الإسلام

دعاء دخول المنزل



يعتبر الدعاء من العبادات المحمودة والتي تجعل الاتصال دائم بين العبد وربه، ومن أهم الأدعية المستحبة هي دعاء دخول المنزل، حيث تكمن أهمية هذا الدعاء وفضله في أنه يمنع الشياطين من دخول المنزل والمبيت فيه فبذكر الله آيس الشيطان من المسلم ولم يقربه، كما أنه يجلب البركة لأهل البيت فمن سلم على أهله كلت عليه بركات الله تعالى.

دعاء دخول المنزل

لقد ثبت أن رسول الله صل الله عليه وسلم أوصى المسلمين بالذكر عند دخول المنزل، فعن جابر بن عبد الله أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: “إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ”،.

شاهد أيضا  فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

وهناك العديد من الأدعية التي وردت في الأثر والتي يستحب ذكرها عند دخول المسلم إلى المنزل، فلابد أولًا أن يبدأ المسلم بالبسملة ثم يقول “اللَّهمَّ إنِّي أسألك خيرَ المولجِ وخيرَ المخرجِ باسمِ اللَّهِ ولجنا وباسمِ اللَّهِ خرجنا وعلى ربِّنا توَكلنا” ثم يسلم على أهله “السلامُ عليها وَعَلَى عِبَادِ الله الصالِحِينَ”.

هذا بالإضافة إلى أهمية قراءة سورة البقرة في المنزل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال (لَا تَجعَلُوا بُيُوتَكُم مَقَابِرَ، إِنَّ الشَّيطَانَ يَنفِرُ مِنَ البَيتِ الذِي تُقرَأُ فِيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ).

أدعية دخول وتحصين المنزل الجديد

فيما ورد عن خولة بنت حكيم رضي الله عنها فقد قالت سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول من نزل منزل وقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لن يضرهُ شيءٌ لحين رحيله من هذا المنزل ، ومن أدعية دخول المنزل الجديد ما يلي:

  • اللهم اجعل هذا المنزل مباركًا وكل من فيه سعيدًا.
  • اللهم باعد الشيطان عن هذا المنزل وأهله.
  • الله حصن هذا المنزل من كل سوء ومكروه.
  • اللهم بارك لنا في هذا المنزل الجديد وارزقنا فيه طاعتك وحسن عبادتك.
  • اللهم احفظ بيتنا وبيوت المسلمين أجمعين.

شاهد أيضا  ما هي صلاة التهجد وعدد ركعاتها وكيفية أدائها بالمسجد أو المنزل

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق