الإسلام

دعاء لو قلته يجلب الرزق والمال بعد ثانية واحدة مكتوب



نمر في حياتنا بالعديد من الشدائد والكرب، وتضيق علينا الحياة بالرغم من اتساعها، فلا نجد ملجًأ لنا سوى الله، وكيف لا وهو الذي وعدنا سبحانه باستجابة دعائنا، وتفريج همومنا، وإذا كنت تعاني من مرض أو فقر، أو قلة حيلة ، أو دين، أو أيًا من منغصات الحياة، فما عليك سوى رفع يديك، والتوجه إلى الله بالدعاء، فالدعاء هو أفضل العبادات وأحبها إلى الله، وهنا سوف نذكر لكم دعاء لو قلته يجلب الرزق والمال بعد ثانية واحدة مكتوب، وبعضًا من أفضل الأدعية التي وردت في الكتاب والسنة.

دعاء لو قلته يجلب الرزق والمال بعد ثانية واحدة مكتوب

  • إذا كنت تبحث عن الرزق وسعة العيش فقد ورد في كتاب الله عز وجل في سورة نوح “قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”، فالاستغفار هو أحد أسباب الرزق بأنواعه المتعددة، كما ورد في الآية، فهو سبب المطر والغيث، و سبب للرزق بالأموال والبنين، وكذلك لخضرة الأرض وازدهارها.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • يا من أخرج يونس من بطن الحوت أغنني، وخلصني من الفقر الذي أنا فيه، أدعوك براحة البال والرزق الواسع من حلالك.
  • اللهم سخر لي الرزق في كل وقت وساعة، اللهم يسر لي الصعب وكل عسير.
شاهد أيضا  دعاء شهر رجب

أدعية سداد الدين

  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دخل ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له: أبو أمامة، فقال يا أبا أمامة: ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك؟ قال: قلت بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني.
  • أتى علي رضي الله عنه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، إنّي عجزت عن مكاتبتي فأعنّي، فقال علي رضي الله عنه: ألا أعلّمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك ؟ قلت: بلى، قال: قل: ” اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك “

دعاء تفريج الهم والكرب

  • كان النبي عليه الصلاة والسلام عند اشتداد الكرب يقول:” لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيم”.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير أموري.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لاينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لا أشرك به شيئًا.
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، ألطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.
  • الهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت، فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر أنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
شاهد أيضا  أذكار النوم مكتوبة كاملة

أسباب تمنع الرزق وإجابة الدعاء

إذا كنت تلح على الله بالدعاء ولا يستجاب لك، فهناك الكثير من الحكم التي يؤخر الله لأجلها إجابة الدعاء، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي قد يفعلها الإنسان، وتتسبب في منع الرزق عنه، ومنع إجابة دعائه، لذا عليك مراجعة نفسك والابتعاد عنها، وهي:

  • أكل الحرام: وهي أهم أسباب منع إجابة الدعاء فقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: (… الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك!!).
  • الدعاء بإثم أو أمر محرم: فقد قال عليه الصلاة والسلام: “لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم”.
  • استعجال الإجابة: حيث ورد في الحديث النبوي: “يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول دعوت فلم يستجب لي”.
  • غفلة القلب: إذ يجب أثناء الدعاء أن يتوجه المسلم إلى الله بقلبه بكل صدق ويقين في الإجابة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ادْعُوا الله وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ”.
  • عدم السعي والأخذ بالأسباب: وهي أحد أسباب منع الدعاء والرزق، فمن كان له حاجة فليسعى إليها ويأخذ بالأسباب، كأن يكون محتاجًا للمال فيبحث عن عمل، أو أن يكون مريضًا فيلجأ للعلاج، أو طالبًا يرجو النجاح فيذاكر دروسه، مع التوكل على الله واللجوء إليه بالدعاء.
  • منع الزكاة: وهي أحد أسباب منع الرزق، فالزكاة هي رزق الفقراء،فلا يجب أن نحجب عنهم رزقهم الذي حدده الله لهم.
  • الشرك بالله، وعمل الكبائر وترك الفرائض، كلها تحجب الرزق عن العبد.
  • أن ينسى الإنسان فضل الله عليه، ولا ينسب النعم إلى الله سبحانه، وكذلك أن يكفر الإنسان بالنعم و يزدريها.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع دعاء لو قلته يجلب الرزق والمال بعد ثانية واحدة مكتوب، ولا ننسى أن الله سبحانه وتعالى قال: “ادعوني استجب لكم”، فكل ما عليك هو الدعاء والإخلاص لله سبحانه وتعالى، مع حسن الظن واليقين بالله، وعدم اليأس والقنوط من رحمة الله.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.