المال والأعمال

تجربتي مع مشروع مطعم شاورما



تعتبر الشاورما من أكثر الوجبات السريعة المطلوبة بين الدول العربية في الفترة الأخيرة، حيث تعتبر الشاورما من الأكلات المفضلة لدى جميع الفئات العمرية، كما أن التفكير في مشروع مطعم شاورما يعد مشروع ناجح، ولكن يجب أتباع الخطوات اللازمة ومن اهمها اختيار الموقع، وسوف نوضح من خلال تجربتي مع مشروع مطعم شاورما وغيرها من التجارب الاخرى.

التجربة الأولى

يحكي رجل من خلال تجربته في فتح مشروع شاورما أنها من أروع التجارب التي مر بها على الاطلاق، وعلى الرغم أن المشروع احتاج منه الكثير من الدراسة والتخطيط ولكن في النهاية عاد عليه بقدر كبير من الفائدة لم يكن يتوقعها.

حيث يوجد الكثير من الأشخاص من جميع الفئات العمرية يحبون وجبة الشاورما ولديهم القدرة على معرفة الجيد والأكثر جودة، لذلك كان أهم شئ لديه هي المذاق، وكان أول سؤال يخطر على باله ما المنتجات التي سيقدمها في المطعم، لذلك قام بعمل استطلاع بسيط واكتشف أن معظم الناس يدخلون المطاعم لتناول شطائر شاورما الدجاج أو اللحم والبطاطس المقلية بجانبهما، بالإضافة إلى الصوصات المختلفة حيث يميل الأفراد إلي تناول الشاورما في شكل وجبات وكانت تلك الخطوة الأولى في مشروعي.

إما الخطوة الثانية كان اختيار الموقع المناسب لفتح المشروع حيث كان لديه متجر ولكن مكانه غير مناسب، لذلك قرر بيعه وشراء متجر قريب من الجامعات وحوله متاجر مختلفة يمكن أن يطلب اصحابها الطعام أثناء العمل.

ثم بدأ بتجهيز المكان وطلاء الحوائط باللون الأبيض وتركيب كاميرات مراقبة ووضع لوحة تحمل اسم المطعم، ويقول الرجل أن أسهل شئ كان في تجربته هي شراء المعدات اللازمة للقيام بالمشروع، وكانت تشمل تلك المعدات على شواية شاورما للدجاج واللحم وثلاجة لعرض المشروبات والعصائر وفرن وأيضا معدات لازمة للطهي وطابعة فواتير وأخيرا جهاز كاشير مزود ببرنامج حسابي.

كما وضعت كل ما اعرفه في مجال التسويق للإعلان عن مشروعي وطلب المساعدة من اصدقائي في تعريف الآخرين بمطعمي وبالفعل تلقيت مساعدة كبيرة منهم.

وفي النهاية أشار الرجل أن هناك مجموعة من الخطوات يجب الالتزام بها لضمان نجاح المشروع وهي دراسة المشروع والسوق  جيدا قبل البداية، ولا مانع من زيارة المطاعم المنافسة لتجربة المنتجات وتدوين الملاحظات، ثم اختيار الموقع المناسب لأقامة المشروع.



كما يجب الحفاظ على نظافة المكان فهي عامل مهم لجذب العملاء، وعمل استطلاع رأي للعميل لمعرفة مدي تقييمهم للمطعم.

التجربة الثانية

أشار رجل على احدي منصات التواصل الاجتماعي حول تجربته مع مشروع مطعم شاورما، حيث قال أنه بدأ مشروعه من خلال مطعم صغير.

حيث أنه يجيد إعداد الشاورما وبالفعل بدء في مشروعه بتكلفة ليست كبيرة،  فقام باستئجار مطعم صغير وشراء معدات للمطبخ مثل شواية الشاورما وانابيب الغاز والثلاجة وجهاز كاشير، كما أشار الرجل أن مطعمه لا يتضمن جلسات عائلية.

وفي نهاية المنشور الذي قام بكتابته قال أن إقامة مشروع مطعم شاورما مربح، ولكن المنافسة في الأسواق كبيرة جدا لذلك بدأت اسوق لمتجري عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكان توصيل الطلبات في بعض المواقع مجاني، وبعد ذلك تواجد اسم المطعم على تطبيقات الطعام حيث ساعد ذلك في معرفة الناس لمطعمي وجذب ثقتهم، وبعد فترة من العمل والاجتهاد استطعت أن افتح فرع أكبر لمطعمي يتضمن جلسات عائلية.

تجربتي مع مشروع مطعم شاورما حيث يعتبر إقامة محل شاورما من أروع التجارب التي يمكن أن يمر بها الفرد على الاطلاق، وعلى الرغم من التكا

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *