي الدواء الصحيح وشُفيت بإذن الله.

تجربتي مع الحوقلة حيث تعبر عن أهمية الأذكار لأنها كنز من كنوز الجنة ومن أهم الأدعية التي تعمل على تفريج الهموم والكربات وزيادة الرزق وشفاء من الأمراض، لذلك يجب المواظبة عليها وأن يكون على يقين بأن الله سوف يستجيب دعواته.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا