الإسلام

دعاء العمرة للنساء



إن أسعد اللحظات التي من الممكن أن يعيشها الإنسان، تلك التي يقضيها في رحاب الله عز وجل، حيث يذهب إلى بيت الله الحرام متشوقًا، راغبًا في أن يغفر الله ذنبه ويعود كما ولدته أمه، ولا ينسى في تلك الأثناء أن يدعو لكل من يهمه أمره، كذلك النساء، يذهبن إلى بيت الله بردائهن العفيف راجيات رحمته، وداعيات لأنفسهن وأهلن، لذا دعونا نتعرف على العديد من صيغ أدعية النساء في العمرة.

دعاء النساء في العمرة

إن الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد لربه، لذا عندما تتوجه المرأة لتأدية مناسك العمرة، عليها أن تدعو وتتوسل إلى الله عز وجل أن يغفر ذنبها، ويقبل توبتها، لنتعرف الآن على بعض من صيغ الدعاء في العمرة للنساء عبر ما يلي:

  • اللهم لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدًا سواك واجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لنا غنى لا يطغينا وصحة لا تلهينا وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا، اللهم إني أسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في الدين، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”.
  • اللهم أسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بالقضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.
  • “اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا مهتدين، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق، ووعدك الحق ولقاؤك حق، والجنة حق والنار حق والساعة حق”
شاهد أيضا  متي آخر موعد لقص الشعر للمضحي؟

دعاء النساء في العمرة للزاوج

قد تجد المسلمة أن أمر الزواج يصعب عليها في الكثير من الأحيان، وحينها عليها أن تدعو الله كثيرًا، فالزواج رزق، الزوج الصالح خير رزق، وما أجمل أن تدعو بذلك أثناء تأدية مناسك العمرة، حيث تكون الأدعية كالصيغ التالية:

  • “اللهم يا جامع الناس ليوم لاريب فيه، اجمع بيني وبين زوج غني بدينه وأخلاقه وماله”.
  • اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خير لي، وأنا خير له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله”.
  • “اللهمّ ارزقني زوجًا واجعله حبيبًا حليمًا كريمًا هيّنًا ليّنًا معي”.
  • “اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لسيدنا داوود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، اللهم سخر لي زوجًا صالحًا يخافك يا رب العالمين، بحولك وقدرتك وعزتك وقوتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك”.

دعاء العمرة للمتزوجة

أثناء تأدية مناسك العمرة، من الممكن أن تردد المرأة أي من الأدعية التي تخطر ببالها، حيث إنها من الممكن أن تدعو لزوجها بما يلي:

  • “اللهُمَّ اجعل زوجي من عبادك الصّالحين الملتزمين بطاعتك، واتّباع سنّة نبيّك محمّد – صلّى الله عليه وسلم-، اللهُمَّ اغفر ذنبه، وطهّر قلبه، وحصّن فرْجَه، اللهُمَّ سخّره لي، وسخّرني له، اللهُمَّ جمِّله في نظري، وجمّلني في نظره، اللهُمَّ لا تفرّق بيني وبينه، اللهُمَّ احفظه لي يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللهُمَّ اشفِ زوجي وعافِه، اللهُمَّ واشرح صدره للإيمان، اللهُمَّ ارزقه الهداية، اللهُمَّ أرِهِ الحقّ حقًّا وارزقه اتباعه، وأرِهِ الباطل باطلًا وارزقه اجتنابه، اللهُمَّ أبعد عنه رفقاء السوء، اللهُمَّ جنّبه الفواحش والمعاصي”.
  • “اللهُمَّ لك الحمد، فأنت الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض، أنت الله الواحد الأحد الفرد الصّمد، اسألك باسمك الأعظم أن تهديني وتهدي زوجي وأبنائي، وتجعلنا من عبادك الصّالحين المتّقين، وتُحسن خاتمتنا وتظلّنا تحت ظلّ عرشك يوم لا ظلّ إلا ظلّك، اللهُمَّ ارزقني ودّه وحبّه، وارزقه ودّي وحبّي”.
شاهد أيضا  تجاربكم مع زيت الشيخ النوفل

كما أنها إن أرادت أن يمن الله عز وجل عليها بالذرية الصالحة، عليها أن تدعو بذلك الدعاء:” لا تذرنى فردًا وأنت خير الوارثين”

دعاء الأمهات للأبناء في العمرة

الأبناء هم فلذة الكبد، ولا تغفل الأم عن الدعاء لهم أينما كانت، لذا عليها أن تدعو لهم بكل ما تريد وهي في بيت الله الحرام، ومن خلال ما يلي سوف نتناول العديد من صيغ دعاء الأمهات للأبناء، حيث أتت على الشاكلة التالية:

  • اللهم احفظ أبنائي من أي شر وبارك لي فيهم واحفظ لي ذريتي من بين يدي ومن خلفي اللهم لا ترني فيهم بأسًا يشقيني، إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق.
  • “اللهم افتح علي أبنائى فتوح العارفين اللهم أعطني جميع ذلك بتوفيقك ورحمتك، وأعط جميع المسلمين، المؤمنين والمؤمنات، مثل الذي سألتك لنفسي ولأولادي، عاجل الدنيا وآجل الآخرة إنك قريب مجيب سميع الدعاء، وإنك أنت الوهاب”.
  • “اللهم ارزقهم القناعة والرضى، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة”.
  • “اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك”.
شاهد أيضا  ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

دعاء الجدة للأحفاد في العمرة

لا يكون هناك عزيز على قلب الأم من ولدها سوى ابنه أو ابنته، فالحفيد هو نبض قلب جدته، ولا يمكن أن تنسى الدعاء له في صلاتها وفي كل الأوقات.



لذا يجب أن يكون له نصيب من دعائها إن أنعم الله عز وجل وعليها وذهبت إلى بيته الحرام لتأدية شعائر العمرة، من أجل ذلك نذكر لكم العديد من صيغ الدعاء التيمن الممكن أن تدعو بها الجدة للأحفاد، حيث أتت على النحو التالي:

  • “اللهم احفظ لي أحفادي ووفقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم، اللهم اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم حبب إليهم الإيمان وزينهُ في قلوبهم، وكرّه إليهم الكُفر والفسوق والعصيان”.
  • “اللهم علّم أحفادي ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء، اللهم إنّي أسالك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اغفر ذنوبهم، وطهّر قلوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نورًا وحكمةً، وأهلّهم لقبول كلّ نعمةٍ، اللهم اجعلهم من الذاكرين والمذكورين، وعلّق قلوبهم بطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجّه إليك وأحبك”.
  • “اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً ومجاهدين في سبيلك، ومبلّغين عن رسولك محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم”

ينبغي على كل مسلمة ألا تدخر جهدًا في أن تدعو لكن من يهمها أمره أثناء تأديتها مناسك العمرة، على أن تكون موقنة بأن الله عز وجل سيستجيب لها، ولا تنسى الدعاء لسائر المسلمين، حتى تنال فيضًا من الحسنات، فالدعاء هو كنز علينا اغتنامه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.